راديو الاهرام

استعادة ليمان.. موطئ قدم استراتيجية لأوكرانيا وضربة موجعة لبوتين

2-10-2022 | 15:06
 استعادة ليمان موطئ قدم استراتيجية لأوكرانيا وضربة موجعة لبوتينالحرب الروسية الأوكرانية
أ ش أ

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن استعادة أوكرانيا لمدينة ليمان الاستراتيجية المهمة، الواقعة في إقليم دونيتسك، تعد بمثابة ضربة موجعة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

موضوعات مقترحة

وقالت الصحيفة -في سياق تقرير أوردته اليوم الأحد على موقعها الإلكتروني- إن استعادة القوات الأوكرانية لـ ليمان، أول مدينة داخل المناطق التي سبق وأن أعلن بوتين ضمها إلى بلاده، من أيدي القوات الروسية، تعد بمثابة انتكاسة لمساعي الرئيس الروسي العسكرية والذي يحاول من خلالها بسط السيادة الروسية في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن استعادة ليمان من قبل القوات الأوكرانية يأتي بعد أن انسحبت القوات الروسية من المدينة الاستراتيجية في إقليم دونيتسك، وذلك بعد يوما واحدا من إعلان بوتين ضم أربعة أجزاء من أوكرانيا لروسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن استعادة ليمان، يرسخ للقوات الأوكرانية موطئ قدم استراتيجية ويمهد لمزيد من التقدم في منطقة دونباس، التي لطالما كانت محور أهداف بوتين في حربه في أوكرانيا.

ونوه التقرير إلى أن هجمات الجيش الأوكراني على ليمان، يؤكد عزم كييف على الاستمرار في الهجوم والتقدم أكثر فأكثر في إقليم دونيستك، في الوقت نفسه الذي يحاول فيه بوتين بسط السيادة الروسية عليه.

وأعتبرت الصحيفة البريطانية أن هذه الخطوة تزيد من مخاطر استخدام الجانب الروسي لأسلحة نووية، بعد تهديد موسكو بأنها ستستخدم "كل الوسائل المتاحة" للدفاع عن الأرض التي تعتبرها تحت سيادتها.

وبحسب التقرير، أثار الانسحاب الروسي من ليمان أيضا موجة من انتقادات اللاذعة بين الحلفاء الأقوياء لبوتين، والذين ألقوا باللوم على القادة العسكريين الروس في الخسائر الأخيرة، فضلا عن أن استعادة كييف لمنطقة ليمان يمثل ضغوطا إضافية على الكرملين، الذي يواجه ردود فعل سلبية على المستوى المحلي للبلاد، بسبب تجنيد مئات الآلاف من الرجال للقتال في أوكرانيا.

ومن جانبه رحب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن باستعادة أوكرانيا لمدينة ليمان، وقال في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن "استعادة ليمان يجعل الحرب أكثر صعوبة بالنسبة للرئيس الروسي.

وبحسب التقرير، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانيّة في تغريدة على تويتر أمس السبت استعادة مدينة ليمان، وقالت "القوات الأوكرانية تدخل ليمان في منطقة دونيتسك"، وأرفقت التغريدة بمقطع فيديو مدته دقيقة واحدة يظهر جنديين أوكرانيين يلوحان ثم يعلقان العلم الوطني لأوكرانيا باللونين الأزرق والأصفر بجانب لافتة كتب عليها "ليمان" عند مدخل المدينة.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس السبت أن الجيش الأوكراني الذي بات يسيطر على مدينة ليمان، سيستعيد "الأسبوع المقبل" مدنا أخرى في منطقة دونيتسك.

وقال زيلينسكي: "خلال هذا الأسبوع، رفعت أعلام أوكرانية جديدة فوق دونباس" حيث تقع منطقة دونيتسك، مضيفا "سيرفع مزيد من الأعلام خلال الأسبوع المقبل".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "بعد تهديدها بالتطويق، تمّ سحب القوات الحليفة من ليمان إلى خطوط ملائمة أكثر".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة