راديو الاهرام

متحدث الصحة: مصر بها أكثر من 37 مركزا مرخصا لزراعة الأعضاء على مستوى الجمهورية

1-10-2022 | 21:03
متحدث الصحة مصر بها أكثر من  مركزا مرخصا لزراعة الأعضاء على مستوى الجمهوريةوزارة الصحة والسكان
أ ش أ

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، أن مصر بها أكثر من 37 مركزا مرخصا لزراعة الأعضاء على مستوى الجمهورية.

موضوعات مقترحة

وأضاف عبد الغفار - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صالة التحرير" الذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر برنامج (صالة التحرير) المذاع على فضائية (صدى البلد) - أن المركز المزمع إنشاؤه في المدينة الطبية بمعهد ناصر سيشمل كل أنواع زراعة الأعضاء.

ونوه إلى أن يجرى إعداد قاعدة بيانات لزراعة الأعضاء في مصر؛ ما سيضبط تنفيذ مواد قانون زراعة الأعضاء، وتسهيل تطبيق القانون لمنع أي إتجار في الأعضاء.

وأوضح أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات مميكنة ومحوكمة تشمل المرضى المتبرعين والمحتاجين لنقل الأعضاء، مبينا أن إنشاء هذه القاعدة لا يحتاج أكثر من 6 أشهر.

وتابع إن قاعدة البيانات سوف تسهل الكثير من الإجراءات لعملية زراعة الأعضاء في مصر، و"يجعلنا نتابع - بشكل دقيق - عمليات الزرع ومعدلات النجاح والمضاعفات.

وحول أسرع عضو يتم نقله من المتوفي إلى المريض، قال متحدث الصحة إن الكلى والرئة والكبد يمكن نقلها من الحي، أما القلب فلا يمكن زراعته إلا بعد الوفاة بـ 48 ساعة، كما أن القرنية يمكن نقلها خلال ساعة وإلا ستتلف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة