راديو الاهرام

الصين تدعو إلى ترك مساحة لحل الأزمة الأوكرانية من خلال المفاوضات الدبلوماسية

1-10-2022 | 17:10
الصين تدعو إلى ترك مساحة لحل الأزمة الأوكرانية من خلال المفاوضات الدبلوماسيةالصين
أ ش أ

 دعت الصين، جميع الأطراف إلى ترك مساحة للمفاوضات الدبلوماسية ضمن الجهود المبذولة لحل الأزمة الأوكرانية.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال توضيح ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة "تشانج جون"، للأمر المتعلق بتصويت الصين على مشروع قرار مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم /السبت/.

وقال "تشانج": "تدعو الصين جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة ضبط النفس، والامتناع عن الأفعال التي تؤدي إلى تفاقم التوترات، وترك مساحة للتسوية من خلال المفاوضات الدبلوماسية".

ولم تنجح عملية تمرير مشروع القرار الذي قدمته ألبانيا والولايات المتحدة في مجلس الأمن؛ إذ استخدمت روسيا حق الفيتو، فيما امتنعت الصين والهند والبرازيل والجابون عن التصويت.

وأوضح الدبلوماسي الصيني أن موقف الصين تجاه القضية الأوكرانية "ثابت وواضح"، مؤكدا ضرورة حماية سيادة وسلامة أراضي جميع الدول، واحترام أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واتخاذ الشواغل الأمنية المشروعة لجميع الأطراف بجدية، كما ينبغي دعم جميع العناصر التي تؤدي إلى حل الأزمة بشكل سلمي.

وأضاف أن الصين تعتقد أن "الأولوية الملحة هي بذل جميع الجهود الممكنة للتخفيف من حدة الوضع وتوجيه الأطراف لاستئناف المفاوضات الدبلوماسية في أقرب وقت ممكن لفتح الباب أمام التسوية السياسية مع وضع المخاوف المشروعة المتعلقة بالمفاوضات والحلول القابلة للتطبيق على الطاولة، ضمن الجهود المبذولة لوقف مبكر لإطلاق النار".

وأوضح "تشانج" أن الأزمة الأوكرانية الحالية هي نتيجة تراكم وتداخل مختلف المشاكل والتوترات لفترة طويلة من الوقت، مضيفا "لقد أظهرت الحقائق أن العزل السياسي والعقوبات وممارسة الضغط تزيد من حدة التوترات، ومواجهة الكتل لن تجلب السلام، وبدلا من ذلك، ستؤدي فقط إلى تفاقم الوضع وجعل القضية أكثر تعقيدا وصعوبة".

وتابع: "الصين، بصفتها دولة مسؤولة، تقف دائما بجانب السلام، وسنواصل القيام بدور بناء في تخفيف الوضع وحل الأزمة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة