راديو الاهرام

مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروع قانون لإدانة الاستفتاءات الروسية

1-10-2022 | 09:13
مجلس الأمن يفشل في تمرير مشروع قانون لإدانة الاستفتاءات الروسيةمجلس الأمن الدولي
أ ش أ

تسبب استخدام روسيا لحق النقض "الفيتو"، في فشل مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قدمته الولايات المتحدة وألبانيا؛ لإدانة الاستفتاءات الروسية التي أجريت قبل أيام بشأن ضم مناطق بأوكرانيا.

موضوعات مقترحة

ووفقا لبيان صدر عن الأمم المتحدة، فقد حصل مشروع هذا القرار على تأييد 10 دول أعضاء بالمجلس، ورفض روسيا، وامتناع 4 دول عن التصويت هي الصين والبرازيل والهند والجابون.

من جانبها.. نوهت السفيرة ليندا توماس ـ جرينفيلد المندوبة الأمريكية لدى المنظمة الدولية إلى ما ذكره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الخميس، من أن أي ضم لأراضي دولة من قبل دولة أخرى نتيجة التهديد باستعمال القوة أو استخدامها هو انتهاك لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأضافت أن القرار يطالب كافة الدول بعدم الإقرار بأي وضع مختلف في أوكرانيا، ويطالب روسيا بسحب قواتها من أوكرانيا بشكل فوري.

من جانبه.. اتهم فاسيلي نيبينزيا ، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، الدول الغربية بتعمد دفع بلاده لاستخدام حق الفيتو، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من المشاركين في الاستفتاءات في تلك المناطق أعطوا أصواتهم للانضمام إلى روسيا، ووصف ذلك بأنه كان قرارا حرا وواعيا من قبل هؤلاء المواطنين، مشددا على أنه قرار يتسق مع مبادئ الميثاق الدولي رغم مساعي الغرب إثبات عكس ذلك، فضلا عن شهادة 100 مراقب دولي من عدة دول راقبوا تلك الاستفتاءات وأقروا بأن نتائجها كانت مشروعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة