راديو الاهرام

ارتفاع فائدة الرهن العقاري في أمريكا لأعلى مستوى منذ 15 عامًا

30-9-2022 | 11:25
 ارتفاع فائدة الرهن العقاري في أمريكا لأعلى مستوى منذ  عامًا  الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
وكالات الأنباء

ارتفعت معدلات الرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية لتبلغ أعلى مستوى لها منذ عام 2007، أي قرابة 15 عامًا، وسط ارتفاع تكاليف الاقتراض، ما شدد الخناق على سوق الإسكان التي تهدأ سريعاً.

موضوعات مقترحة

وبلغ متوسط الفائدة على ​​القروض الثابتة لأجل 30 عاماً بلغ 6.7%، ارتفاعاً من 6.29% الأسبوع الماضي، وفق بيان من مؤسسة "فريدي ماك" صدر أمس الخميس، ويأتي ذلك عقب ارتفاع عوائد سندات الخزانة لأجل 10 أعوام، والتي اقتربت من 4% في بداية هذا الأسبوع.

وأسهمت معدلات الرهن العقاري المنخفضة تاريخياً في انتعاش قطاع الإسكان خلال فترة تفشي الوباء، لكن تكاليف الاقتراض تضاعفت منذ بداية العام لتقترب من 3%. هذه القفزة السريعة قوضت القوة الشرائية للراغبين في شراء المنازل وخفضت أسعار العقارات، فيما يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي كبح معدلات التضخم المرتفعة.

تعليقاً على الأمر، قال سام خاطر، كبير الاقتصاديين لدى "فريدي ماك"، إن "انعدام اليقين واضطرابات أسواق المال يؤثران بشكل كبير على معدلات الرهن العقاري".

انخفضت معدلات الرهن العقاري لفترة وجيزة إلى أقل من 5% في بداية أغسطس، لكنها ارتفعت بنحو نقطتين مئويتين منذ ذلك الحين. وأظهرت بيانات صدرت هذا الأسبوع أن أسعار المنازل في 20 مدينة أميركية سجلت انخفاضاً شهرياً في يوليو للمرة الأولى منذ عام 2012، علماً بأن سياتل وسان فرانسيسكو وسان دييغو سجلت الانخفاضات الأكبر مع انخفاض أسعار العقارات باهظة الثمن في الساحل الغربي سريعاً.

تراجعت مبيعات المنازل قيد التسوية في الولايات المتحدة في أغسطس للمرة السابعة هذا العام، حيث انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2011، مع استثناء التداعيات المباشرة للوباء، بحسب مؤشر الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، وفق بلومبرج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة