راديو الاهرام

تُمنح للملوك والرؤساء.. طفرة حقيقية وجهود غير مسبوقة وراء حصول الرئيس السيسي على جائزة الأولمبياد الدولية

29-9-2022 | 22:52
تُمنح للملوك والرؤساء طفرة حقيقية وجهود غير مسبوقة وراء حصول الرئيس السيسي على جائزة الأولمبياد الدوليةالرئيس السيسي
هايدي أيمن

تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جائزة من أرفع الجوائز الدولية والتي يتم منحها للملوك والرؤساء وأصحاب الأيادي البيضاء على رعاية ودعم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة وهي جائزة الأولمبياد الدولية، لكونه الرئيس الداعم للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات.

موضوعات مقترحة

فقد حرص الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية على الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودعمهم والعمل على تمكينهم ودعمهم في مختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية والرياضية والتشريعية، حيث شهدت الدولة في عهده طفرة حقيقية في ملف حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة بعد سنوات من التجاهل والتهميش.

أسباب حصول الرئيس السيسي على جائزة الأولمبياد

حظى ملف حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة باهتمام خاص من الرئيس السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية، حيث سلط الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، ووجه الوزارات والجهات المعنية في الدولة بعمل كافة الخطوات  اللازمة لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات. 

تخصيص عام 2018 لذوي الإعاقة

في سابقة تعد الأولى من نوعها، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 عاما للأشخاص ذوي الإعاقة، ووجه الدولة بكل وزارتها وهيئاتها بالاهتمام بقضايا ذوي الإعاقة والعمل الجاد على تمكينهم في كافة المجالات والنواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية التشريعية وغيرها. 

قانون 10

من أول وأهم المكتسبات والإنجازات التي حدثت في عهد الرئيس السيسي للأشخاص ذوي الإعاقة، قانون 10 وهو قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، فقد أصدر الرئيس السيسي القانون والذي يشمل كافة الحقوق التي تحمي الأشخاص ذوي الإعاقة وتضمن لهم  حصولهم على مستحقاتهم، وضمان دمجهم فى المجتمع بصورة كاملة من حقهم في السكن والتعليم والحماية وغيرها من أمور. 
احتفاليات "قادرون باختلاف"

حرص الرئيس السيسي على إطلاق العديد من الفعاليات والمؤتمرات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة أبرزها فعاليات "قادرون باختلاف" التي شملت مشاركة العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة، كما حرص الرئيس من خلالها على إصدار حزم من التشريعات والمفاجات الداعمة لذوي الإعاقة. 

المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

 أنشئ المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 11 لسنة 2019، ليحل محل المجلس القومي لشؤون الإعاقة الصادر بقرار رئيس الوزراء رقم 410 لسنة 2012، ويهدف المجلس إلى حماية حقوق وكرامة الأشخاص أصحاب الهمم، والعمل على معرفة مشكلات الأشخاص ذوي الإعاقة وتوعيتهم في مختلف الأمور.

5% من الوحدات السكنية

اتخذت الدولة العديد من القرارات التي توفر مميزات للأشخاص ذوي الإعاقة منها فتح باب الحجز لوحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، الذي سيتم فيه مراعاة تخصيص الـ 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم، ووجهت وزارة الإسكان أن يكون تخصيص الوحدات السكنية لذوي الإعاقة الحركية في الدور الأرضي، أما باقي حالات الإعاقة سواء كانت ذهنية أو بصرية أو سمعية، فيتم تخصيص الوحدات السكنية لهم دون تمييز.

دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس

وضعت الدولة خطة استراتيجية لدمج التلاميذ المعاقين بمدارس التعليم العام، بهدف توفير فرص تعليم متكافئة، وضمان جودة تعليمية متميزة لهم، وتم تشكيل لجنة وزارية لتنفيذ خطة الدمج تكون مسئولة عن تحديد ووضع الأطر التنفيذية اللازمة لها. 

شهادات تأهيل لذوي الإعاقة

ومن ضمن خطوات تمكين ذوي الإعاقة، اتخذت الدولة قرارا بمنح الأشخاص أصحاب الهمم، شهادات تأهيل على مهن مناسبة لإعاقتهم وقدراتهم المتبقية، لتمكينهم من العمل ضمن نسبة الـ 5%.


بطاقة إثبات للإعاقة

أصدرت الدولة قرارا بمنح الأشخاص أصحاب الهمم، بطاقات إثبات شخصية معاق، لتمكينهم من الاستفادة من الخدمات والتيسيرات، التي تقدم لأصحاب الهمم.

المعاشات لذوي الإعاقة

وجهت الدولة أصحاب الهمم وأسرهم، نحو الحصول على المعاشات الضمانية، والمساعدات الشهرية، ومساعدات الدفعة الواحدة، والمنح الدراسية.

حقوق ذوي الإعاقة في الرعاية الصحية

تتبنى وزارة الصحة حق أصحاب الهمم في الرعاية الصحية والتعليمية والتأهيلية في جميع مراحل النمو، وأيضا حقهم في العمل والتوظيف، بالإضافة إلى الحق في التمتع بكافة الحقوق المادية والاجتماعية والقانونية.

وتأتي المبادرة الوطنية (سوا نقدر) التي أطلقتها وزارة الصحة تحت رعاية الرئيس السيسي في الثاني من أبريل 2015، والتي بناء عليها يتم رسم الاستراتيجية الوطنية، للتعامل مع هذا الملف الوطني المهم.

وتعمل الدولة على ايجاد وتفعيل طريقة لحصر المواطنين من أصحاب الهمم مع التصنيف الدقيق للحالات حسب التصنيف العالمي للإعاقة .

وتعمل الدولة أيضا على الكشف المبكر ليشمل عددا أكبر من الأمراض التي يمكن اكتشافها في حديثي الولادة، ومن ثم التدخل السريع للحد من الإعاقة .
جعل المنشآت الصحية ملائمة لاحتياجات هذه الفئة حتى يتاح تقديم الخدمات الصحية لهم

ذوو الإعاقة في الجامعات 

حظى أصحاب الهمم في عهد الرئيس السيسي باهتمام وقراراتٍ غير مسبوقة، بدءا من الالتحاق بجميع الكليات، وتخفيض الحد الأدنى للالتحاق ببعض الكليات، وصولا بإلغاء المصروفات الدراسية ورسوم الإقامة بالمدن الجامعية، فضلا عن المنح الدراسية المجانية بالجامعات، وبرامج إعداد للمعلمين للتعامل مع ذوى الإعاقة.

خصص المجلس الأعلى للجامعات لجنة للتظلمات، وفحص شكاوى هؤلاء الطلاب، علاوة على إعطائهم الحق في الالتحاق بكليات التجارة والحقوق بنسبة 50% فوق العدد الفعلي، وتقديم كافة التيسيرات لهم في الالتحاق بالمدن الجامعية والحصول على الكتب الدراسية.

صندوق عطاء لدعم ذوي الهمم

أطلقت الدولة صندوقا استثماريا خيريا يحمل اسم «صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة»، برأسمال مليار جنيه، وأعلنت منذ شهر نوفمبر 2019 عن فتح باب الاكتتاب الشعبى فى وثائقه، ليساهم الجميع فيه.

ويعد «عطاء» الصندوق الأول من نوعه فى مصر، ليس فقط لأنه يقدم دعمًا لذوي الإعاقة لشراء الأجهزة التعويضية.

بطاقة الخدمات المتكاملة

ومن أبرز الخدمات والمميزات المقدمة لذوي الاعاقة، إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة حيث تتبنى الحكومة برنامجاً طموحاً، تولى فيه عناية فائقة بأصحاب الهمم، لتحسين أوضاعهم الصحية والمعيشية، صندوق دعم الأشخاص أصحاب الهمم.

صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون رقم ۲۰۰ لسنة ۲۰۲۰، بإصدار قانون بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، ويهدف الصندوق إلى المساهمة في تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص أصحاب الهمم على النحو الوارد بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، ودعمهم في كافة النواحي الاقتصادية والصحية والتعليمية والتدريبية وغيرها.

المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية

- أطلقت الدولة لأول مرة المرحلة الأولى من المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية والذي يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكامل جهود جميع الجهات المعنية بالدولة والاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لامتلاك القدرة على إنتاج الأطراف الصناعية المتطورة في مصر.

80 مليونا دعما لذوي الإعاقة

وجه الرئيس السيسي بتخصيص 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لذوى الإعاقة  خلال مشاركته فى احتفالية "قادرون باختلاف"، التى نظمها الاتحاد الرياضى المصرى للإعاقات الذهنية عام 2018.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة