راديو الاهرام

ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي.. والمكسرات تقفز 20% وركود في المبيعات

29-9-2022 | 20:39
ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي والمكسرات تقفز  وركود في المبيعات ارتفاع أسعار حلوى المولد النبوي
سلمى الوردجي

سجلت حلوى المولد النبوي زيادة في أسعارها تراوحت ما بين ٧ - ١٢%، مقارنة بأسعار الموسم الماضي، وفقًا لتقرير شعبة صناعة الحلويات والمخبوزات بالغرفة التجارية بالدقهلية. 

موضوعات مقترحة

وأظهر التقرير ارتفاع  سعر مداخلات الإنتاج فيها من السكر والسمسم والفول السوداني وارتفاع الأجور والكهرباء وعلب الكرتون، ويتراوح السعر هذا العام لعلب حلوى المولد بين ٥٥ - ٦٠ جنيها للكيلو للمستهلك.

وأضاف أن نسبة الارتفاع السعري الكبير جاء في الحلويات التي يدخل في تصنيعها المكسرات والملبن، حيث زاد متوسط سعر الكيلو فيها بين ١٥ - ٢٠% مقارنة بنفس المنتجات العام الماضي ليبدأ سعر الكيلو منها ١٢٠جنيها.

في سياق متصل،  أفادت شعبة صناعة الحلويات والمخبوزات بالغرفة التجارية بالدقهلية، برئاسة مدحت الفيومي، ونائب أول رئيس الغرفة، عن بدء المحليات والأحياء في المحافظة باستخراج التراخيص المؤقتة للمصانع والمحال التجارية التي يبلغ عددها ٧٣٤منشأة، في مدن المحافظة لإقامة سرادق وشوادر عرض وبيع حلويات المولد النبوي الشريف، الذي يوافق يوم ٨ أكتوبر.

ورصد التقرير أن حجم التداول والمبيعات في شوادر بيع حلويات المولد النبوي الشريف بعد انقضاء الأسبوع الأول من إقامتها ضعيفة، وأرجعت ذلك لطبيعة غالبية المستهلكين بتلبية احتياجاتهم في أي مناسبة أو موسم قبيل ٤٨ ساعة من حلول الاحتفالية.

فضلًا عن تقارب المناسبات والأعياد إذ يأتي المولد النبوي الشريف هذا العام بعد أسبوع واحد من بدء الموسم الدراسي الجديد مطلع شهر أكتوبر، الذي يتسبب في تعدد وتنوع الالتزامات الحياتية أمام الأسر. 

وتوقع التقرير انتعاش سوق مبيعات حلوى المولد النبوي الشريف خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، رغم انخفاض الطلب خلال الفترة الماضية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة