راديو الاهرام

قيرغيزستان: إعادة بناء المباني المتضررة من النزاع الحدودي مع طاجيكستان

29-9-2022 | 13:28
قيرغيزستان إعادة بناء المباني المتضررة من النزاع الحدودي مع طاجيكستانقيرغيزستان
أ ش أ

أعلنت الحكومة القيرغيزية اليوم أنها بدأت إعادة بناء المباني والمنازل التي تم تدميرها بسبب النزاع الحدودي مع طاجيكستان، وبمجرد الانتهاء، سيتم عودة النازحين إلى ديارهم.

موضوعات مقترحة

ونقلت وكالة آكي برس القيرغيزية عن حاكم منطقة باتكين، عبد الكريم أليمباييف قوله " إن المواطنين الذين فقدوا منازلهم ، سيحصلون على دعم كامل من الحكومة حتى بناء منازل جديدة" .

وأضاف أنه تم تدمير 618 منزلاً نتيجة النزاع المسلح على الحدود بين قيرغيزستان وطاجيكستان ، حيث سيتم بناء 453 منزلا من جديد وسيتم إصلاح 165 منزلا.

وتابع أن بعض من تم إجلاؤهم أعيدوا من منطقة أوش إلى منطقة باتكين، حيث يقيم المواطنون الذين دمرت منازلهم في 8 منشآت و 227 منزلا للمتطوعين.

من جانبه، قال رئيس بلدية بيشكيك عبد قديروف إنه تم إرسال 700 شخص تم إجلاؤهم من بيشكيك إلى منطقة باتكين أمس، مضيفا إن رجال الأعمال في بشكيك قدموا 50 حاوية للإيواء المؤقت للأشخاص الذين فقدوا منازلهم.

في نفس السياق، قال توكتوباي ماناييف رئيس مستشفي محلية إن ستة مصابين نتيجة هجوم طاجيكستان على قيرغيزستان لا يزالون في وحدة العناية المركزة بالمستشفى الوطني.

وأضاف أنه تم استقبال 100 شخص في المستشفى ، بينهم 61 جنديًا، مشيرا إلى أن أكثر من 25 مريضا أصيبوا بأعيرة نارية .. وتابع "عشرة مرضى خرجوا من المستشفى بعد العلاج، وبعض المرضى ما زالوا في حالة خطيرة، وستة مرضى في العناية المركزة."

وكانت قيرغيزستان قد أعلنت مقتل 62 شخصا وإصابة 198 شخصا نتيجة هجوم طاجيكي في وقت سابق هذا الشهر ، وتشهد الحدود التي لم يتم ترسيمها بشكل جيد اشتباكات بشكل متكرر ولكنها عادة ما تتوقف بسرعة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة