راديو الاهرام

بنسبة إنجاز 99.8% بالمبنى الرئيسي.. أبرز مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير

29-9-2022 | 13:18
بنسبة إنجاز  بالمبنى الرئيسي أبرز مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير أبرز مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير
عمر المهدي

يعد مشروع المتحف المصري الكبير من أهم المشروعات القومية التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة المصرية؛ ليصبح من أكبر المتاحف الموجودة  في مصر والشرق الأوسط، حاملاً بين ردهاته رؤية جديدة للتراث المصري العريق، حيث يضم المتحف جميع مظاهر الثراء والتنوع الحضاري لمصر منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر؛ ويرجع ذلك إلى المجموعات الأثرية والتراثية المتنوعة التي يتضمنها المتحف، حيث يُقام المتحف على مساحة 117 فدانا، ليضم 100 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور الفرعونية التي شهدها التاريخ المصري.

موضوعات مقترحة

نبذة عن المتحف المصري الكبير

تم وضع حجر أساس المتحف المصري الكبير في فبراير 2002 في عهد وزير الثقافة السابق فاروق حسني ثم توقف العمل بالمتحف عام 2011 إلى أن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى فقام باستئناف العمل وتم إنشاء المتحف وبالفعل تحول الحلم إلى حقيقة، حيث تسعى القيادة السياسية على تطوير المنطقة المحيطة به لتقديم خدمات سياحية وترفيهية للمصريين والأجانب و جميع الزوار الذين سوف يأتون لزيارة المتحف والاستمتاع بالحضارة المصرية القديمة.

موقع المتحف

كما يتميز المتحف بموقع متميز جداً بالقرب منطقة آثار الأهرامات ومطار «سفنكس» الجديد مما سيساهم بشكل كبير في تكثيف الزيارات السريعة للمتحف والهرم خاصة أن هذا المطار أصبح مطارًا دوليا عالميًا بحيث يستقبل كل أنواع الطائرات.

دور المتحف سياحيا

أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآُثار، أن المتحف المصري الكبير يعد أحد أهم برامج الإنفاق العام للتوظيف وتوفير فرص العمل ودعم السياحة وتحفيز وتمكين القطاع الخاص لخلق منتج سياحي جديد وتجربة سياحية خاصة تخاطب وتجذب جميع شرائح السائحين وخاصة السائحين ذات الإنفاق المرتفع، مما يعمل بدوره على زيادة الإنتاجية والأرباح.

مستجدات الأعمال الإنشائية بالمتحف

 شدد اللواء مهندس عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، بالتأكيد على أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من جميع الأعمال بالمتحف والمنطقة المحيطة به حيث وصلت إجمالي نسبة إنجاز الأعمال بالمبنى الرئيسي والموقع العام إلى 99.8%.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الأنظمة الأمنية والمعلوماتية بنسبة 97%، بالإضافة إلى الانتهاء بنسبة 100% من تنفيذ مبنى التحكم الأمني، وميدان المسلة المعلقة، والهيكل الإنشائي لمتحف مراكب الملك خوفو، وكذلك الواجهات الخارجية لمتحف مركب الملك خوفو، وقاعة الملك توت عنخ آمون.

تجهيزات العرض المتحفي

وأكد المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة بها أنه تم الانتهاء من الأعمال الهندسية لقاعات العرض الدائم بنسبة 90%، فضلا عن الانتهاء من أعمال تجهيزات العرض المتحفي، والتي تتضمن عددا من الفتارين، وقواعد للقطع الأثرية، وكذا وحدات التثبيت بنسبة متقدمة، وتم أيضًا تنفيذ أعمال إنشاء الأسوار والبوابات الأمنية بنسبة 90%..

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة