راديو الاهرام

تطهير 140 ألف شنيشة ومطبق ضمن الاستعدادات لموسم النوات في الإسكندرية

29-9-2022 | 12:19
تطهير  ألف شنيشة ومطبق ضمن الاستعدادات لموسم النوات في الإسكندريةتطهير شنيشة مياه المطر - أرشيفية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تواصل استعداداتها لموسم الأمطار والنوات منذ شهر مارس الماضي، مشيرا إلى أنه تم تطهير نحو 140 ألف شنيشة ومطبق، وأكثر من 36 ألف كم من الشبكات والمجمعات، وبيارات 202 محطة رفع ومعالجة، وتطهير 86 مصب هم إجمالي المصبات الموجودة بأنحاء المحافظة.

موضوعات مقترحة

وأشار الشريف إلى أنه جرى أيضا تطهير المصارف الرئيسية والفرعية التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه، ويتم بالتوازي مع أعمال التطهير أعمال رفع كفاءة ومراجعة الصلاحية الفنية للسيارات والمعدات بالشركة.

وأوضح الشريف أنه تم وضع استراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية، وتعد من أهم الحلول الجذرية التي ستساهم بشكل مميز في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية.

وأضاف الشريف أنه تم تقديم الاستراتيجية من قبل جامعة الإسكندرية، ووجه رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، وتهدف الاستراتيجية إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تشمل تنفيذ 9 مشروعات بتكلفة مبدئية تبلغ 750 مليون جنيه، كما يجري تنفيذ عدد 3 مشروعات ووصل معدل الإنجاز إلى 50%، بتكلفة تبلغ 160 مليون جنيه، ويتم تنفيذ المشروعات بمناطق: "الشاطبي، وكليوباترا، ولوران".

وشدد الشريف على ضرورة مراجعة جميع الخطط التي تم وضعها لمواجهة الأمطار الغزيرة، والتنسيق مع الجهات المعنية وعلى رأسها الموارد المائية والري والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي.

وأضاف أنه يتم المتابعة اللحظية لاستقبال النوات والتواصل المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية وجميع الجهات المختصة لمتابعة حالة الطقس ويتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة قبل بدء حالة الطقس السيء بـ48 ساعة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة