راديو الاهرام

وزير التعليم يشرح نظام أعمال السنة ودرجات السلوك والمواظبة والامتحانات الشهرية

29-9-2022 | 12:06
وزير التعليم يشرح نظام أعمال السنة ودرجات السلوك والمواظبة والامتحانات الشهريةامتحانت شهرية
أحمد حافظ

قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة  ترغب في خروج العام الدراسي الجديد بشكل أفضل، مؤكدًا حرص الوزارة على تعلم الطلاب بشكل أفضل وشرح المعلمين في المدارس.

موضوعات مقترحة

وأوضح وزير التعليم خلال المؤتمر الصحفي، أنه تم الانتهاء من القرار الوزارى الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم في الصف الخامس الابتدائى، موضحا أنه سيتم تطبيق أعمال السنة فى صفوف النقل بالثانوي العام.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أن أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أولا بأول دون أن يفاجأ بامتحان الترم الأول أو الثاني، وسيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة، وأيضا من أجل تصحيح المسار، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير والاختبار سيتم إعداده من قبل موجه المادة الدراسية والاختبار على مستوى المدرسة.

وتابع الوزير "معلم الفصل مش هو اللى هيحط الامتحان ومن ثم ضمنا مذاكرة الطلاب"، لافتا إلى أنه سيتم عقد اختبارين الترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، أول امتحان فى أكتوبر وامتحان فى شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول" اختبار الترم".

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تذييل شهادة الطالب بأوصاف؛ حيث سيتم إشراك الأهل فى عملية التقييم حيث يتم كتابتها وصفى فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر إبنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا وأيضا ميول الطالب، مثلا بيحب النشاط المسرحى ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

وتابع الوزير: تم استحداث المشروعات البحثية وهى مادة لا تضاف للمجموع يقوم بإعدادها الطلاب فى شكل مجموعات لا تزيد على 5 طلاب تكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل.

وأوضح الوزير أن أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة