راديو الاهرام

الشيخ خالد الجندي: الإدمان قتل متعمد وانتحار إرادي

29-9-2022 | 11:57
الشيخ خالد الجندي الإدمان قتل متعمد وانتحار إراديالشيخ خالد الجندي
راندا رضا

قال الشيخ خالد الجندي إن الإدمان قتل متعمد وانتحار إرادي، وخطورة الصديق والصاحب بأنه صاحب، فنبدأ بتجربة أمر، ثم اعتياده، ثم إدمانه، جاء ذلك خلال برنامجه ليطمئن قلبي علي ميجا اف إم. 

موضوعات مقترحة

وأضاف: قال الله تبارك وتعالى في سورة الفرقان: "ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا.. يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا.. لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا"، ده معناه إن فلان هو سبب إضلال الشخص الذي يعض يديه ويندم أمام الله، لماذا يندم؟! علي أنه صاحب من هم غير جديرين بالثقة.

وتابع: الأصحاب نوعان، فيه اللي يرشدك للخير والبر، وآخر يرشدك إلى الإدمان، القرآن لم يترك شاردة ولا واردة إلا وأشار إليها، و يقول النبيِّ ﷺ: (لا تُصَاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا، وَلا يَأْكُلْ طعَامَكَ إِلَّا تَقِيٌّ)، ده معناه واحد بيحافظ على حرمة بيتك، رجل تقي، و علينا جميعا أن نتكاتف ونقف أمام هذا الغول الشرس "الإدمان"، لأن المسألة أصبحت مواجهة تستهدف أبنائنا.

وعن وجهة نظره في الوعي فقال إن الوعي هو بوابة التصدي للإدمان، ولأن الإدمان هو عدم القدرة النفسية والجسدية على التحكم في سلوك معين، والنجاة بــ لا إله إلا الله... وخير ما يحب الله هو لا إله إلا الله.

وعلق على أن كل المخدرات بأنواعها بدأت بسيجارة، والتدخين بداية الطريق، وعلينا دائما بالتوعية المستمرة، لأن الإدمان يؤدي إلى كل الموبقات سواء القتل، والسرقة، والاغتصاب، والانتحار وغيرهم من الجرائم.

واختتم برنامجه قائلا: المدمن بيكون خارج إطار قدرته على السيطرة، وأقرب إلى التصرف الحيواني، لأنه بيفقد الإحساس والتمييز.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة