راديو الاهرام

الغرفة التجارية العربية البرازيلية تحتفل بمرور عام على افتتاح مكتبها في مصر

28-9-2022 | 18:12
الغرفة التجارية العربية البرازيلية تحتفل بمرور عام على افتتاح مكتبها في مصرالغرفة العربية البرازيلية
حمدي عبد الرشيد

احتفل مكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، بمرور عام على تأسيسها بحضور انطونيو باتريوتا، سفير البرازيل بالقاهرة، وخالد حنفي، رئيس اتحاد الغرف العربية، وحازم فهمي، مساعد وزير  الخارجية للشئون الأمريكية، وأشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا الجنوبية، وحازم خيرت، مساعد وزير التخطيط، وعلاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية.

موضوعات مقترحة

شارك في الاحتفال لفيف من رجال الأعمال المصريين والإعلاميين والصحفيين، بجانب فريق عمل مكتب الغرفة بالقاهرة، برئاسة مايكل جمال، المدير الإقليمي لمكتب القاهرة، ورانيا هجرس، مدير العلاقات الخارجية، وعمر العاصي، مسئول الإعلام، ووليد خشاله، ورفيق نبيل، وأمجد رزق، ومسئولي المبيعات بمكتب القاهرة.

قال السفير انطونيو باتريوتا، سفير البرازيل بالقاهرة، إن مكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، أثبت أهميته وفاعليته في فترة قصيرة، حيث لعب دورا كبيرا في التقارب بين رجال الأعمال في البلدين.

وشدد السفير على أن العام الأول لعمل مكتب الغرفة بالقاهرة، شهد العديد من الفعاليات، حيث تم استقبال وزير الزراعة البرازيلي، ووزير التخطيط الاستراتيجي، وتم الاتفاق على التكامل من أجل تحقيق الأمن الغذائي للبلدين.

أكد باتريوتا على أن هناك فرصا كبيرة للتعاون الاستثماري مع الجانب المصري في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والسياحية والزراعية.

وأوضح خلال الاحتفالية التي نظمتها الغرفة بمناسبة مرور عام على افتتاح مكتب القاهرة، إنه على الرغم من أن بلاده من كبرى الدول المنتجة  للصناعات الغذائية كاللحوم والدواجن والسكر إلا أنها أيضا تتميز في القطاع الصناعي.

وأضاف باتريوتا أن بلاده تعد ثالث أكبر مصنع للطائرات و قامت بتوريد عدد من الطائرات إلى شركة مصر للطيران، بالإضافة إلى أنها تعد سادس أكبر دولة منتجة لصناعة السيارات والصناعات المغذية وتعتبر من الدول المتقدمة في صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأوضح باتريوتا أن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين مصر والبرازيل في الجانب السياحي خاصة في السياحة الدينية فعلى الرغم من أن مساحة البرازيل ضعف مساحة مصر إلا أن عدد السائحين الذين يزورون البرازيل نصف عدد السياح الذين يزورون مصر.

ونوه بأن تفعيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وساو باولو من شأنه التأثير إيجابيا على الجانبين وفي مختلف المجالات.

قال خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، إن غرفة التجارة العربية البرازيلية تدرس مقترح إنشاء منطقتين لوجيستيتين  في كلًا من البرازيل ومصر لتعطي قيمة مضافة لمنتجات البلدين ولتكون بوابة لدخول منتجات كل دولة لقارة الدول الأخرى، ويقوم مكتبي القاهرة وساو باولو بإعداد تلك الدراسة ومن المفترض الانتهاء منها خلال فترة قصيرة.

وأوضح  حنفي أنه تم طرح المقترح على رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، وكذلك على رئيس الجمهورية البرازيلي، ونائبه كما تم طرح المقترح في جامعة الدول العربية.

وأضاف أن الغرفة تتولى دراسة إنشاء خط ملاحي يربط بين مصر والبرازيل وتتضمن الموانئ المقترحة ربط ميناء سانتوس البرازيلي بأحد الموانئ المصرية بالبحر المتوسط مثل ميناء الإسكندرية أو ميناء بورسعيد أو دمياط  ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال شهور قليلة.

كشف مايكل جمال مدير مكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، عن زيارة وفد من تجمع منتجي المستلزمات الطبية بالبرازيل لمصر خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر المقبل.

وأوضح خلال الاحتفال بمرور عام علي تأسيس مكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة،  أنه جار الترتيب للقاءات والزيارات التي سيجريها الوفد مع كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والهيئة العامة للاستثمار لبحث الفرص الاستثمارية والشراكات التصنعية والتجارية مع الجانب المصري، خاصة أن البرازيل متقدمة في هذا القطاع.

وأضاف جمال أن الوفد سوف يبحث عن فرص الاستثمار في مصر وليس فقط التجارة وكذلك التعرف على مناخ الاستثمار الحالي في مصر، حيث سيتم عقد لقاءات أيضا مع بعض المصانع لبحث إقامة شراكات تصنيعية، خاصة وأن الشركات القادمة بالوفد تعد متقدمة للغاية في مجال الأجهزة الطبية والأسنان والتنفس الصناعي والحضانات.

وذكر أن  تفعيل اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع دول تجمع الميركسور (البرازيل- الأرجنتين- الأوروجواي- الباراجواي) في 2017 ساعد على زيادة الصادرات المصرية إلى البرازيل  خمس أضعاف من 103 ملايين دولار الى 543 مليون دولار.

ولفت جمال إلى أنها ساهمت في زيادة تصدير بعض المنتجات المصرية للسوق البرازيلية كالحاصلات الزراعية فضلا عن تصدير منتجات لأول مرة كالتمور والثوم والموالح والزجاج ومنتجاته.

وأضاف أن استراتيجية الغرفة خلال الفترة المقبلة تستهدف زيادة الصادرات المصرية الحالية وإتاحة الفرص لتصدير منتجات جديدة، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف البعثات بين البلدين.

وأشار جمال إلى أن المكتب يسعى إلى أن تكون  مصر بوابة للمنتجات البرازيلية في دول إفريقيا والبرازيل تصبح بوابة  للمنتجات المصرية في دول أمريكا اللاتينية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة