راديو الاهرام

تعرف على عقوبة إصدار شيك بدون رصيد

28-9-2022 | 09:29
تعرف على عقوبة إصدار شيك بدون رصيد شيك بدون رصيد - أرشيفية
محمود رضا

كثير من الأشخاص يقدمون شيكات تحمل مبالغ مالية باهظة، في الوقت الذي لا يقابلها رصيد في حساباتهم البنكية، ويصاحب ذلك تهاونًا بالعواقب التي قد تسبب هذا التصرف، والتي يوضحها قانون رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ وفقًا للمادة ٥٣٤ – عقوبات.

موضوعات مقترحة


ونص البند على أن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد يتم تحديدها في الجرائم المتعلقة بالجنايات أو في قضايا جنح أو حتى في قضايا المخالفات وحال دخول القضية في الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن 3 سنوات وبالتالي هناك غرامة مالية لا تزيد على 50 ألف جنيه.


وأضاف أنه عند إصدار عقوبة في المخالفات لا يمكن أن تقل العقوبة عن الحبس لمدة 6 أشهر، أما في حالة قضايا الجنح تكون العقوبة هي الحبس لكاتب الشيك من ٦ أشهر إلى ثلاث سنوات أي 36 شهرًا.


وقال إنه  في حالة دخول القضية إلى الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن ٣ سنوات، كذلك يكون هناك وجود لغرامة لا يمكنها أن تزيد على ٥٠ ألف جنيه، ولا يمكنها أن تقل عن ألف جنيه.


وللمجني عليه ولوكيله الخاص في الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة أن يطلب من النيابة أو المحكمة بحسب الأحوال وفى أي حالة كانت عليها الدعوى إثبات صلحه مع المتهم.


ويترتب على الصلح انقضاء الدعوى الجنائية ولو كانت مرفوعة بطريق الادعاء المباشر وبعد ذلك تأمر النيابة بوقف العقوبة إذا تم الصلح بين الطرفين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة