Close ad

إنتاج الورق المقوى من قش الأرز ونخيل البلح

27-9-2022 | 14:06
إنتاج الورق المقوى من قش الأرز ونخيل البلح إنتاج الورق المقوى من قش الأرز ونخيل البلح
سحر فاوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

تمكن فريق بحثى يضم كلاً من أ.د محمد لطفى حسن، وأ.د إيناس على حسن و د. وفاء سليم أبو السعود بالمركز القومى للبحوث، من إجراء بعض الدراسات التطبيقية، للحصول على منتجات عالية القيمة من بعض المخلفات الزراعية، حيث استهدف المشروع البحثى استخدام لبّ ورق من قش الأرز فى منتجات الورق المقوى، لمستوى النطاق التجريبى بالتعاون مع شركات مختلفة.

موضوعات مقترحة

حيث تم إنتاج لب قش الأرز على المستوى التجريبى بالتعاون مع شركة راكتا للورق بالإسكندرية، وتم توصيفه باستخدام طرق وأدوات قياسية مختلفة، للتأكد من فصل ألياف اللب بنجاح، مثل تحديد التركيب الكيميائى الرئيسى (السليلوز،الهيميسليلوز، محتوى الرماد، ودرجة البلمرة، ومحتوى اللجنين)، والتوصيف المجهرى للألياف، والخصائص الميكانيكية للأفرخ الورقية المصنوعة من اللب.

كما تم استخدام اللب المنتج فى صناعة منتجات الكرتون، بالتعاون مع شركة البدار للكرتون على المستوى التجريبى، وتوصيف منتج الورق المقوى من حيث خصائصه الميكانيكية والفيزيائية، للتأكد من مناسبته للاستخدام فى منتجات الكرتون.

كما تمكن الفريق البحثى من استخدام مخلفات نخيل البلح فى إنتاج لب ورق للاستخدام أيضاً فى صناعة الكرتون. وقد تم الإنتاج أيضاً على المستوى التجريبى مع شركة راكتا للورق بالإسكندرية، ويشارك فى الدراسة أيضاً إحدى شركات القطاع الخاص المتميزة فى صناعة الكرتون، حيث تقوم أكاديمية البحث العلمى بتمويل المشروع بهدف إيجاد بدائل محلية لمنتجات الورق، نظراً لما تمثله هذه الصناعة من أهمية كبرى للصناعة الوطنية

ويشير د. محمد لطفى إلى أن الفريق البحثى تمكن من أيضاً إنتاج السليلوز الميكروبلورى من قش الأرز، حيث تم الحصول على لب من سرسة الأرز وتطبيقه فى إنتاج السليلوز الميكروبلورى (MCC) على مستوى النطاق التجريبى. 

وكذلك إنتاج لب من سرسة الأرز على المستوى التجريبى بالتعاون مع شركة راكتا للورق بالإسكندرية، وأيضاً إنتاج السليلوز الميكروبلورى  من اللب المبيض لسرسة الأرز. 

وتم توصيفه باستخدام طرق وأدوات قياسية مختلفة للتأكد من نجاح التحضير باستخدام مطياف الأشعة DP،  ومحتوى الرماد، والفحص المجهرى الألكترونى (SEM) ، ومحتوى المعادن المتبقى، وتشير الدراسة إلى أن السليلوز الميكروبلورى له تطبيقات محتملة فى الصناعات الصيدلانية، وتوصى باستكمال الدراسات فى هذا الشأن. 

وإنتاج لب من سرسة الأرز على المستوى التجريبى، بالتعاون مع شركة راكتا للورق بالإسكندرية.

وأيضا إنتاج السليلوز الميكروبلورى من اللب المبيض لسرسة الأرز.

وتوصيفه باستخدام طرق وأدوات قياسية مختلفة، للتأكد من نجاح التحضير باستخدام مطياف الأشعة DP، ومحتوى الرماد، والفحص المجهرى الإلكترونى(SEM) ، ومحتوى المعادن الثقيلة المتبقى، وتم اختبار الـ  MCC بنجاح فى الأقراص الصيدلانية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة