راديو الاهرام

عوض تاج الدين يكشف تفاصيل التبرع بالأعضاء وزراعة الرئة في مصر

26-9-2022 | 21:51
عوض تاج الدين يكشف تفاصيل التبرع بالأعضاء وزراعة الرئة في مصر محمد عوض تاج الدين
عبدالصمد ماهر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإنشاء مخازن استراتيجية للأدوية بتجهيزات عالمية؛ بهدف وجود احتياطي استراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية. 

موضوعات مقترحة

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن توفير مخازن استراتيجية بمقومات عالمية لحفظ الدواء؛ حال حدوث أزمات كبرى مثل الجوائح والحروب؛ يُساهم في توفير الدواء والاطمئنان. 

وتابع أنه سيكون هناك مخازن رئيسية وأخرى فرعية طبقًا لاحتياجات المحافظات، لافتًا إلى أن الترتيبات وخطة التنفيذ بدأت فعليًا، وتمويلها والتخطيط لها وإدارتها تم دراستها والاستعداد لتنفيذها، مشيرًا إلى أن مصر ستقوم بتنفيذ هذه المخازن وإدارتها.

وأوضح أن هناك مدينة طبية في جامعة عين شمس، وتم ضخ أموال كبيرة فيها، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بالتطوير الشامل لمعهد ناصر ومنشآته وتحويله إلى مدينة طبية؛ للمساهمة في رفع مستوى الخدمة الطبية للكثير من المرضى؛ خاصة وأن هذا المعهد يقدم العديد من العمليات الجراحية.

ولفت إلى أنه فيما يخُص زرع الأعضاء والقرنية؛ فإن لها قوانين ولائحة تنفيذية يتم تطبيقها بكل شفافية في مصر، لافتًا إلى أنه بدأ دراسات وتجارب ما قبل الإكلينيكية لزرع الرئتين أو الرئة في مصر؛ وعملية التبرع بالأعضاء موجودة في كل الدول العربية؛ وهو أمر يرفع المعاناة عن كاهل المرضى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة