راديو الاهرام

شعبة الجمارك بالغرفة التجارية: يجب استغلال الموانئ المصرية عبر تجارة الترانزيت

25-9-2022 | 23:02
شعبة الجمارك بالغرفة التجارية يجب استغلال الموانئ المصرية عبر تجارة الترانزيتأحمد عبدالواحد، رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة
محمد أبوالقاسم

قال أحمد عبدالواحد، رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الدولة تواجه مشكلات تخص ندرة الدولار وتدبيره لشراء المنتجات والخامات من دول الخارج، بخلاف المشكلات المتعلقة بالبضائع المخزنه في الموانئ المصرية، "عندنا حلول كتير للمشاكل، ويجب التفكير في كيفية جذب العملة الصعبة".

موضوعات مقترحة

وأضاف "عبدالواحد"، خلال استضافته ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أن الدولة المصرية لم تستثمر قط في تجارة الخدمات والترانزيت بالرغم من موانئها المتعدده، وهي التي تعد أربح أنواع التجارة على مستوى العالم، "أحنا كدولة ولجذب رؤوس الأموال تلك كنا ضعاف جدا".

واستطرد: "العملة بكده هتيجي من الهواء ومش هنخسر فيها حاجة، وكمان لازم نهتم بسياحة المؤتمرات اللي فيها بلاد عايشه عليها زي فيينا، وأنصح باستبدال خطاب الضمان التي تطلب من المصنعين بوثيقة للتأمين".

وأوضح أنه من الممكن زيادة عدد المصدرين في مصر عبر تطبيق عددًا من الإجراءات لوجيستية لهم مما سيساعدهم في إتمام أعمالهم وتصدير منتجاتهم لدول الخارج، "فيه حاجات بسيطة وسهل تطبيقها، وبكدة مش هندي للمصدر دعم نقدي ولكن سنعطيه دعم عيني لتحفيزه على التصدير".

وتابع: "مفيش ما يمنع أننا ندي المصدر نسبة من السعر الرسمي للدولار، وبدل ما يبيع المصدر حصيلة صادراته بره البنك يبيعها جوه البنك ويستفيد بالدعم المقدم له".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة