Close ad

«زغللة العين» وعلاقتها بأمراض الجسم المختلفة وأسبابها

25-9-2022 | 18:39
;زغللة العين; وعلاقتها بأمراض الجسم المختلفة وأسبابهاعلاقة زغللة العين بأمراض الجسم المختلفة
إيمان البدري

زغلله العين.. البعض يعتقد أنها تقتصر فقط على وجود مشكلة في العين، ولكن الحقيقة أن زغللة العين علامة على الإصابة بأمراض مختلفة، تحتاج في بعض الأحيان إلى التدخل الفوري؛ لأنها تعتبر مؤشرًا على وجود مشاكل صحية خطيرة تحتاج إلى التدخل الطبي.

موضوعات مقترحة

ما هي زغللة العين وعدم وضوح الرؤية؟

يقول الدكتور أشرف وصفي استشاري جراحة العيون : إن زغللة العين هي عبارة عن تشويش يحدث بسبب فقدان حدة البصر؛ مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الصغيرة والبعيدة، وقد تحدث الإصابة  في عين واحدة أو في العينين معًا .

أسباب زغلله العين

ويتابع استشاري جراحة العيون، أنه توجد عدة أسباب تؤدي إلى زغللة العين، منها الإصابة بأمراض العيون، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين، والتهاب الشبكية المعدية، كذلك بسبب تعرض العينين لصدمة أو إصابة، وقد يعود السبب في زغلله العين وعدم وضوح الرؤية بسبب التهاب العصب البصري.

وكذلك من الأسباب التي تؤدي إلى زغلله العين هو الإصابة بمرض السكري الذي يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري، الذي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم مما يتسبب في  تلف الأوعية الدموية الدقيقة في الجزء الخلفي للعين والنزيف داخل العين أحيانًا.

وقد يسبب مرض اعتلال الشبكية السكري في  ظهور البقع العائمة في مجال الرؤية وفقدان دائم للرؤية، لذلك يفضل العلاج المبكر هو أفضل طريقة للخلاص من التلف الدائم في هذه المنطقة، مما يتطلب حماية العين  من مرض السكري عن طريق فحصها مرة واحدة على الأقل في السنة.

ويضيف أن السكتة الدماغية تعتبر أيضًا من العلامات الرئيسية، التي تظهر نتيجة التغيير المفاجئ وغير المؤلم في البصر، لكن من الضروري متابعة الطبيب في حالة ظهور أعراض الدوخة وارتخاء الوجه وفقدان التوازن والتداخل في الكلام أو ظهور ضعف أو خدر في ذراع واحدة.

علاقة تسمم الحمل بزغللة العين

 يشير الدكتور أشرف وصفي، إلى أنه على المرأة الحامل أن تنتبه جيدًا إذا أصيبت بمرض زغللة العين وعليها أن تهتم بالأمر، لأنه قد يكون مؤشرًا للإصابة تسمم الحمل، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول.

وتسمم الحمل قد  لا يسبب أي أعراض، ولكن  العرض الوحيد والذي لا يجب إهماله هو زغللة العين والتغييرات في الرؤية، ولكن هناك أخرى تصيب المرأة الحامل، مثل أعراض ضيق في التنفس، والغثيان أو القيء الذي يبدأ فجأة بعد الأشهر الثلاثة الأولى، وحودث ألم في البطن أو الكتف أو أسفل الظهر، مع زيادة الوزن المفاجئ، وحودث تورم خاصة في وجهك أو حول عينيك.

الصداع النصفي سبب آخر للإصابة بزغللة العين

يقول وصفي، إنه توجد أعراض أخرى تسبب الزغللة وهي الإصابة بالصداع النصفي، والتي تسبب حدوث الرؤية غير الواضحة والحساسية للضوء، وفقدان الرؤية بشكل كلي أو جزئي، مع حدوث رؤية ومضات من الضوء، أو رؤية خطوط متموجة أو بقع، لذلك عليك التوجه للطبيب في حالة حدوث صداع شديد ؟أو صعوبة في التحدث، وفقدان السيطرة على العضلات على جانب واحد من جسمك وتدلي الوجه، وألم شديد في العين، مع فقدان مفاجئ في الرؤية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة