Close ad

خطوة بخطوة.. خط سير المريض للحصول على خدمة الكشف والعلاج والمستشفيات بمنظومة التأمين الصحي الشامل

25-9-2022 | 18:59
خطوة بخطوة خط سير المريض للحصول على خدمة الكشف والعلاج والمستشفيات بمنظومة التأمين الصحي الشاملالدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ووزير الصحة الأسبق
داليا عطية

في حوار خاص لـ"بوابة الأهرام" مع الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، كشف عن خط سير المرضى للحصول على خدمة الكشف والعلاج وكذلك طبيعة المستشفيات المتاحة أمامه داخل منظومة التأمين الصحي الشامل التي تنتظر مصر تطبيقها بكافة محافظات الجمهورية.

موضوعات مقترحة

وقال في الحوار الذي تنشره "بوابة الأهرام" لاحقًا، سيحصل المرضى على الخدمة الصحية داخل منظومة التأمين الصحي الشامل بجودة أعلى، وبإجراءات سريعة، ومُيسره، وبمجهود يكاد يكون منعدما، إضافة إلى عدم تكبدهم أموال طائلة من مالهم الخاص على هذه الخدمة - عبر العيادات والمستشفيات الخاصة -  موضحًا خطوة بخطوة خط سيرهم للحصول على الخدمة المرتقبة.

الخطوة الأولى: يذهب فيها المريض إلى طبيب الأسرة الخاص به، الذي يتعامل معه منذ سنوات طائلة، ويعرفه وأفراد أسرته معرفة جيدة، ويخضع للكشف عنده، وهذا الطبيب بدوره سيقوم بتشخيص الحالة، ووصف العلاج المناسب، وإذا كان المريض بحاجة إلى مراجعة أخصائي، أو استشاري، أو إجراء عملية، سيقوم طبيب الأسرة - الذي اختاره المريض من البداية- بتحويله إلى الأخصائي، أو الاستشاري، أو المستشفى المناسب لحالته.

الخطوة الثانية: يتلقى فيها المريض رسالة هاتفية للذهاب إلى الأخصائي، أو الاستشاري، أو المستشفى - في حال إجراء جراحة- كما ستوضح الرسالة اسم الطبيب، أو المستشفى المُحول إليها المريض، والمكان، وموعد الذهاب.

الخطوة الثالثة: يذهب فيها المريض حسب الموعد، والمكان المُحدد في الرسالة للحصول على الخدمة الصحية، دون عناء، أو انتظار، وبعد ذلك يصرف العلاج بكل سهولة، لتتحول منظومة الصحة في مصر بعد تطبيق التأمين الصحي الشامل إلى قطاع مُنظّم للعلاقة بين المريض، والطبيب:" التأمين الصحي الشامل هو أملنا لتحسين الخدمة الصحية المُقدمة للمصريين".

وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب حصول المرضى – داخل منظومة التأمين الصحي الشامل – على الخدمة الصحية بدون جنيه واحد، فقط سيذهب المريض لطبيبه الخاص، ويحصل على وصفة العلاج، ويعود لمنزله، أو يحصل منه على تحويل لأخصائي، أو استشاري، أو مستشفى: " يارب إن شاء الله نكون زي العالم المتقدم في الخدمة الصحية المقدمة للمواطن".

أما المستشفيات فقال الدكتور أشرف حاتم إن جميعها ستكون متوافرة للمرضى داخل منظومة التأمين الصحي الشامل، المستشفيات الحكومية، والجامعية، والأهلية، ومستشفيات الجيش، والشرطة، والقطاع الخاص، ليذهب إليها المريض بدون تكلفة، ويتلقى خدمة صحية بأعلى جودة، له، ولجميع أفراد أسرته وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة