راديو الاهرام

حين غرقت بورتريهات الفيوم في بحر الشمال.. حكاية الرسم السري في اللوحات الفريدة

25-9-2022 | 17:17
حين غرقت بورتريهات الفيوم في بحر الشمال حكاية الرسم السري في اللوحات الفريدةبروتريهات الفيوم
محمود الدسوقي

تعتبر لوحات الفيوم، مجموعة من اللوحات الجنائزية ذات الطابع الواقعي رسمت علي توابيت مومياوات مصرية خلال العصر الروماني في مصر.. تم رسم وتلوين أصحاب المومياوات بملامحهم الشخصية على لوحات خشبية بشكل كلاسيكي يجعلها من أجمل الرسومات في فن العصر الروماني، كما تعتبر بورتريهات الفيوم هي الوحيدة من نوعها في العالم، ورغم أن تسميتها ناتجة عن وجود كم كبير منها في منطقة الفيوم إلا أنه تم العثور على بعض منها في عدة مناطق أخرى بمصر إلا أن منطقة الفيوم شملت أغلب الاكتشافات ما جعلها تحمل هذا الاسم.

موضوعات مقترحة

وقال الخبير الأثري شريف شعبان لــ"بوابة الأهرام" إنه بدأ اكتشاف بورتريهات الفيوم خلال القرن 17 على يد الإيطالي بيترو ديلا فالي، ثم تهافتت عملية اكتشاف وشراء تلك البورتريهات خلال القرن 19، حين حصل البارون مينوتولي على عدة بورتريهات، لكنها فُقدت في بحر الشمال ضمن حمولة كاملة من القطع الأثرية المصرية، وفي 1827 سافر ليون دي لابورد إلى أوروبا ومعه لوحتان قيل إنهما اكتُشفتا في منف، إحداهما الآن في متحف اللوفر، والأخرى في المتحف البريطاني، ثم أخذ إيبوليتو روسيليني عضو بعثة جان فرانسوا شامبليون في مصر معه إلى فلورنس مزيدًا من اللوحات، كما أرسل هنري سولت القنصل البريطاني العام إلى مصر وأحد أشهر تجار الآثار عدة لوحات أخرى إلى باريس ولندن.

وأعلنت الصفحة الرسمية للمتحف المصري بالتحرير، عن تقنية رسم لوحات الفيوم التى تملك شيوعًا لدى كل المصريين، حيث يقوم المصريون بتركيب الوجوه على لاعبي كرة القدم فى المنتخب المصري، أو وضعها على صفحات التواصل الاحتماعي، وذلك تزامنا مع احتفال مرور 200 سنة على تأسيس علم المصريات، وأكد المتحف أنه تم طلاء اللوحات  باستخدام تقنية "الانكوستيك"، التي كانت تعتمد على شمع العسل، أو مع طلاء التمبرا؛ حيث تم خلط صفار البيض مع الأصباغ.

كما تم استخدام الألوان المائية، وقد رسم عدد قليل جدًا من اللوحات على الكتان باستخدام نفس التقنيات.

ويُعتقد أن اللوحة تم رسمها خلال حياة الشخص وبقيت معلقة على جدار المنزل لإزالتها بعد الموت ووضعها على وجهه بعد التحنيط، ومع ذلك، فإن بعض هذه اللوحات تم رسمها بعد وفاة الشخص خاصة إذا كان المتوفى طفلاً.

وأوضح شريف شعبان، أن الأسلوب الفني لرسم التبورتريهات فكان تم تجهيز السطح الخشبي أحيانًا بطبقة من الجص.. في بعض الحالات، تكشف الطبقة الجاهزة عن وجود رسم سريع تحضيري.. وقد تم استخدام طريقتين للرسم: الرسم بالشمع (الانكوستيك) أو استخدام الطلاء بوجود مادة صمغية (التمبرا).


بورتريهات الفيومبورتريهات الفيوم

بورتريهات الفيومبورتريهات الفيوم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة