Close ad

‎كيف تؤثر التغيرات المناخية على الحالة المزاجية للمواطنين؟

25-9-2022 | 15:50
‎كيف تؤثر التغيرات المناخية على الحالة المزاجية للمواطنين؟صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

في معظم الأحوال كنا نواجه التغيرات في الظروف المحيطة بتحدٍ ملفت للنظر، ولكن المفارقة أن المؤثرات المناخية بدأت تؤثر سلبيًا على هذه الحالة المزاجية بصورة ملفتة في عدد من المشاهد اليومية على الرغم من أن الشخصية المصرية مثل الطبيعة المصرية المناخية لا تتغير بسهولة ولا تتغير بسرعة وفقًا للوصف التاريخي للمقريزي قبل قرون من الزمن، بل تميل إلى الاستقرار والوداعة والمهادنة وتثبيت الوضع القائم كلما أمكن والتصادق معه وقبوله، وهو ما تميزت به الشخصية المصرية عبر قرون من الزمن.

"بوابة الأهرام" تستعرض تأثير التغيرات المناخية على الحالة المزاجية للمواطنين من خلال خبراء

يقول دكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن مناخ مصر هو أكثر عناصر البيئة المصرية تجانسًا، فالظروف المناخية متشابهة بشكل ملحوظ فوق أرض مصر، ولا يتنوع تنوعًا كبيرًا، ولا يوجد استثناء سوى شريط الساحل المتوسطي الدقيق، الذي يتضاءل مساحته بسبب التدهور المناخي.

تأثير المناخ

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ، إن الحرارة هي السمة الغالبة على مناخ مصر، لأن فصل الصيف يتفوق على فصل الشتاء بنسبة 7 : 5 أشهر، وفى غياب المطر يكون الجو الصحراوي الجاف هو السائد، والاستثناء الوحيد هو انخفاضات الأعاصير الشتوية، وهو ما كانت تتعرض له البلاد خلال العقود الماضية.

وأشار الدكتور محمد علي فهيم، إلى أن الشخصية المصرية على طول تاريخها تتميز بالوسطية، وليس العنف من سماتها، وفى وجود ضغط يظهر العنف ومع زوال هذا العرض ترجع إلى طبيعتها مرة أخرى وهى الوسطية، موضحًا أن المصري صبور مثل الجمل، يحب اجترار أحزانه وأفراحه، يتحمل حتى لو كان رقيقًا.

الفصول الأربعة

وفي سياق متصل، يقول الدكتور مسعد قطب أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعة، إن الإنسان يمكن أن يتكيف مع تغير المناخ عبر الفصول الأربعة، لأنه كان يتوقعها وعلى دراية بها، فكيف إذا حصلت من دون توقع وعلم مسبق وبشكل حاد، مستكملا أنه في القمم السابقة ركزت فيها على تداعيات التغير المناخي على الآمنين الغذائي والمائي خاصة، من دون أن تولي للأسف، الاهتمام ذاته بتداعياته السيكولوجية.

وأضاف قطب، أن خبراء علم النفس يرون أن ثمة أهمية كبيرة لمحور مهم جدًا ضمن أجندة قمة شرم الشيخ المناخية، وهو التداعيات النفسية الخطيرة التي تتركها ظاهرة التغير المناخي، على الصحة النفسية للإنسان وتوازنه واستقراره النفسي.


دكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ دكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

الدكتور مسعد قطب أستاذ التغيرات المناخيةالدكتور مسعد قطب أستاذ التغيرات المناخية
كلمات البحث