راديو الاهرام

المستشار الألماني يراهن على الخليج في حل أزمة الطاقة بأوروبا

25-9-2022 | 13:23
المستشار الألماني يراهن على الخليج في حل أزمة الطاقة بأوروبا المستشار الألماني أولاف شولتس
وكالات الأنباء

كشف المستشار الألماني أولاف شولتس عن "تقدّم" بالمحادثات التي يجريها مع دول الخليج العربي لشراء الغاز والديزل، مؤكداً أن بلاده "مصمّمة على تنويع مواردها من الطاقة حتى لا تكون رهينة مورّد واحد مرة أخرى"، بحسب وكالة "أ.ف.ب".

موضوعات مقترحة

شولتس كان يتحدث للصحفيين في العاصمة الإماراتية أبوظبي، قبيل لقائه رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في ثاني أيام جولة خليجية بدأها في السعودية الخميس، ويختتمها في قطر مساء الأحد، حسبما أفادت الشرق بلومبرج.

المستشار الألماني، الذي يزور المنطقة برفقة وفد من الحكومة والقطاع الخاص، يضم رؤساء شركات "تيسين كروب"، و"ساب، و"إيرباص"، و"سيمنز إنرجي"، أعلن عقب لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن بلاده تسعى لاستيراد "كميات كبيرة من الهيدروجين" من المملكة، وسط مسعى لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن السعي لتأمين المزيد من إمدادات الطاقة، حيث يعاني أكبر اقتصاد في أوروبا من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

شولتس أضاف للصحفيين: "حقيقة أننا مرتبطون بمورّد واحد وبقراراته لن تتكرر معنا بالتأكيد مرة أخرى"، في إشارةٍ إلى روسيا التي تمدّ الدول الأوروبية بغالبية احتياجاتها من النفط والغاز.

وتابع: "سنفعل ذلك طريقة منطقية، وهي التركيز على المناطق التي تتيح لنا ضمان إمدادات الطاقة". لافتاً كذلك إلى أنه "بفضل الاستثمارات في ألمانيا، والتي ستصبح حقيقةً شيئاً فشيئاً العام المقبل، سيكون لدينا بنية تحتية لاستيراد الغاز للبلاد بحيث لن نرتبط بشكل مباشر بمورّد محدد عبر خط أنابيب".

خلال زيارته قطر، من المتوقع أن يناقش شولتس وأمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني خططاً طويلة الأجل لتوريد الغاز والهيدروجين، في وقتٍ تستثمر الدولة الخليجية مليارات الدولارات لزيادة قدرتها على إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 65% تقريباً، ومن المتوقع خروج الشحنات الأولى من مشروع حقل الشمال الشرقي في نهاية عام 2025 أو أوائل عام 2026.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة