Close ad

ورش عمل بمتحف الحضارة المصرية احتفالا بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد

24-9-2022 | 22:10
ورش عمل بمتحف الحضارة المصرية احتفالا بمرور  عام على فك رموز حجر رشيدمتحف الحضارة المصرية
أ ش أ

أقيمت في المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط اليوم /السبت/ أولى فعاليات "اكتشف حجر رشيد" احتفالا بمرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد ونشأة علم المصريات.

موضوعات مقترحة
وقالت نانسي عمار أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف - في تصريحات صحفية - إن ورش اليوم الأول تضمنت النحت على حجر الجرانيت لنموذج حجر رشيد ونحت النص الهيروغليفي منه وإتاحة الفرصة لزوار المتحف لتجربة النحت المباشر على الحجر قام بها الفنان بركات حمزة.

وأضافت أن الورشة الثانية فهى الكشف عن أحد نصوص حجر رشيد باستخدام الحبر السري التي أبهرت جمهور الزائرين بتجربة الحبر السري بأنفسهم والتعرف على ترجمة جزء من النص الهيروغليفي للحجر قامت بها منى جاويش.

ومن جانبها، قالت منار حسن أخصائي تراث أول وتواصل حضاري، إن الورشة الثالثة كانت عن الكتابة المصرية القديمة بفن الـ puffy paint الألوان البارزة والتي أبدى الزوار على اختلاف أعمارهم إعجابهم بالرسم بالألوان لحروف أسمائهم بالخط الهيروغليفي قامت بها الفنانة جرمين جورج إخصائي فنون أول بالمتحف.

وأضافت أن الورشة الرابعة فكانت تمثل الحرق على الخشب بتصميم رموز وحروف الكتابة المصرية القديمة بفن الحرق على الخشب وكتابة الأسماء بالخط الهيروغليفي بهذا الفن قامت بها الفنانة ولاء الشاذلي.

وبدورها، قالت فيروز فكري نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل، إنه تم عرض بعض نماذج مقلدة لحجر رشيد والمسلات المصرية التي تحمل نقوشا وكتابات مصرية صنعت بإيدي مصرية، واختتمت الورشة بتقديم شهادات تقدير لجميع المشاركين بالورش من المتحف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: