Close ad

رئيس المجلس الرئاسي باليمن يدعو أمام الأمم المتحدة لتحرك حاسم لإنهاء أزمة بلاده والتدخلات الإيرانية

22-9-2022 | 18:55
رئيس المجلس الرئاسي باليمن يدعو أمام الأمم المتحدة لتحرك حاسم لإنهاء أزمة بلاده والتدخلات الإيرانيةرئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي
أ ش أ

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد محمد العليمي، المجتمع الدولي إلى إحداث تحول حاسم في مقاربته للأزمة اليمنية، وإنهاء المعاناة الإنسانية التي صنعتها الجماعة الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

موضوعات مقترحة

وقال العليمي - في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس، إن الحلول التحويلية التي تتخذها الجمعية العامة للأمم المتحدة شعارا لها؛ "تتطلب أولًا ترسيخ القيم الواضحة لبناء السلام الذي ينشأ نتيجة قيام حكومة مستقرة، وامتلاك رادع حاسم لحماية العملية السياسية، وفتح الطريق أمامها بكل السبل. وليس هناك خيار أفضل من أن يدعم المجتمع الدولي الحكومة الشرعية لتتمكن من الانتصار لقيم الحرية والسلام والتعايش المدني".

وتحدث العليمي - حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية (سبأنت) - عن جذور وتطورات النكبة التي يعيشها اليمنيون للعام التاسع منذ انقلبت الجماعة الحوثية على التوافق الوطني، وسيطرت على مؤسسات الدولة، وأعلنت الحرب على دول الجوار والعالم أجمع.

وطالب المجتمع الدولي بإدانة التدخلات الإيرانية السافرة في اليمن، وإخضاع النظام الإيراني إلى الجزاءات المفروضة بموجب قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بنظام حظر الأسلحة، ومنعه من تزويد جماعته بالتقنيات العسكرية، مثل الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، التي تُستخدَم في ارتكاب أعمال إرهابية بحق المدنيين في اليمن، ودول المنطقة.

كما ناشد المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته إزاء الانتهاكات المروعة التي ترقى إلى جرائم حرب في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة الجماعة.

وأشاد العليمي بالموقف المشرف من تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة إزاء القضية اليمنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة