Close ad

"مقرمشات" مجهولة المصدر في الأسواق.. أطباء يحذرون: تسبب الأنيميا وزيادة الوزن وبها مواد سامة

24-9-2022 | 18:36
 مقرمشات  مجهولة المصدر في الأسواق أطباء يحذرون تسبب الأنيميا وزيادة الوزن وبها مواد سامة خطر المقرمشات مجهولة المصدر على جسم الإنسان
إيمان البدري

انتشرت أنواع من المقرمشات مجهولة المصدر  في الأسواق وأصبحت تغزو المحلات والأرصفة ومحلات اللب والتسالي؛ وكذلك مع بعض الباعة الجائلين  الذي يقومون ببيعها على عربات مكشوفة في الشوارع والطرقات والأرصفة؛ بدون أي رقيب عليها؛ والأخطر من ذلك أن كثيرا من هذه المقرمشات يضاف لها الكثير من  المنكهات والألوان الصناعية الضارة؛ فضلا عن رائحتها النفاذة وغير الطبيعية مما يؤكد أن هناك إضافات غير طبيعية تضاف للمقرمشات.

موضوعات مقترحة

ورغم أضرار هذه المقرمشات على صحة الإنسان ؛ إلا أنها أصبحت دخيلا جديدا احتل مكانة مميزة في طبق التسالي المصري؛ ورغم أخطارها على الصحة إلا أنه يوجد إقبال كبير على شرائها ؛ بدون معرفة مدى تأثيرها على الصحة العامة؛ ولا أحد يعلم أين يتم تصنيعها وكيف؟ خاصة أنها تعبأ في أكياس بلاستيك ولا يوجد عليها علامة تؤكد جهة تصنيعها.

المقرمشات تسبب الأنيميا والسرطان

في البداية يقول الدكتور أحمد إسماعيل طبيب التغذية العلاجية, إن تناول هذه المقرمشات يعتبر أحد مسببات الإصابة بالأنيميا لدى الأطفال؛ وهذه المقرمشات أصبحت من أشهر وسائل التسالي لدى الأطفال والأسرة؛ ويتم الإفراط في تناولها وبدون وعي؛ وعدم التحقق من طريقة تصنيعها التي تعتمد على مكسبات الطعم التي تتحول لمادة مسرطنة بعد القلي في الزيت؛ مما يجعلها  تفتقر لكافة المواصفات الصحية في طريقة إعدادها؛ خاصة وأنها غير معلوم تاريخ الإنتاج والصلاحية لها.

وفي نفس السياق يقول طبيب التغذية العلاجية, إن الجميع لا يدرك خطورة تناول المنتجات الصناعية خاصة المقرمشات سواء  المعلومة والمجهولة المصدر على حد سواء؛ حيث إن هذه المقرمشات تحتوي على تركيزات عالية من مادة أكريلامايد والتي تظهر بعد القلي أو التحميص؛ والتي تتحول إلى أكبر وأسرع مصدر للإصابة بالأمراض السرطانية.

أحمد إسماعيل

 

المقرمشات ترفع الكوليسترول في الدم وتسد الشهية

ويشير الدكتور أحمد إسماعيل, أن هذه المقرمشات أيا كان مصدرها ؛ فهي تعمل على سد شهية الطفل وحرمانه من الأكل الصحي المتوازن؛ الذي يبني الجسم على أساس صحي؛ وهذا لا يتوافر في  جميع أنواع المقرمشات التي تباع في الأسواق لأن جميعها غير صحية ؛ فتصبح مصدرا وسببا في زيادة الأمراض للمواطنين ؛ بسبب سوء التخزين وإضافة المواد الحافظة والألوان الصناعية على هذه المقرمشات؛ مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

المقرمشات تنتج سموما تؤثر على الجهاز العصبي

وفي نفس السياق يقول الدكتور أحمد إسماعيل إن الجميع يعلم أن هذه المقرمشات تباع سائبة وغير مغلفة؛ ولا يوجد عليها تاريخ صلاحية؛ وبالتالي تصبح عرضة لسوء التخزين؛ ويزداد تعرضها لأشعة الشمس مما يتسبب في زرنخة الزيوت الداخلة في تصنيعها؛ مما يؤدي إلى ظهور نمو فطري يتسبب في إفراز أنواع من السموم التي  تُؤثر على إصابة الجهاز العصبي والكبد والكلى؛  لذلك على كل إنسان الابتعاد عن تناول أي أطعمة مجهولة المصدر لمجرد أنها تعجب الأبناء لما تمثله من خطر على  الكبار والأطفال صغار السن؛ مع ضرورة الاعتماد على نظام غذائي سليم.

 

المقرمشات تصنع من الزيوت المستخدمة أكثر من مرة  

وعلى الجانب الآخر تؤكد الدكتورة ندى خالد أخصائي سلامة وصحة الغذاء, أن المواطنين يفتقدون لثقافة التغذية الصحيحة؛ مما يجعلهم عرضة لكثير  من الأمراض والفيروسات؛ التي تتسبب في ضعف جهازهم المناعي نتيجة لسوء التغذية.

 

كما تضيف أن هذه المقرمشات بجميع أنواعها سواء كانت الجاهزة أو المصنعة هي بداية لسوء التغذية؛ فتصبح مصدر خطر كبير على صحة المواطنين؛ حيث إن المقرمشات الجاهزة تحتوي على الزيت الأسود الذي أعيد استخدامه أكثر من مرة وهي غير صالحة للاستخدام الآدمي؛ وهذه الزيوت عندما يتم إعادة استخدامها تُؤدى إلى زيادة نسبة الكوليسترول بالدم وتصلب الشرايين والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

لذلك يجب الامتناع عن تناول جميع أنواع المقرمشات المعلومة المصدر والمجهولة على حد سواء ؛ أو حتى المقرمشات المصنعة في المنزل لأنها هي أيضا ضارة بسبب احتوائها على الزيوت التي تعد مصدرا للكوليسترول والتي تسبب السمنة؛ فيجب الحذر عند تناولها .

ندى خالد

 

المقرمشات تسبب زيادة الوزن

اختتمت أخصائي سلامة وصحة الغذاء أن تناول المقرمشات بشكل مفرط أمر غير صحي ؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات؛  التي تتسبب في ارتفاع ثلاثي الجلسريد في الدم؛ الذي يتسبب في زيادة الوزن، وزيادة فرص الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل مرض السكري؛ فضلا عن عدم احتواء هذه المقرمشات على مكونات غذائية أساسية؛ مثل مضادات الأكسدة والألياف والمعادن والفيتامينات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة