Close ad

يحدٌث في أمريكا.. ومن إنديانا هٌنا شرم الشيخ

21-9-2022 | 11:44

تستضيف مصر خلال أقل من شهرين القمة العالمية للمناخ COP27، وعينها وقلبها على إفريقيا من التعبير عن أصوات دول القارة وتسليط الضوء على حقوقهم وطموحاتهم لتنمية اقتصادية واجتماعية مُستدامة وشاملة تحمل الرخاء لشعوب القارة السمراء، وعلى الرغم من أن القارة ليست مسئولة عن أزمة التغيرات المناخية إلا أنها الأكثر تأثرًا وتضررًا من التغيرات المناخية والاحتباس الحراري رغم تمتعها بثروات طبيعية ضخمة وإمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة إلا أنها مٌتأخرة في التنمية الاقتصادية.
 
وأهم التحديات التي تواجه دول قارة إفريقيا هي عدم توافر التمويل والتكنولوجيات الحديثة صديقة البيئة من أجل تلبية طموحات التنمية والدعم في التحول الطاقي نحو خفض الكربون، وقمة المناخ تأتي في توقيت مهم جدًا من أجل تحقيق أمن الطاقة مع التنمية المستدامة من أجل خفض الانبعاثات الخطرة ودعم الجهود الدولية من أجل مواجهة التغيرات المناخية؛ حيث يمكن أن يتواكب أمن الطاقة مع الاستدامة ورؤية مصر باعتبارها رئيس القمة القادمة للمناخ، تتمثل في الدعوة إلى التحرك من مرحلة المفاوضات والتوجه بسرعة نحو التنفيذ المتكامل والوقتي والفعلي على أرض الواقع.. 
 
ومن أجل ذلك أقام قنصل مصر العام في شيكاجو وولايات وسط الغرب الأمريكي الدكتور السفير سامح أبوالعينين غداء عمل على شرف حاكم ولاية إنديانا إيريك هولكومب بمناسبة مشاركته، ومعه وفد تجاري كبير من الولاية في قمة ومؤتمر شرم الشيخ للمناخ والبيئة المزمع عقده في شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ الساحرة مدينة السلام والسحر والجمال.. 
 
وخلال غداء العمل قام السفير باستعراض استعدادات مصر لاستضافة القمة والمؤتمر والترتيبات الجارية في هذا السياق، وكذلك تناول برنامج عمل المؤتمر والأولوية التي يوليها السيد وزير الخارجية مصر ومجموعات العمل من المتخصصين؛ لتحقيق أهداف القمة، كما استعرض حاكم ولاية إنديانا ما تحقق من إنجازات ونجاحات على صعيد المناخ والبيئة وخفض التلوث ومشروعات التنمية ذات الصلة في إنديانا، وحرصه والشركات الكبرى التي سترافقه على نقل تجربتهم لهذا المؤتمر الأممي الدولي المهم، وتطلعه الالتقاء بالقيادة السياسية، والوقوف على ما تحقق من نجاحات في التنمية والبيئة في مصر في الآونة الأخيرة.
 
وحضر غداء العمل الوفد التجاري الذي سيرافق حاكم الولاية في زيارته من مختلف المجالات والتخصصات ذات الصلة بملف المناخ والبيئة وقيادات وأركان الجالية المصرية في وسط الغرب الأمريكي ورئيس اتحاد المصريين في أمريكا المهندس رأفت صليب والدكتور نبيل رفاعي كبير رجال الأعمال المصريين في الولاية والدكتور حسن علي مدير مركز مكة للجاليات المصرية والعربيه وعالم بحوث المياه والمناخ الدكتور محمد سلطان ورئيس مكتب الجامعة الأمريكية في مصر من واشنطن د. مينا حنا.. وقد وجه حاكم ولاية إنديانا الشكر والتقدير للقنصل المصري العام  على حفاوة الاستقبال وما تحقق من تنسيق وترتيب لزيارته إلى شرم الشيخ، هو والوفد المرافق له، مؤكدًا شغفه وأسرته بالحضارة المصرية القديمة وتطلعه لزيارة الأهرامات وأبوالهول والمتحف المصري.. وللحديث بقية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة