راديو الاهرام

في ذكرى الرحيل .. تحية كاريوكا «حلالة المشاكل العاطفية للقراء» تتذكر لياليها في مسارح بيروت | صور

20-9-2022 | 14:19
في ذكرى الرحيل  تحية كاريوكا ;حلالة المشاكل العاطفية للقراء; تتذكر لياليها في مسارح بيروت | صور  تحية كاريوكا
محمود الدسوقي

في عام 1949م، أقامت العاصمة اللبنانية بيروت، حفل تكريم للفنانة تحية كاريوكا وصديقتها ببا عز الدين، وقال مراسل بيروت لمجلة "الاستديو" إن الفنانة تحية كاريوكا تلقت عروضًا كثيرة من ملاهي بيروت، إلا إن تحية كاريوكا رفضت كل العروض مؤكدة أنها أتت لبيروت للراحة والاستجمام، وأنها ستفكر العام المقبل في الذهاب ثانية لبيروت.

موضوعات مقترحة

 ولدت تحية كاريوكا في مدينة الإسماعيلية عام 1915م، ثم انضمت بعدها لفرقة بديعة مصابني في منتصف الثلاثينيات، وانضمت إلى فرقتها وبعد ذلك توجهت إلى السينما والمسرح بمساعدة سليمان باشا نجيب الذي قام بمساعدتها وتنميتها ثقافيًا وسياسيًا، وبدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940م عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقه بديعة مصابنى، وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها.

 وقد تزوجت تحية كاريوكا 14 مرة، وبذلك تكون صاحبة الرقم القياسي في عدد الزيجات بين الفنانات، وفي عام 1950م وهو العام الذي وعدت جمهورها فى لبنان بالتفكير في العمل بيروت.

 نشرت الصحف والمجلات إعلانًا لفيلمها الشهير "حماتك تحبك"، حيث نص الإعلان، الذى تنشره "بوابة الأهرام" إنه لأول مرة سيتم توزيع زجاجة كولونيا مجانًا لمن يحضر الفيلم، كما سيجري سحب يانصيب على سيارة تقدم مجانا بسائقها للفائز لمدة يوم مجانا.

وتحكي قصة الفيلم شخصية حميدو سائق التاكسي، الذي يجد حافظة نقود فيُعيدها إلى صاحبها الذي يطلب منه أن يحل محله ليواجه زوج صديقته، خطيبة حميدو تظن إنه على علاقة بهذه المرأة وتتعقد الأمور كثيرا.

تحية كاريوكا قررت الانضمام لأسرة تحرير مجلة "الاستديو"، حيث قامت بحل مشكلات القراء الاجتماعية، تحت عنوان باب "و لايهمك" واعترف أحد القراء لها بمشكلته وهو أنه مر في حياته بعدد أربعة زيجات فاشلة، وكان الفشل لأنه على حسب رأيه اكتشف أن الزوجة المصرية فاشلة فتى بعيدة كل البعد عن باطنها، وهى في أيام الخطوبة برواز أنيق رشيق يتحول بعد اليوم الأول من الزواج لقيد حديدي قاسٍ، مؤكدا أنه دقق كثيرا قبل الزواج لكن رغم ذلك فشلت زيجاته الأربعة.

 وقد ردت تحية كاريوكا على القارئ، بأنه لابد أن يبدأ في اختيار شريكة حياته ويبدو أن الأقارب هم السبب فى فشل زيجاتك ، وقد طالبت القارئ بالاختيار الجيد وأن لا ييأس من النساء، وأن يبعد عن الخاطبات وزواج الصالونات في مشكلة آخري عرض مواطن مقيم بالمحلة الكبرى شكوته المتمثلة، أنه يحب زوجته ويحب والدته ولكن زوجته دائمة الافتعال للمشاكل مع والدته، لذا تلح والدته عليه بالزواج مرة آخري وهو يرفض طلبها. وردت تحية كاريوكا على القارئ بأن على زوجته أن تتفهم ذلك، ولابد أن من تقريب وجه النظر بين الاثنين

 أما الرسالة الثالثة فهي رسالة من سيدة ، تقول أنها مخطوبة ولا تحب خطيبها وأنها تكاد أن تجن لأنها ستكون زوجته، وقد ردت عليها تحية كاريوكا أن تقول لأمها الحقيقة، واعتقد أن الأمهات من الخبرات لحل المشاكل.

 تركت تحية كاريوكا الرقص من أجل التفرغ للتمثيل في السينما، وقامت ببطولة عدد كبير من الأفلام البارزة في تاريخ السينما المصرية، وقد توفيت في مثل هذا اليوم 20 من سبتمبر من عام 1999م في معهد ناصر الطبي  إثر إصابتها بأزمة حادة في الجهاز التنفسي.


تحية كاريوكا تحية كاريوكا

تحية كاريوكا في أرشيف الصحف تحية كاريوكا في أرشيف الصحف

أفيش فيلم حماتك تحبكأفيش فيلم حماتك تحبك
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة