راديو الاهرام

105 أعوام على ميلاد عبد اللطيف البغدادي.. ما لا تعرفه عن أول وزير حربية ضرب تل أبيب بالقنابل | صور

20-9-2022 | 13:07
 أعوام على ميلاد عبد اللطيف البغدادي ما لا تعرفه عن أول وزير حربية ضرب تل أبيب بالقنابل | صور عبد اللطيف البغدادي
أحمد عادل

حين يذكر التاريخ عضو مجلس قيادة الثورة عبد اللطيف البغدادي سيكتب أنه أول طيار مصري يُلقى قنبلة على تل أبيب في حرب فلسطين، كما أنه أول رئيس لمحكمة الثورة، فضلا عن إشرافه على العديد من المشروعات التنموية في مصر خلال الفترة الناصرية. 

موضوعات مقترحة

وُلد عبد اللطيف البغدادي في 20 سبتمبر عام 1917م، في قرية شاوة بمركز المنصورة، حيث كان والده عمدة القرية، حفظ القرآن وتعلم بكتاب القرية، وحصل على البكالوريا (الثانوية)، ثم التحق بالكلية الحربية عام 1938م، وتخرج من كلية الطيران, وكان ترتيبه الأول على دفعته.


عبد اللطيف البغدادي

شارك البغدادي في حرب فلسطين عام 1948م، وكان أول ضابط طيار مصري يُلقى قنابل على تل أبيب، وقد حصل وسام النجمة العسكرية مرتين خلال حرب فلسطين، وفي نفس العام تم تعيينه قائداً لمحطة طيران غرب القاهرة.

انضم البغدادي لتنظيم  الضباط الأحرار عام 1950م، وفي أعقاب ثورة 23 يوليو1952م عُين مراقباً عاماً لهيئة التحرير، ثم  وزيراً للحربية في عهد الرئيس محمد نجيب ، ثم عُين في 16 سبتمبر 1953 رئيساً لأول محكمة لثورة 23 يوليو ونظرت محاكمة رئيس الديوان الملكي إبراهيم عبد الهادي.

في 17 إبريل 1954م، عُين البغدادي وزيراُ للشئون البلدية والقروية، ورئيسا لمجلس الخدمات العامة في وزارة جمال عبد الناصر، وظل في هذا المنصب حتى عام 1956م.


عبد اللطيف البغدادي

بعد العدوان الثلاثي، تولي مهمة إعادة إعمار بورسعيد، وانتخب كأول رئيس للمجلس النيابي بعد قيام الثورة، حتى وصل لمنصب نائب رئيس الجمهورية في أعقاب الوحدة مع سوريا.

تولي البغدادي عدة حقائب وزارية كالتخطيط والخزانة، وأُسند إليه ملف إعادة هيكلة وتنظيم الجهاز الحكومي والإداري للدولة، وظل عضوا في اللجنة العليا للاتحاد الاشتراكي، ومجلس الرئاسة، حتى قدم استقالته في مارس عام 1964م، واعتزل الحياة السياسية بلا مقدمات، وترك لنا مذكراته شاهدة على أحداث ثورة 23 يوليو 1952م، وتوفي في 8 يناير عام 1999م.


عبد اللطيف البغدادي
 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة