Close ad

وزير الزراعة يؤكد ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي للاستفادة من المواد الخام والموارد الطبيعية

19-9-2022 | 12:07
وزير الزراعة يؤكد ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي للاستفادة من المواد الخام والموارد الطبيعيةالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي للاستفادة من المواد الخام والموارد الطبيعية في تحقيق قيمة مضافة للناتج القومي، وكذلك توفير فرص عمل.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقاء وزير الزراعة مع يرلان بايدوليت مدير المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، بديوان عام الوزارة، حيث تم بحث أوجه التعاون والاستراتيجية المستقبلية لعمل المنظمة خلال الفترة القادمة.

واستعرض القصير جهود الدولة المصرية لتحقيق الأمن الغذائي لمواطنيها، كما أكد استعداد مصر لتقديم كافة أوجه الدعم للمنظمة حتى تحقق أهدافها، وكذلك المساهمة في تقديم الخبرة وبناء القدرات للدول الأعضاء.

ورحب وزير الزراعة بفكرة إنشاء المنظمة مخازن استراتيجية لتخزين السلع الغذائية الهامة، ولكن بعد إجراء دراسة جدوى مستفيضة حول آليات تمويل إنشاء هذه المخازن وتكوين احتياطي من السلع الغذائية بهدف توزيع تلك المنتجات على الدول الأعضاء في حال ما احتاجت إليها.

‏من جانبه، أعرب مدير عام المنظمة عن سعادته بإتاحة الفرصة لعقد ورشة العمل الإقليمية بالقاهرة حول السياسات واستراتيجيات تحقيق الأمن الغذائي للدول الأعضاء، وكذا لمناقشة بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي يأتي في مقدمتها مشكلة الأمن الغذائي.

وأشار بايدوليت إلى أهمية دعم مصر للمنظمة وما تقوم به من أنشطة والتي تمثل استراتيجية عملها في تنفيذ برنامج محوري يتعلق بالقطاع الحيواني والداجني والسمكي، وأيضا بدعم فكرة إنشاء بنوك الجينات للأنواع النباتية المختلفة في الدول الأعضاء.

يذكر أن وزير الزراعة سيفتتح ورشة عمل المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي حول موضوع "التخطيط الاستراتيجي وتطوير السياسات في مجال الأمن الغذائي"، بحضور نحو 80 ممثلا من الدول الأعضاء العاملين في قطاع الزراعة والأمن الغذائي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة