Close ad

في تصريحات لـ «بوابة الأهرام» القصير يكشف عن طرح قائمة مشروعات ومبادرة مصرية في الزراعة أمام قمة المناخ

18-9-2022 | 18:53
في تصريحات لـ ;بوابة الأهرام; القصير يكشف عن طرح قائمة مشروعات ومبادرة مصرية في الزراعة أمام قمة المناخالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
إيمان محمد عباس

استعدت مصر لاستضافة مؤتمر المناخ cop27 في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ، حيث يشارك فيه قرابة 40 ألف بينهم ما يزيد على  60 رئيس دولة بالإضافة إلى رؤساء وزراء ومنظمات المجتمع المدني.

موضوعات مقترحة

كما أن التغيرات المناخية تعتبر هي القضية الحاسمة في العصر الحالي، ولعل ملف الزراعة يعد أحد الملفات المهمة التى تحظى باهتمام في مؤتمر المناخ الذي تستضيفه شرم الشيخ، نظرا لتأثر قطاع الزراعة بالتغيرات المناخية إذ هناك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية باتت تواجه التصحر وبحيرات وأنهار تواجه الجفاف والانحسار مما بات يهدد الأمن الغذائي للبشرية ..

وتسعى مصر عبر مؤتمر المناخ إلى إيجاد آلية تعاون في قضايا العمل المناخي يفتح الطريق أمام مواجهة التغيرات المناخية وزيادة حجم الاستثمارات الموجهة للتحول إلى الطاقة النظيفة في محاولة لوقف التصحر وتأمين غذاء الشعوب . وفي هذه السياق كشف وزير الزراعة في تصريحات خاصة لـ بوابة الأهرام " عن قائمة بالمشروعات التي ستطرحها مصر أمام قمة المناخ تمثل في مجملها منظومة متكاملة للتعامل مع قضايا المناخ والحد من الانبعاثات وفي ذات الوقت تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي مساحات الأراضي المنزرعة بما يحقق هدف الأمن الغذائي .

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، "لبوابة الأهرام" إن مشاركة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ستكون عبر العديد من الأنشطة، منها :

١- إعداد مبادرة مصرية في مجال الزراعة والغذاء حيث تم صياغة المبادرة بالتعاون مع منظمة الفاو وعدد من وكالات الأمم المتحدة، حيث تهدف المبادرة  FAST لاتخاذ خطوات تنفيذية ملموسة ينتج عنها تحسين التمويل المناخي من حيث الجودة والكمية للمساهمة في التحول للأنظمة الغذائية والزراعية بحلول عام 2030، وذلك لدعم التكيف والحفاظ علي مسار 1،5 درجة مئوية لدعم الامن الغذائي والاقتصادي.

٢- تنظيم يوم التكيف والزراعة والذي سيكون يوم 12 نوفمبر  في 9 جلسات رئيسية تتماشى مع الأجندة العالمية للمناخ مع وجود تناغم في فعاليات اليوم والموضوعات المطروحة داخل المؤتمر مع رؤية الدولة المصرية، حيث من المتوقع أن يشارك الكثير من وزراء الزراعة والمنظمات والمؤسسات الدولية  وأيضاً منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وغيرها.

وأكد وزير الزراعة، إنه للاستفادة قدر الإمكان من الزخم الدولي حول المؤتمر فقد تم إعداد حزمة مشروعات وطنية في مجال الزراعة ومن خلال التنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية من داخل وخارج وزارة الزراعة، مستكملا أنه تم توحيد المشروعات الوطنية في مجال الزراعة سواء فى الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 أو فى وثيقة المساهمات الوطنية المحددة NDCs .

 وأشار  القصير، إلى أنه قد تم التوافق على عدد 5 مشروعات وطنية سيتم إطلاقها في مؤتمر COP27  والمساعدة في حشد التمويل من المؤسسات الدولية الأخرى لتنفيذ المشروعات التي تدعم صغار المزارعون في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

واستطرد وزير الزراعة، أنه قد تم اختيار الـ  5 مشروعات الخاصة بوزارة الزراعة  ضمن 9 مشروعات على مستوى قطاعات الدولة ليتم تنفيذها قبل عام 2030 في قطاعات الغذاء والمياه والطاقة في إطار برنامج " نوفيّ- NWFE " الذي يعد برنامجاً وطنياً متكاملاً لدعم العمل المناخي والمشروعات الخضراء.

وأكد وزير الزراعة، أنه بناء على تكليفات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فسوف تقوم الوزارة بإقامة معرض للتقاوي المصرية للمحاصيل الإستراتيجية على هامش فعاليات المؤتمر كأحد انجازات الدولة المصرية في مجال حماية الأمن الغذائي.


السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الزميلة إيمان عباسالسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الزميلة إيمان عباس
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: