Close ad

باحثون صينيون يكشفون أسرار تكيف حيوان الياك مع البيئة منخفضة الأوكسجين

16-9-2022 | 17:31
باحثون صينيون يكشفون أسرار تكيف حيوان الياك مع البيئة منخفضة الأوكسجينحيوان الياك
أ ش أ

كشف باحثون صينيون عن آليات جينية وخلوية تكمن وراء تكيف حيوان الياك مع البيئة منخفضة الأوكسجين.

موضوعات مقترحة

ويمكن لحيوانات الياك البرية والمدجنة التكيف مع البيئة عالية الارتفاع فوق مستوى سطح البحر في هضبة تشينجهاي-التبت، بينما قد تعاني الثدييات غير المحلية، بما في ذلك البشر، من مشاكل خطيرة في الرئة والقلب عندما تتعرض لنقص الأوكسجين على الهضبة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الجمعة.

وقام باحثون من معهد الشمال الغربي لبيولوجيا الهضبة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، بتجميع مجموعتين من الجينوم على مستوى الكروموسومات، لحيوانات الياك البري والمدجنة، استنادا إلى بيانات علم الجينوم وعلم النسخ، وفحصوا المتغيرات الهيكلية (SVs) من خلال البيانات المقروءة منذ فترة طويلة حول الياك والبقر.

واكتشف الباحثون أن 127 جينا تحمل أنواعا خاصة من المتغيرات الهيكلية تعمل بشكل مختلف في رئات البقر والياك. ليلاحظ الباحثون بعدها نوعا فرعيا من الخلايا البطانية الخاصة بالياك والتي تعبر عن الجينات المرتبطة بالتكيف مع البيئة منخفضة الأوكسجين، وفقا للنتائج المنشورة في مجلة ناتشر كوميونيكيشنس (Nature Communications).

وتوفر هذه النتائج رؤى جديدة حول قدرة الياك على التكيف مع البيئة عالية الارتفاع فوق مستوى سطح البحر، كما تتميز بتأثيرات مهمة على فهم الاستجابات الفسيولوجية والمرضية للثدييات الكبيرة والبشر لنقص الأوكسجين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: