Close ad

هل اقتربت نهاية فيروس كورونا من العالم؟

15-9-2022 | 18:01
هل اقتربت نهاية فيروس كورونا من العالم؟فيروس كورونا
شيماء شعبان

"لم نكن يومًا بموقع أفضل مما نحن عليه الآن للقضاء على الجائحة" هكذا صرح مدير منظمة الصحة العالمية، بعدما حصد فيروس كورونا أرواح الكثير على مستوى العالم منذ بدء الجائحة في أواخر عام 2019، ومازلنا نعني تبعاته إلى الآن.

موضوعات مقترحة

 ويظل التساؤل مطروحًا، هل اقترب العالم، أكثر من أي وقت مضى، من القضاء على وباء فيروس كورونا  الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019 بحسب ما صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ؟

تراجع عدد الإصابات بنسبة 12%

وبحسب آخر تقرير وبائي نشرته منظمة الصحة العالمية وخصص لوباء فيروس كورونا فإن عدد الإصابات تراجع بنسبة 12% خلال الأسبوع الممتد من 29 أغسطس إلى 4 سبتمبر مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه ليصل إلى حوالي 4,2 مليون إصابة جديدة، لاسيما لأن الحالات الطفيفة لا يتم الإعلان عنها أحيانا لكن أيضا لأن العديد من الدول خففت من فحوصات الكشف.

ما هي أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا حتى الآن؟

وبحسب التقارير العالمية، وصلت عدد حالات الإصابة  609 مليون مصاب إصابة وعدد لوفيات بلغ 6.25 مليون حتى الآن، مقارنة بعدد الإصابات الذي بلغ في شهر أغسطس بحسب ما ذكرت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس "كورونا حول العالم في شهر أغسطس ارتفعت إلى 596 مليونا و228 ألفا و157 حالة، وأفادت الجامعة عبر موقعها الإلكتروني، بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس التاجي حول العالم وصل إلى 6 ملايين و453 ألفا و881 حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس، تليها الهند في المرتبة الثانية، ثم تأتي البرازيل في المرتبة الثالثة.

هل اقتربت نهاية فيروس كورونا؟

وفى تقريرها الأسبوعي عن الوباء، قالت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة، إن الوفيات انخفضت بنسبة 22% في الأسبوع الماضي، إلى ما يزيد قليلاً على 11000 تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء العالم.

فقد سجلت وفيات فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم أدنى رقم لها منذ بدء الوباء.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن العالم لم يكن أبدًا في وضع أفضل لوقف كورونا، لكن هذا يعنى أنه "أسوأ وقت" للتخلي عن مكافحة المرض.

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن سلالة أوميكرون omicron subvariant BA.5 تهيمن على مستوى العالم وتشكل ما يقرب من 90% من عينات الفيروسات المشتركة في أكبر قاعدة بيانات عامة في العالم.

وفى الشهر الماضي أجرت السلطات التنظيمية في أوروبا، بما في ذلك في إنجلترا والولايات المتحدة، تعديلات على اللقاحات بحيث تستهدف الفيروس التاجي الأصلي، وأيضًا المتغيرات الجديدة الناشئة.

ما هو الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر؟

 وعن الوضع الوبائي في مصر، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، حقيقة الوضع الوبائي لفيروس كورونا بمصر، قائلا: "إن الموقف الوبائي في مصر مسيطر عليه تمامًا، ولكن ما زال الوباء موجودًا عالميًا ولم يختفِ".

وعلق على ذلك الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، منذ أكثر من شهر يوجد استقرار في حالات الإصابات بفيروس كورونا وأن أغلب الحالات تكون نزلات برد ولكن يتم التعامل معها بمنطق كورونا بدون اللجوء إلى الفحوصات، لافتًا إلى أن الأعراض أقل حدة و لا تحتاج إلى بروتوكول كورونا لأن المصاب يتم علاجه بأدوية نزلات البرد التقليدية.

ولفت الحداد إلى أن نسب الحالات التي تحتاج رعاية خاصة أصبحت قليلة جدا، ويرجع ذلك إلى منظومة اللقاحات، موضحًا أن الفيروس قد تحول إلى النسخة الأضعف وهذا ينذر بقرب انتهاء كورونا كـ"جائحة" وليست كـ"فيروس".

وأردف، أن فيروس كورونا لم ينتهِ بعد ولكنه سيظل موجودا مثله مثل فيروس الأنفلونزا تتشابه أعراضه مع أعراض نزلات البرد، وهذا لا يعني تخلينا عن منظومة اللقاحات لأن ما وصلنا إليه من حالة وبائية مستقرة بفضل منظومة اللقاحات.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة