Close ad

«درة يا مشوي».. الرزق على الفحم.. الشاب أبو زيد يتحدث عن سر مهنة يعمل بها منذ 19 سنة | فيديو

15-9-2022 | 17:57
;درة يا مشوي; الرزق على الفحم الشاب أبو زيد يتحدث عن سر مهنة يعمل بها منذ  سنة | فيديوالذرة المشوي
همس عادل

مشاهد شي الذرة باتت من المشاهد المألوفة في الشوارع المصرية خصوصًا في هذا التوقيت من كل عام؛ حيث يتم فيه جني محصول الذرة الشامية، كل المطلوب شواية وكيس فحم وهواية لتصبح بائع لعشاق الذرة المشوى، في الميادين العامة والنواصي والشوارع يقف شباب اعتادوا ممارسة هذه المهنة قصيرة العمر.. عدد من الأسابيع في شوى الذرة كفيلة بتوفير بعض المال والرزق الحلال .

موضوعات مقترحة

محمد أبو زيد بائع ذرة مشوي في شارع ٢٦ يوليو بوسط البلد يعمل لساعات متواصله قد تصل إلى ١٤ ساعة، واقفًا منذ الثامنه صباحًا وحتى منتصف الليل، قد تراه منهكًا، ولكنه من أجل «لقمة العيش» يتغاضى عن قسته اليومي من الراحة ليجني المال بعد حبات الذرة ويعود إلى قريته بمحافظة سوهاج مركز المراغة ومعه ما يكفي من المال للإنفاق على زوجته وأطفاله.

يعمل أبو زيد في بيع الذرة منذ ١٩ سنة مضت، يقضي معظم شهور السنة في القاهرة يشوي الذرة صيفًا وشتاءً يشتري منه المارة لتناول حبات الذرة الشهية، بالإضافة إلى كونها مفيدة أيضًا للجسم كما تعتبر الذرة الصفراء من أهم محاصيل الزراعة في العالم، نظرًا لأهميتها الاقتصادية، لذلك فهي تستخدم كغذاء للإنسان من ناحية، وعلف للحيوان من ناحية أخرى، كما أن الذرة لها عدة فوائد غذائية للجسم، لذا دعت الحاجة إلى زراعة الذرة. 

زراعة الذرة 

الذرة كغيرها من النباتات تحتاح إلى مقومات معينة لكي تنمو وتتضج ومنها:
اختيار المكان المناسب لزراعة الذرة يفضل في زراعة الذرة الأماكن الدافئة التي تتلقى أشعة الشمس بصورة مباشرة؛ حيث إن الدفء هو العنصر الأساسي الذي تحتاجه الذرة في نموها، تليها التربة العميقة الخصبة ذات التصريف الجيد للمياه، كذلك تحتاج إلى الرطوبة الكافية والمساحات الواسعة. 

الذرة أو نبات الذرة هي من أهم المحاصيل الغذائية في مختلف دول العالم، تصنف الثالثة عالمياً بعد الأرز والقمح، عرفت الذرة في المكسيك وغواتيمالا وكذلك عرفت في الهند من قبل الهنود الحمر إلى أن توسع إنتشارها فيما بعد على يد المستعمرون الأوربيون لتنتشر بعد ذلك في كل من الولايات المتحدة الأمريكية الصين والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وباقي الدول الأخرى أنه نبات عشبي، استوائي، حيوي لأنه يحتوي على كمية عالية من النشاء كما أنه نبات علفي.

أشتق الأسم من المصطلح اللاتيني «زييا» حيث كان يعرف بإسم القمح الهندي، وعرف أيضاً باسم الذرة اللينة أو الذرة الحلوة ويستخرج منها زيت الذرة ودقيق الذرة ونشاء الذرة، كما أن الذرة علف أساسي للحيوانات وتتكون الذرة من النشويات والكربوهيدرايت،العديد من مضادات الأكسدة، فيتامينات «أ» وفيتامين «ج»، ويدخل فيه كل من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 والفسفور والبوتاسيوم والمعادن النحاس والزنك والألياف الغذائية، والبروتينات والدهون والسكريات.

فوائد الذرة

للذرة الصفراء فوائد عديدة ومتنوعة لا يوجد مجال صحي إلا وتدخل الذرة لتكون ذرع حماية له كما تقي الذرة من جميع أنواع السرطنات، وتمد الجسم بالطاقة الحيوية وتخفف من خطر الإصابة بالزهايمر وتنعش القلب وأوعيته الدموية، و تخفف من التهابات المثانة والمسالك البوليك وتمنع الإصابة بالإمساك. من ناحية أخرى تعمل الذرة على تخفيض ضغط الدم، وتقوي العظام والأسنان وتساهم الذرة على تقوية الجسم بأكمله.

موسم زراعة الذرة

يعتبر الموسم الرئيسي لزراعة الذرة الصفراء هو فصل الخريف، وأيضًا في الأشهر الصيفية في شهر مايو، وشهر أبريل، كما أنه يمكن زراعة الذرة في فصل الربيع، مع تجنب زراعتها في الشتاء لأنها لا تحب الصقيع.

وجدير بالذكر، أن جودة غلات الذرة ترجع إلى انخفاض معدل الإصابة بالأمراض والآفات الزراعية، وتحسين إدارة المياه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة