Close ad

"بنج الأسنان".. أزمة إنتاج تضاعف آلام المرضى.. ارتفاع قياسي في الأسعار وشعبة الأدوية: انفراجة قريبة لسد العجز

15-9-2022 | 17:54
 بنج الأسنان  أزمة إنتاج تضاعف آلام المرضى ارتفاع قياسي في الأسعار وشعبة الأدوية انفراجة قريبة لسد العجز بنج الاسنان
إيمان فكري

تعاني عيادات أطباء الأسنان في مصر أزمة النقص الحاد للبنج المستخدم لمرضى الأسنان في التدخلات الطبية بهدف عدم شعور المريض بأي آلام، حيث يواجه الأطباء أزمة حقيقية في توافر البنج لإجراء العمليات منذ عدة أشهر تقريبا، تزامنا مع ارتفاع أسعار الدولار في السوق، إلى جانب وجود شركتين فقط في مصر يقومان بتوزيع عبوات البنج المخصص لحالات مرضى الأسنان.

موضوعات مقترحة

تفاقم أزمة بنج الأسنان، دفعت المسئولين إلى التحرك فورا من أجل حل الأزمة، والعمل على إعادة ضبط عملية التوزيع، خاصة بعد استغلال السوق السوداء للوضع الحالي، حيث وصل سعر عبوة بنج الأسنان إلى 1000 جنيه من أصل 400 جنيه خلال الأزمة في الفترة الماضية بسبب قلة المنتج في الأسواق.

أسباب أزمة بنج الأسنان

مشكلة نقص بنج الأسنان ليست وليدة اللحظة، ولكنها مشكلة قديمة تعود للعام الماضي، حيث أكد الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان، أن الأزمة ظهرت من حوالي عام لسببين، الأول نقص الإنتاج المحلي بسبب أزمات داخل مصانع الإنتاج في مصر، بسبب عدم الانتهاء من تركيب خط الإنتاج الجديد الذي كان مقررا أن يبدأ العمل به في يوليو الماضي بشركة الإسكندرية، لكن أزمة الاستيراد أخرت وصول المعدات، وهناك 40 ألف عبوة من البنج معلقين بالجمارك بسبب أزمة تدبير العملة.

أما السبب الثاني لأزمة بنج الأسنان بحسب نقيب أطباء الأسنان، هو نقص الاستيراد، وامتناع شركات جديدة عن الدخول في السوق المصرية نتيجة ارتفاع الأسعار عالميا ووجود تسعير جبري في مصر، وبالتالي لا يحقق أرباحا تشجيعه على الاستيراد.

حجم استهلاك بنج الأسنان شهريا

ويصل حجم الاستهلاك لبنج الأسنان في مصر، من 80 إلى 90 ألف عبوة شهريا، في الوقت الذي يبلغ حجم الإنتاج الحالي من مصنع شركة الإسكندرية 500 عبوة يوميا، مع تعطيل مصنع آخر تابع للقطاع الخاص أكثر من مرة وتبلغ طاقته القصوى 30 ألف عبوة شهريا، مع وجود مستورد رئيسي يوفر 20 ألف عبوة، والعجز يقدر بنحو 20 إلى 30 ألف عبوة شهريا، لذلك تفاقمت المشكلة في عيادات الأسنان.

ويوضح "هيكل"، أن سعر عبوة بنج الأسنان في السوق السوداء وصلت إلى 1000 جنيه من أصل 4000 جنيه خلال الأزمة في الفترة الماضية بسبب قلة المنتج في الأسواق، ولكن في الأساس تخضع عبوات بنج الأسنان لتسعيرة من قبل الدولة حيث تتراوح سعر العبوة بين 300 حتى 428 جنيها.

انفراجة في أزمة بنج الأسنان

الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، أكد لـ"بوابة الأهرام"، أنه بنهاية شهر سبتمبر الجاري ستكون هناك انفراجه في أزمة نقص بنج الأسنان، حيث أنه هناك اتفاق بين نقابة أطباء الأسنان وهيئة الدواء بمنح أي طبيب أسنان حصة من البنج، كما يتم تغطية المستشفيات الحكومية بكافة احتياجاتهم من بنج الأسنان.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية، أن الدولة تدخلت وتم إنشاء مصنع آخر لسد فجوة نقص بنج الأسنان قبل عودة الشركة للعمل بكامل طاقتها، ويتم حاليًا إنتاج 60% من حاجة مصر من بنج الأسنان، كما أنه لا توجد أزمة أو نقص للأدوية حاليًا، لكن تجرى عملية تنظيمية، حيث تمت زيادة الطاقة الإنتاجية للعمل 24 ساعة دون توقف.

حل أزمة نقص بنج الأسنان

ففي إطار حل أزمة نقص بنج الأسنان، عقدت النقابة اجتماعا مع رئيس هيئة الدواء، وتم الاتفاق مبدئيا علي تنسيق الجهود بين النقابة وهيئة الدواء وهيئة الشراء الموحد  لضمان الحد الأدنى لعدد العبوات المتوافرة شهريا لمنع تكرار الأزمة، وتم الاتفاق على توفير ٤ آلاف علبة من شركات متعددة في معرض الايدزيك بواقع علبتين لكل طبيب.

واتخذت نقابة أطباء الأسنان خطوات سريعة لحل الأزمة بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد، لتحسين الخدمة الطبية، وبناء منظومة توزيع البنج إلكترونياً عبر منصة رقمية جديدة، وسيتم بدء منظومة توزيع البنج إلكترونيا من خلال منصة رقمية، بحيث يطلب الأطباء البنج من خلال المنصة، وتصلهم العبوات إلى العيادة من هيئة الشراء مضافا إليها مصاريف الشحن، وبدء العمل فعليًا لإنشاء المنصة منذ عدة أيام، وتنتهي خلال شهر ونصف من الآن.

توزيع البنج على الأطباء

ولحين الانتهاء من المنصة، يجرى الآن توزيع البنج من خلال النقابات الفرعية بنسبة حصة كل أسبوع، وتم توزيع البنج على عدد من النقابات بالفعل، وذلك للأنواع الأربعة المتاحة في مصر، وستقوم هيئة الشراء الموحد من خلال الشركة المصرية للأدوية بتوزيع البنج الإسباني، من خلال صيدليات الشركة على مستوى الجمهورية، وسيتم الإعلان بأسماء وعناوين الصيدليات في كل محافظة.

وأكدت النقابة، أن التوزيع يبدأ مطلع الأسبوع المقبل، على أن يكون في البداية لكل طبيب له علبة أسبوعيًا، يحصل عليها بموجب أمر توريد مختوم للصيدلية من النقابة الفرعية، ويحصل الطبيب على الأمر من نقابته الفرعية ومسجل به الاسم ورقم القيد ورقم تسجيل العيادة بالنقابة، أو العيادة التي يعمل بها، وتيسيرًا على الأطباء القاطنين بعيدًا عن مقار النقابة، يمكن الحصول على أربعة أوامر توريد مؤرخة للشهر كله.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة