Close ad

الدورة 77 للجمعية العامة تبدأ أعمالها ..ورئيسها يؤكد: "لا يمكن العودة إلى "العمل كالمعتاد"

14-9-2022 | 03:59
الدورة  للجمعية العامة تبدأ أعمالها ورئيسها يؤكد  لا يمكن العودة إلى  العمل كالمعتاد الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة
واشنطن - سحر زهران

افتتحت  الثلاثاء الجمعية العامة  دورتها السابعة والسبعين  وفي الجلسة الأولى العامة أعلن الرئيس "تشابا كوروشي" أن "الحلول من خلال التضامن والاستدامة والعلوم" هي شعار رئاسته، وأكد في كلمته أن مهمة المجتمع الدولي تتمثل في العمل معا عند وجود خلافات، وبناء الجسور عندما تكون هناك انقسامات عميقة، قائلا إن قاعة الجمعية العامة هي مكان لبناء الثقة – لتحقيق السلام والأمن والتنمية وحقوق الإنسان.

موضوعات مقترحة

وقال "كوروشي" بينما نبدأ الدورة السابعة والسبعين، فإننا نفعل ذلك في عالم تتسع فيه الانقسامات الجيوسياسية وعدم اليقين الذي طال أمده.

وأوضح أن الجائحة – رغم أنه بات بالإمكان إدارتها - تستمر في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم؛ إضافة إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد، وارتفاع أسعار الطاقة، واضطرابات سلسلة التوريد العالمية، كل ذلك يعني كمية أقل من الغذاء، لأولئك الذين يعانون بالفعل من نقص فيه، بينما يهدد التضخم القياسي بزعزعة مجتمعاتنا.

وأضاف أن الصراع يخلق اضطرابات إنسانية لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية، ويختبر قوة مؤسساتنا. 

وكان الصراع في أوكرانيا نقطة تحوّل بالنسبة لنا جميعا، بحسب  كوروشي، وحذر من أنه ما لم نتوخ اليقظة، يمكن لطريقة تسمّى "الحرب" – مستهجنة ومستنكرة بحق لعقود – أن تظهر مرة أخرى بشكل متكرر في مجموعة أدوات حياتنا الدولية. 

وشدد كوروشي: "يجب أن نبذل قصارى جهدنا لدعم وحماية قيم ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه لا يمكن يكون هناك انتقاء، وبالتأكيد ليس في هذه الأوقات المضطربة، وغير المؤكدة"، داعيًا إلى اعتماد نهج وقائي وإنهاء النزاعات والأزمات قبل اندلاعها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: