Close ad

19 توصية للاجتماع السادس لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية بالقاهرة

12-9-2022 | 16:06
 توصية للاجتماع السادس لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية بالقاهرة الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والإفريقية
شريف أبو الفضل ـ أحمد الفص

أعلن اجتماع القاهرة السادس، رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية، والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، عن التوصيات التي انتهى إليها وعددها 19 توصية.

موضوعات مقترحة

وشارك في الاجتماع الذي انعقد في القاهرة على مدار ثلاثة أيام بدءا من السبت الماضي وحتي اليوم الإثنين، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، 40 دولة إفريقية، بإجمالي 126 مشاركًا.

وقال البيان الختامي للاجتماع، إن الاجتماع ينعقد في ظرف تاريخي شديد الحساسية، بعد أن اندلعت الحرب بين دولتين في قارة أوروبا، وإدراكًا لخطورة آثار هذه الحرب على الاقتصاديات الإفريقية وما ترتبه من تبعات سلبية، تمثلت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وأسعار النفط الخام، فإن ذلك مما ينعكس سلبا على اقتصاديات العالم أجمع وينذر بالدخول إلى مرحلة الكساد العالمي الكبير.

وتابع البيان "وإزاء هذه التداعيات المختلفة، كانت الحاجة الماسة إلى التنمية في شتى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، في الدول الإفريقية للخروج من هذه الأزمة العالمية، التي فرضت تداعياتها علينا جميعا أسوأ الآثار السلبية وبعد استعراضنا للتحديات العالمية المستجدة التي تواجهها الأنظمة القضائية عبر إفريقيا، وتأكيدا على أهمية الحماية القضائية لحقوق الإنسان والحريات، وإصرارا على ضرورة التمسك بمبادئ المهنية ونزاهة الأحكام القضائية في أي نظام قضائي، أخذًا في الاعتبار الجوانب المختلفة والأساس المنطقي وراء المستويات المختلفة لشفافية الأداء القضائي. 

وأضاف البيان، "وإقرارا منا على أن أنظمة العدالة الفاعلة، محل الثقة في بلادنا، والتي تفسر القانون وتطبقه بحيادية واحترافية، وبلا تأخير مفرط، وهي ضرورة لحماية حقوق مواطنيها وحسن إدارة مجتمعاتنا، وانطلاقا من مسئوليتنا القانونية والأخلاقية.

وقال قضاة المحاكم الدستورية والمحاكم العليا، والمجالس الدستورية الإفريقية إن اجتماعنا جاء للتباحث بشأن دور الرقابة الدستورية في تنمية الشعوب الإفريقية، وإيمانًا منا بأن السلام الاجتماعي هو الأساس الذي تنهض عليه تنمية شعوبنا، وأنه يقوم على ركيزة أساسية، تضمن تحقيق المساواة بين سائر المواطنين.

"لتكون المواطنة بما تحمله من الإقرار يتساوى للحقوق والواجبات بين أطياف المجتمع ومكوناته هي الدعامة الدستورية التي ترسخ له، وتوطد أركانه، فكان الحق في المواطنة هو موضوع جلستنا الأولى".

 وتابع القضاة "واستنادًا إلى حقيقة مؤداها أن الهجرة بانت ظاهرة طبيعية في شتى دول العالم لاعتبارات مختلفة، وأن الأزمات السياسية والاقتصادية في العالم أجمع قد زادت من نطاق هذه الهجرات وعمقت ظاهرة اللجوء لأسباب سياسية واقتصادية. 

وأوضح القضاة أنه وإيمانًا منا أن السلام الاجتماعي لن يتحقق إلا إذا تحددت المراكز القانونية والدستورية للمهاجرين واللاجئين، وإدراكًا منا لأهمية التنمية المتطلع إليها، التي لا تقوم إلا على استقرار السلم والأمن الدوليين بين جميع دول العالم، وهو الأمر الذي طرح موضوع الضمانات الدستورية المقررة لتنمية الموارد الطبيعية المشتركة، والتنظيم الدولي لاستغلالها، بما يحفظ الأمن والسلم الدوليين.

وتسليمًا منا بأن تنمية الشعوب الإفريقية قوامه، احترام الخصوصية الثقافية للمجتمعات الإفريقية، والعمل على الاستقرار الاجتماعي في سائر دولها، ومن ثم كان اجتماعنا لبحث دور الرقابة الدستورية في رسم الحدود الفاصلة بين المحافظة على الخصوصية الثقافية لكل مجتمع من مجتمعاتنا، والانفتاح على القيم الثقافية العالمية، بما لا يتعارض مع الخصوصية الثقافية لكل دولة على حدة.

وذكر البيان، أنه وإقرارًا من قضاة المحاكم الدستورية أيضًا، بأن التنمية في شتى المجالات لا تكتمل حلقاتها إلا بتوطيد دعائم العدالة الاجتماعية بحسبانها وقود التنمية الاقتصادية.
"وتأكيدًا، على أن التدريب في مجال العلوم الدستورية، أحد أهم تحديات العمل في المجال الدستوري بما يطرح علينا البحث في الوسائل، التي تضمن دوام التواصل بيننا للاستفادة من خبرات الدول الأعضاء"، أصدرنا التوصيات التالية:

1. تفعيل الضمانات القانونية لتوفير الحماية اللازمة للقضاة في سائر الأنظمة الدستورية .
 2. تعزيز مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها كأحد الدعائم الرئيسية لضمان استقلال.

3. العمل على كفالة الحقوق الدستورية للمواطنين جميعا دون اعتبار لاختلاف الدين أو العرق أو الرأي السياسي أو أي اعتبار آخر القضاء.
 4. التأكيد على حق المواطنين جميعهم في شغل الوظائف العامة على قدم المساواة د الدعوة لالتزام الدول الأعضاء بالعمل على إنفاذ الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الأجانب واللاجئين.

 6. تشجيع الجهود الرامية لدمج اللاجئين في سوق العمل، وتوفير الفرص المناسبة لتأهيلهم لحياة كريمة.

 7. تدشين مبادرات الدول الأطراف بإبرام الاتفاقات الثنائية لإقرار المزيد من الحقوق للاجئين والمهاجرين. 

8. دعم الجهود الرامية لحلول تفاوضية عادلة بشأن تنظيم استغلال الثروات الطبيعية المشتركة، والدعوة لاعتبار حماية البيئة حق دستوري أصيل، والعمل على حمايتها من التلوث والتدهور. 

10. تبنى مفهوم "العدالة البينية" في البلدان الإفريقية، ودعم القضاة الأفارقة في تنفيذه، حماية للموارد الطبيعية في تلك البلدان والتعاون فيما بينها في هذا الشأن .

11- اتخاذ المزيد من الإجراءات لضمان احترام الهوية الثقافية الإفريقية، وإقرار حق كل مجتمع في التمسك بالقيم الأخلاقية التي تقرها الجماعة الوطنية . 

12. التسليم باحترام المجتمعات الإفريقية لحق كل مكون في الاعتراف بلغته وكفالة تمثيلهم الاجتماعي المناسب في كافة المجالات السياسية والاجتماعية.

13 - الدعوة لضمان نظام قانوني، يتبنى إرساء قواعد العدالة الاجتماعية، والتوزيع العادل للثروة . 

14. التأكيد على كفالة الحد الأدني للاحتياجات الأساسية لكل إفراد المجتمع كمطلب أولي لتحقيق السلام الاجتماعي.

 15. الإشادة بالجهود الرامية إلى تمكين المرأة، في شغل الوظائف العامة وولاية القضاء.

 16-  دعم إنشاء مركز إفريقي للبحوث والدراسات الدستورية والقانونية بين المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا، ومنحه الصفة المؤسسية.

 17. تثمين اللقاءات الدورية المباشرة والافتراضية، بين قضاة المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا بغرض البحث العلمي والتدريب في العلوم الدستورية والقانونية.

  18_ تنظيم دورات تدريبية متخصصة في العلوم الدستورية والقانونية بين قضاة المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا.

 19-  تعزيز الجهود الرامية إلى توطيد التعاون بين سائر المحاكم والمجالس الدستورية الإفريقية وبين نظرائها في العالم، وعلى الأخص المؤتمر العالمي للعدالة الدستورية واتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، ولجنة فينيسيا، واتحاد المحاكم والمجالس الدستورية الفرانكفونية، ومؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية وتعضيد كافة هذه المؤسسات، والعمل على التعاون البناء بينها.

وأكد القضاة تصميمهم  تفعيل كافة المقررات التي تبنتها سائر الاجتماعات السابقة، وذلك بتكليف أمانة اجتماع القاهرة للعام 2022، ببدء المشاورات مع جميع الجهات المعنية، لتحديد المواعيد المحتملة لعقد اجتماع القاهرة السابع، في صورته الحالية، أو تطويره على أي نحو يسهم في تنفيذ توصيات هذا الاجتماع.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: