Close ad

«القاهرة الخديوية في زمن عماد الدين» في متحف افتراضي يعيد البريق لقاعات السينما والمسارح القديمة |صور

10-9-2022 | 13:19
;القاهرة الخديوية في زمن عماد الدين; في متحف افتراضي يعيد البريق لقاعات السينما والمسارح القديمة |صورشارع عماد الدين
محمود الدسوقي

في أول نوفمبر عام 1869م، افتتحت دار الأوبرا في حضور الخديوي إسماعيل حاكم مصر آنذاك، والإمبراطورة أوجيني زوجة إمبراطور فرنسا نابليون الثالث، والإمبراطور فرانسوا جوزيت عاهل النمسا، وولي عهد روسيا، وغيرهم من ملوك وأقطاب السياسة الدولية في نهايات القرن التاسع عشر آنذاك.

موضوعات مقترحة

ثم توالت بعدها بناء المسارح وقاعات السينما في القاهرة على مدار التاريخ، كان التوجه للمسارح وقاعات السينما يحتاج للتنقل والسفر، خاصة حين يتجه الشخص للأوبرا الخديوية، أو مسارح شارع عماد الدين التي ازدهرت فيها الحركة الفنية والثقافية في مصر.


شارع عماد الدين

 بدوره يقول صلاح السقا في كتاب "زمان عماد الدين":"إن مسارح عماد الدين  تختلف عن مسارح شوارع روض الفرج ومثيلاتها على النيل، ومسارح عماد الدين مثّل أهمية كبيرة وحركة إشعاع تنويري للوطن العربي كله، بل كاد يصبح المحرك العربي للمسرح، وفجأة أصبح داعيًا للنهضة ومنبرًا للحركة الوطنية ومشعلا ً لثورات المصريين ضد الاحتلال البريطاني في عامى 1919- 1936م، خاصة بعد أن اعتلى خشبة المسرح في عماد الدين القامات الفنية في مصر والعالم العربي، بل قدم عماد الدين جانب المسرح صالونات الأدب والفن".

 هنا يظهر، مشروع متحف القاهرة الافتراضي، وهو في أصله رسالة ماجستير في جامعة حلوان في مصر وجامعة فورتسبرج في ألمانيا، ولم يتاح نشرها على الانترنت بعد للباحثة منار مظهر عاشور، ولكن تمت مناقشتها في مؤتمر دولي أُقيم في برشلونة عام ٢٠٢١ لمتاحف المدينة حول العالم.

 وبعد أن استلهمت الباحثة الفكرة من وجود نوع مميز من المتاحف يهتم فقط بتاريخ المدن، قامت بتصويب أفكارها نحو المحاور التراثية الهامة التي تشتهر بها القاهرة وبالتحديد محيط وسط البلد، وإيمانًا بخطة الدولة المصرية لتطوير القاهرة الخديوية. أهم المعالم التراثية: الطراز المعماري المميز لمبانِ القاهرة الخديوية - الدور الفني للمسارح والسينمات- الشوارع وذكريات أهل القاهرة فيها - المقاهي وتغير أدوارها.


شارع عماد الدين

وفي الوقت الذي صدر فيه أول فيلم ناطق في تاريخ السينما المصرية عام 1932، قامت لجنة التياتروهات بوزارة الداخلية فرع الأمن العام بعمل قوانين (اشتراطات محلات سينما الهواء الطلق) ووضع شروط يلتزم بها كل من يقوم بإنشاء سينما.

 وحددت القوانين التي تنشرها "بوابة الأهرام" كالتالي:

تقديم رسومات هندسية من 6 صور بمقاس 100-1من كل من المساقط الأفقية للمقر توضح فيه كل منافذ الخروج والدخول والألواح واتساع الطرقات وغيرها كما يجب تقديم خريطة مبني عليها موقع المحل ومجاوراته علي بعد 100 متر علي الأقل من محيطه ، يجب تثبيت جميع الكراسي بأرضية المحل ومحظور قطعياً إيجاد كراسي متنقلة بالخارج كما يجب أن يكون بالمحل 4 مراحيض علي الأقل 2 للسيدات و2 للرجال.

وحددت أن يكون المحل منفصلاً تمام الانفصال عن المحلات الأخرى والمباني المجاورة وأنه لابد أن يكون مطلاً علي واجهة واحدة إذا كان يزيد عدد المتفرجين علي 500 شخص بشرط أن لا يقل طول الواجهة عن 6 أمتار كما أن السينما لابد أن تكون بعيدة عن الورش ومستودعات المواد الملتهبة أو المفرقعات.


شارع عماد الدين

 أما في القوانين التي حددت لشكل صالة السينما اشترطت القوانين أنه يمنع وضع حواجز أمام الأبواب وتعليق ستائر قابلة للاحتراق ولا يجوز أن تزين الحوائط إلا بالدهان أو الورق المحكم اللصق كما أنه لا بد أن يكون منسوب الأرضية منخفضاً علي سطح الأرض الخارجية إلا بموافقة لجنة التياتروهات، وإذا كان المكان يسع أكثر من 100 شخص أو أقل من 500 شخص يجب أن يكون له بابان للخروج أما إذا كان المكان يسع أكثر من ذلك فيعمل لخروج الجمهور باب إضافي لكل 250 شخصًا.

وفي شروط غرفة السينما حددت لجنة التياتروهات بأن توضع آلة السينما في غرفة مبنية من مواد غير قابلة للاحتراق تكون أبعادها 2 في 5، 1 متر علي الأقل لكل آلة وارتفاعها يكون 5، 2 متر علي الأقل وألا تعوق الجمهور علي الخروج إذا حدث حريق ويجب تخصيص غرفة أخرى للف الأشرطة تكون بحسب مواصفات اللجنة كما يجب أن تكون غرفة الآلة وغرفة لف الأشرطة بعيدتين عن محلات جلوس النظار بمقدار 2 متر. كما يجب عمل فتحة بسقف غرفة آلة التهوية حيث تغطي بشباك معدني ضيق النسيج كما يجب أن يكون الوصول إلي غرفة الآلة عن طريق مستقل من منافذ الجمهور وأن يكون فتح بابها إلي الخارج وأن يجهز الباب "بياي" قوي لضمان بقائه مقفلاً ويجب تجهيز آلة السينما بطلمبة هواء من النوع الخاص بتبريد الفيلم من تأثير الحرارة القوية وتدار هذه الطلمبة بواسطة محرك كهربائي صغير يستمد تياره من دائرة خاصة ومنفصلة عن دائرة محرك الفيلم ويكون لها كوبسان ومفتاح خاص بها علي لوحة التوزيع بغرفة الآلة.


شارع عماد الدين

كما حددت الشروط أن يكون الفيلم مركباً علي آلة السينما وموضوعاً في علبتين من المعدن طرازه تعتمده لجنة التياتروهات كما يجب تركيب أجهزة مقاومة التيار علي لوحة من مادة عازلة بعيدة عن موضع الفيلم وتكون الأجهزة واللوحة من مواد غير قابلة للاحتراق ويجب عمل تهوية لازمة ارتفاع درجة حرارتها كما يجب أن تكون الأسلاك الكهربائية معزولة ولا يجوز أن تمر الأسلاك علي مقربة من جهاز المقاومة أما الجزء المسترخي من السلك الكهربائي الموصل للتيار للآلة فلابد أن يغطي بطبقة سميكة من الكاوتشوك.

كما يجب أن يوضع في غرفة الآلة جهاز كيماوي لإطفاء الحريق سعته جالونان وأن يوضع جردلان أحدهما مملوء رمل والآخر ماء ويركب في سقف الغرفة رشاشة "دوش" مجهز بمحبس بالقرب من العامل وأن توضع في الغرفة بطانية من مادة غير قابلة للاحتراق "اسبستوس" بمقاس ياردة في ياردة على الأقل لتغطية أشرطة السينما في حالة احتراقها.

والشرائط الجائز وضعها في غرفة الآلة هي فقط المقصود استعمالها في الحفلة الواحدة بحيث تكون الأشرطة غير المركبة بالآلة محفوظة في علب معدنية داخل دولاب مصنوع من مادة غير قابلة للاحتراق ويجهز بقفل وثقوب تهوية كما يمنع شرب الدخان داخل الغرفة كما يجب تثبيت آلة السينما علي قاعدة متينة من مادة مقاومة للحريق.، ويجب علي متعهد الصالة تقديم رسوم تفصيلية بالكهرباء من 6 نسخ يظهر فيه الوصف الدقيق لكهرباء الصالة ومقر السينما وإذا كان توليد الكهرباء من داخل المقر فيجب أن تكون الماكينات والمولدات تحت الأماكن المخصصة للجمهور ويجب أن تكون الأسلاك الكهربائية مغطاة، ويجب أن تكون لوحة دخول ولوحة توزيع التيار الكهربائي بعيدتين عن الجمهور ويجب وضع جميع الأسلاك داخل مواسير من الزنك المبطن بمادة عازلة ولا يجوز وضع أكثر من سلكين داخل ماسورة واحدة، كما يجب أن لا تقل قوة كل لمبة عن 10 شمعات تستمد تيارها من لوحة الصالة.

 كما حددت الشروط أن يتم تعين عدد حنفيات الحريق والأجهزة الأخرى اللازمة للإطفاء مع تعيين شخص متمرن على أعمال المطافئ في السينما.

وقالت منار مظهر عاشور، وهى تعرض شروعها في مبادرة واست الأثرية لمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه علي الانترنت، إنه طالما احتضنت مدينة القاهرة ثقافات وعادات كل من وطأت قدميه عليها ، الأمر الذي جعلهم يرتبطون ارتباطًا وثيقًا بالمدينة.

 وظلت حكايات وذكريات أهل القاهرة عن مدينتهم تتنقل مع خطواتهم في شوارعها ومبانيها، مؤكدة على أن مشروع متحف مدينة القاهرة الخديوية" يمكنه المساهمة الكبيرة في البناء الصحيح لسرد حكايات المدينة الضخم وتفسيرها، للوصول للهدف الرئيسي المرجو من إنشاء "متحف المدينة"، والذي يتمثل في الحفاظ على قيم التراث الثقافي لمحيط القاهرة الخديوية بنوعيه، التراث المادي الذي يحمل في ثناياه وداخل جدران مبانيه تراث لامادي.

 متحف المدينة هو مرآة كل من تركت المدينة بصمة بداخله، ففي متحف المدينة لن يرى الزائر المحلي ما اعتاد رؤيته في المتاحف المصرية ذات الطابع الأثري، بل سيكون على موعد مع "نفسه"، موعد يلتقي فيه بتجربة إنسانية ذات طابع تراثي، حتمًا ستقابل أفكاره، وذكرياته وأشيائه التي لا يتخلى عنها في مدينته، أما عن الزائر الدولي، ستكون تجربة مختلفة يتعرف من خلالها على مزيج الثقافات بمدينة القاهرة والطابع الحقيقي الذي يرويه أهلها.


شارع عماد الدين

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة