Close ad

بعد أول إصابة بجدري القرود.. هذه أعراضه وطرق انتقال العدوى.. وطبيب: الفيروس غير موجود في مصر

8-9-2022 | 17:14
بعد أول إصابة بجدري القرود هذه أعراضه وطرق انتقال العدوى وطبيب الفيروس غير موجود في مصرفيروس جدري القرود
داليا عطية

لم تتعاف البشرية من صدمة فيروس كورونا المستجد الذي ضرب العالم فجأة وركل أبواب الدول في شدة وقسوة وتجبُّر معلنًا تجوله في أرجائها كافة لنشر عدوته بين البشر وإصابة أكبر عدد ممكن والفتك برئة الضعفاء ممن لا يحظون بمناعة جيدة، لم تودع البشرية بعد أخبار ذلك الفيروس الذي تحول لجائحة كبدت العالم خسائرًا في الأرواح والاقتصاد والتواصل على المستوى العملي والشخصي، لم يرحل كورونا كما يأمل ويدعو بذلك الجميع إلا وظهر فيروس جدري القرود ليحتل صدارة الأخبار ويعيد الذعر والقلق من جديد إلى نفوس البشر وكأن "كورونا" الذي ظهر في أواخر عام 2019 وقد اقترب من ثلاث سنوات إلى الآن يؤلمنا بأعراضه ويهددنا بتحوره المتواصل أراد لنفسه هُدنة مُقاتل – كان ولا يزال يصوب سهامه نحو البشرية كلها- فسلّم الراية لجدري القرود – حتى لا تغيب فكرة الخوف من الأمراض المجهولة عن الناس- أو ربما هي حرب فيروسات ضد البشرية كانت شرارتها كورونا ثم جدري القرود والبقية تأتي .

موضوعات مقترحة

وضع جدري القرود في مصر

قبل ساعات لم يكن هناك وجودًا لفيروس جدري القرود في مصر سوى عناوين الأخبار التي ترصد تزايد حالات الإصابة به في دول أوروبا، حتى أعلنت وزارة الصحة والسكان – في إطار المتابعة المستمرة – إيجابية مواطن مصري للإصابة بهذا الفيروس موضحه أن هذا المواطن مصري الجنسية لكنه من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوروبية والمترددين عليها.

وزارة الصحة والسكان

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن المريض يبلغ من العمر 42 عامًا وتم عزله في إحدى المستشفيات المخصصة للعزل وحالته مستقرة وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقًا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

هيئة المصل واللقاح

يقول الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، لا علاقة لفيروس جدري القرود بفيروس كورونا المستجد، موضحًا أن جدري القرود فيروس تلامسي ينتقل من شخص لآخر عن طريق التلامس وليس مجرد التلامس السطحي السريع وإنما التلامس الجنسي اللصيق ولذلك ينتشر فيروس جدري القرود بين المثليين والعلاقات التي تحدث بين الأفراد خارج إطار الزواج .

فرص انتشار جدري القرود

ويضيف في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، قلما ونادرًا أن ينتشر فيروس جدري القرود عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس أو السعال – كما ينتشر فيروس كورونا-، وأن الإصابة به تتطلب احتكاك أو تلامس الشخص تلامسًا لصيقًا بشخص مصاب بهذا المرض أو بأدواته الشخصية .

انتقال عدوى جدري القرود

كما أن المصاب بفيروس جدري القرود يمكن أن ينقل العدوى إلى شخص واحد، على عكس المصاب بفيروس كورونا الذي يمكنه أن ينقل العدوى إلى 14 شخص وهذا يعني أن فيروس جدري القرود ليس سريع الانتشار.

علاج جدري القرود

وبالإضافة إلى ذلك فإن نسب الوفيات بفيروس جدري القرود وأيضًا المضاعفات قليلة جدًا كما أن هذا الفيروس ليس له علاجًا محددًا لأن المصاب به يتعافي تلقائيًا، وأكثر الأشخاص الذين يلتقطون عدوى هذا الفيروس يكونون ممن يعانون من مشكلات مناعية لذلك يشدد الطبيب على الاهتمام بتناول الأطعمة والمشروبات الصحية التي تخدم جهاز المناعة وتجعل كفاءته جيدة .

أعراض جدري القرود

بحسب حديث الطبيب لـ"بوابة الأهرام" تتمثل أعراض فيروس جدري القرود في ارتفاع درجة حرارة الجسم، التهاب في الغدد الليمفاوية، طفح جلدي حويصلي غالبًا ما يكون في الوجه واليدين والقدمين، وحديثًا ثبت علميًا انتشاره بين المثليين وتحديدا في المناطق التناسيلية الخاصة بهم مما يفسر انتشاره في بعض دول أوروبا بالرغم من أنه إفريقي المنشأ، أما رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فيقول للمواطنين من خلال "بوابة الأهرام" : لا داعي للخوف، لا داعي للقلق، ولكن الحيطة والحذر".

علاقة جدري القرود بـ كورونا

يعتقد البعض أن هناك علاقة بين فيروس جدري القرود وفيروس كورونا المستجد وباتوا يشددون في الوقاية من جدري القرود على اتباع الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا مثل ارتداء الكمامة وغسيل اليدين والتباعد الاجتماعي ولكن للأطباء حديث آخر .

انتقال فيروس جدري القرود

يقول الدكتور أشرف حاتم عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، لا علاقة لفيروس جدري القرود بفيروس كورونا المستجد، لأن الأول ينتقل عن طريق التلامس اللصيق وليس الجهاز التنفسي .

الوقاية من فيروس جدري القرود

وبالتالي فإن الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها من ارتداء للكمامة وغسيل اليدين والتباعد الاجتماعي مفيدة جدا في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وأي فيروس تنفسي .

جدري القرود أكثر انتشارًا بين المثليين

أما فيروس جدري القرود فيقول الدكتور أشرف حاتم في حديثه لـ "بوابة الأهرام" أن إجراءات الوقاية منه تتطلب التباعد الجنسي الذي يحدث للأسف بين المثليين وكذلك في العلاقات غير الشرعية.

إصابات جدري القرود في مصر

ورغم إصابة مواطن مصري بفيروس جدري القرود إلا أن الدكتور أشرف حاتم يعتبر أنه إلى الآن لم تسجل مصر إصابات بالفيروس لأن هذا المواطن ليس مقيمًا لدينا وإنما هو من الحاصلين على الإقامة في بعض الدول الأوروبية، أما المقيمين في مصر فلم يسجلوا أي إصابة بهذا الفيروس إلى الآن ،قائلًا :" هذا الفيروس منتشر أكثر بين المثليين ولذلك لم يسجل إصابات في مجتمعنا المصري، وان شاء الله لا يحدث ذلك".

تطعيم جدري القرود

ويضيف الدكتور أشرف حاتم في حديثه لـ"بوابة الأهرام" أن مصر كانت تعطي المواطنين تطعيم للجدري منذ سنوات عشرات السنين – عبر حملات تطعيم كانت تدق أبواب المدارس- وهذا التطعيم يحمل وقاية من فيروس جدري القرود أيضًا، ولذلك فإن هذا الفيروس غير منتشر في مجتمعنا والحمد لله، قائلًا :" ممكن تظهر حالات لبعض القادمين من الدول الأخرى، لكن إلى الآن لم يثبت وجود لجدري القرود في مصر".

الوقاية خير من العلاج

وفي الأخير تظل "الوقاية خير من العلاج" هي الجملة التي يعبر بها أي إنسان من عنق الزجاجة التي تكدست بداخلها الفيروسات والعدوى فبالرغم من تأكيد الأطباء على أنه لا داعي للخوف من فيروس جدري القرود وأنه – والحمد لله- ليس منتشرًا لدينا في المجتمع المصري إلا أنه يتعين على كل إنسان عدم الاستهانة بصحته والاهتمام بجهازه المناعي من خلال دعمه بتناول الأغذية الصحية، وجعلها أسلوب حياة، هذا فضلًا عن النظافة الشخصية للجسم وللمكان الذي نتواجد فيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة