Close ad

رجال الأعمال تتعاون مع «إكسبولينك» لإصدار «وثيقة نمو الصادرات»

7-9-2022 | 15:03
رجال الأعمال تتعاون مع ;إكسبولينك; لإصدار ;وثيقة نمو الصادرات;رجال الأعمال تتعاون مع إكسبولينك لإصدار وثيقة نمو الصادرات
محمود عبدالله

استقبلت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، حيث ناقش الجانبان خلال الاجتماع الذي نظمته لجنة التصدير بالجمعية برئاسة المهندس فاضل مرزوق، التعاون المشترك في إصدار وثيقة نمو الصادرات بالإضافة إلى استعراض التطورات العالمية في الأسواق التصديرية وفرص المنتجات المصرية في التصدير في ظل الأزمة العالمية الراهنة.

موضوعات مقترحة

وعُقد الاجتماع بحضور المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ومحمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين والمهندس فاضل مرزوق رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين ونائبيه المهندس علي عبد القادر واللواء إسماعيل عبد العزيز، كما حضر اللقاء الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بالجمعيتين وممثلي الشركات المصدرة ولجنة الصناعة والتجارة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال.

وأكد المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، ترحيب الجمعية ومساندتها للتعاون مع إكسبولينك نحو تعظيم الاستفادة من الصادرات المصرية، كما أكد أن اجتماع اليوم يعد تحركا إيجابيا كبيرا لمنظمات الأعمال للنهوض بالصادرات المصرية والوصول إلى ما تستهدفه الدولة لتحقيق 100 مليار دولار سنوياً من الصادرات المصرية، مما يؤكد أنه مازال هناك أمل في تحقيق استراتيجية الدولة رغم التحديات الراهنة للأزمة العالمية.

 وتابع، أن جمعية رجال الأعمال المصريين تعي تماماً أهمية التصدير لمصر كما أنها تدرك قدرة الشركات الوطنية لتحقيق المستهدف شريطة توافر البيئة المواتية لتشجيع التصدير والنهوض به من خلال تيسير الإجراءات وتوافر خطوط ملاحية منتظمة وإيصال كافة التوصيات القابلة للتنفيذ والمقترحات لمتخذي القرار.

وقال عيسي، أن الصادرات تحتاج إلى خبراء المهنة من ذوي الخبرات المتراكمة الذين عاصروا كافة المشاكل والصعوبات وكان لديهم القدرة على اجتيازها، للقيام بوضع استراتيجية، مع وضع حلول لمشاكل الإنتاج وزيادة الصادرات في يد واحدة بالتوازي مع وجود قانون صريح لمساندة الصادرات والعمل على إزالة كافة التحديات.

وأشار إلى أهمية توافر خطوط النقل  للأسواق العالمية بصفة عامة، وبصفة خاصة لشرق وغرب إفريقيا وأوروبا وآسيا والدول العربية.

كما أكد المهندس فاضل مرزوق رئيس لجنة التصدير بالجمعية، أن التصدير يعتبر مسألة حياة أو موت لمصر لأنه يعد من أهم مصادر الدولة لزيادة مواردها من العملة الأجنبية.

وأشار إلى أهمية عمل روشتة للحكومة لتسهيل فرص التصدير وخلق مناخ جيد لتحقيق 100 مليار دولار صادرات وهو مطلب المصدرين والدولة على حد سواء على أن تتسم تلك الروشته المشار إليها بالقابلية للتطبيق بشكل فوري ووقوف جميع الأطراف لتجاوز تلك الفترة الصعبة.

وقال محمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين، إن التطورات العالمية برغم من مرارتها فهي تقدم جانب إيجابي لمصر وقد بدأت الدولة تستثمر وتنوع في المنتجات المصرية وبالرغم من تلك الأزمة إلا أن الصادرات المصرية قد زادت.

وأوضح أن مبادرة جمعية المصدرين جاءت لتتبني شعار الرئيس عبدالفتاح السيسي وتحويلها إلي خطط قابلة للتطبيق، وهذا هو الوقت للعمل معاً من خلال رؤية واستراتيجية لمجتمع الأعمال يتم الخروج بها بعد عقد  سلسلة من اللقاءات مع كافة المنظمات المعنية بالتصدير.

كما أشار إلى أن الهدف الرئيسي من تلك اللقاءات هو معرفة التحديات التي تواجه المصدرين وتصوراتهم للحلول كاستطلاع رأي ثم وضعها على أساس علمي ضمن وثيقة لجمعيات رجال الأعمال والمصدرين تتشكل من خطوط عريضة قابلة للتطبيق من قبل الدولة والقطاع الخاص على حد سواء، وتهدف إلى توحيد لغة منظمات الأعمال حول البرامج والسياسيات المقنعة والقابلة للتنفيذ والتطبيق لتحويل الأزمة لفرص نمو للصادرات المصرية.

وأوضحت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن المناقشات الجادة لجمعية رجال الأعمال لمساعدة المصدرين يجب أن تتوافر مع 3 متطلبات وهي كالتالي أولاً: تحديد الهدف المرجو ومبادئ الاستراتيجية وثانياً وضع شروط مسبقة لضمان نجاحها وتحديد القنوات التي ينبغي التحرك من خلالها وثالثا تكوين الإستراتيجية وبناؤها بشكل فعال وتقسيمها ضمن جدول زمني، مع تحديد الخطوات والإجراءات الفورية المطلوبة، مؤكدة ضرورة التعامل بشكل مختلف عن السابق لزيادة التصدير خاصة في ظل الظروف غير العادية الراهنة.

لفتت إلى أن للظروف الخارجية اختلافات تخلق طرقا جديدة للتجارة مع وجود تحديات كبيرة في الشحن لكن أيضا تمثل فرصا استثمارية جديدة وتنوعا في المنتجات، ويجب أن نكون مختلفين ونتمتع بالجرأة في اتخاذ القرارات، وإعطاء أولوية لملف التصدير من قبل الجهات الحكومية المختلفة وعدم تضارب القوانين والقرارات لترجمة الأزمة وتحويلها إلى مكتسبات اقتصادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: