Close ad

ما هي فوائد البروتين وأضرار الإفراط في تناوله على الصحة العامة؟

6-9-2022 | 17:05
ما هي فوائد البروتين وأضرار الإفراط في تناوله على الصحة العامة؟فوائد وأضرار البروتين
شيماء شعبان

البروتين هو أحد العناصر الغذائية داخل الأطعمة التي نتناولها بوجباتنا الغذائية، وهو أحد المكونات الهامة التي يجب أن تتوافر بصورة رئيسية داخل نظامنا الغذائي.

موضوعات مقترحة

و يحتوي البروتين على الكثير والكثير من الفوائد التي يحتاجها الإنسان في مد الجسم بالطاقة اللازمة والتي تساعده على أداء مهامه اليومية.

و لكن يؤدي الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين إلى زيادة تراكم حمض اليوريك أسيد بالدم، مما يعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بمرض النقرس.

 كما يعمل البروتين على زيادة إفراز الكالسيوم بالجسم، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى إذا تم تناول البروتين بصورة تفوق احتياج الجسم.

ونتيجة الإسراف في تناول البروتين الموجود باللحوم الحمراء تتزايد نسبة الكوليسترول بالدم، والتي تؤدي إلى أمراض ضغط الدم، وبعض أمراض القلب.

ولذلك يجب عدم الإسراف في تناول البروتين وخاصة البروتين الحيواني للوقاية من أمراض السرطان والأوعية الدموية وبعض أمراض الكلى.

" بوابة الأهرام" تستعرض فوائد البروتين وأضرار الإفراط في تناوله على الصحة العامة من خلال السطور التالية...

 

ما هي مصادر الحصول على البروتين الذي يحتاجه الجسم؟

 وبهذا الصدد، يقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، تنقسم المصادر التي يمكن الحصول منها على البروتين إلى ثلاثة أنواع:

1- المصادر الحيوانية

 وتتمثل في اللحم الأحمر واللحم الأبيض "لحوم الدواجن"، والبيض ومنتجات الألبان والجبن بكافة أنواعه المختلفة، وتمتاز هذه المصادر الحيوانية، أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية، التي يحتاجها الجسم وعند تناولها يكون الجسم قد حصل على جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها.

2- البروتينات النباتية

 ويمكن الحصول عليها من الفول والعدس واللوبيا والفاصوليا والعدس الأصفر ولكن يعيب هذه المصادر النباتية أنها تفتقر في كل نوع من أنواع البروتينات النباتية يفتقر إلى نوع من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

وللحصول على الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم من خلال عمل خليط من البروتينات النباتية لكي يعوض كل مصدر النقص الموجود في الآخر وبذلك نكون حصلنا على جميع الأحماض الأمينية المطلوبة للجسم ومثال لذلك "طبق الكشري".

3- البروتينات المصنعة

ويتم تصنيعها عن طريق فصل مصل اللبن عن اللبن الحليب ثم إدخاله في مجموعة من العمليات الصناعية للحصول على الشكل المطلوب وهو مسحوق البروتين الذي يباع في المحلات والمراكز الرياضية" الجيم" وهو يمثل خطورة شديدة على الصحة العامة للإنسان في حالة تناوله دون إشراف طبي.

ما هي الجرعات المطلوبة للجسم لكل نوع بروتين؟

وعن الجرعات المطلوبة لكل نوع من أنواع البروتين، يوضحها دياب، تختلف نسب احتياج الأجسام في الفئات العمرية من شخص لآخر، حيث يحتاج الشخص البالغ  1 جرام لكل كيلو جرام من وزنه، و 1.5 جرام لكل كيلو جرام من وزن الطفل، 1.2 جرام لوزن الشخص في حالة المراهقة.

ما هي أضرار الإفراط في تناول البروتينات؟

 ويستعرض، استشاري التغذية العلاجية أضرار الإفراط في تناول البروتينات، لما لها من تأثيرات سلبية على الصحة العامة ومنها أضرار على الكبد والكلى، مشددًا على ضرورة الاعتدال في تناول البروتينات هو مفتاح الصحة لأن البروتينات تدخل في تصنيع الإنزيمات والهرمونات و الأجسام المناعية والأجسام المضادة للميكروبات والكثير جدا من الفوائد إلا أن تناولها باعتدال يمثل أهمية كبرى حتى لا نسبب أضرار لبعض أجزاء الجسم وبعض أجهزة الجسم مثل الكلى والكبد.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة