Close ad

روسيا تستعد لإعادة تشغيل خط أنابيب الغاز إلى أوروبا في ظل تخوفات المتعاملين

2-9-2022 | 18:31
روسيا تستعد لإعادة تشغيل خط أنابيب الغاز إلى أوروبا في ظل تخوفات المتعاملينخط غاز روسي
وكالات الأنباء

يبدو أن روسيا مستعدة لاستئناف إمدادات الغاز من خلال خط أنابيبها الرئيسي إلى أوروبا، وهو مصدر ارتياح للأسواق حتى مع استمرار المخاوف بشأن المزيد من توقف الضخ خلال فصل الشتاء، وانخفضت الأسعار بنسبة بلغت 16%.

موضوعات مقترحة

يوفر استئناف ضخ الغاز بعض الدعم للمسؤولين الذين كانوا يخشون أن تتخذ موسكو قرارا بعدم إعادة تشغيل خط الغاز بعد جولة الصيانة الأخيرة. رغم ذلك ينتظر أن تعاني أوروبا من قلق وتوتر شديد خلال فصل الشتاء، وسط ارتفاع الأسعار الذي يضر اقتصادياتها ضررا بالغا، حسبما أفادت الشرق بلومبرج.

قالت ألمانيا إنها لا تستطيع الاعتماد على الغاز الروسي مطلقا خلال الأشهر الباردة، وتستعد الحكومة لإعلان شركة "غازبروم " (Gazprom PJSC) عن إغلاق خط الأنابيب مرة أخرى لأغراض الصيانة في أقرب وقت خلال الشهر المقبل.

قالت "غازبروم" إن التوربين الوحيد الذي يعمل عند مدخل خط "نورد ستريم" يجب أن يخضع للصيانة الفنية كل 1000ساعة، ما يعادل كل 42 يوما تقريبا، ومن المقرر إجراء أعمال الصيانة التالية في منتصف شهر أكتوبر. لا يوجد سوى توربين واحد قادر على ضخ الغاز في خط الأنابيب في الوقت الراهن، وقال الكرملين يوم الجمعة إنه لا توجد توربينات احتياطية، مما يعني أن "سلامة نظام ضخ الغاز بكامله عرضة للخطر".

تشير أوامر الشحن، التي نشرتها شركة تشغيل خط الأنابيب، إلى أنه من المتوقع إعادة التدفقات اعتبارا من الساعة 2 صباحا بتوقيت برلين يوم السبت بنسبة 20% من القدرة العادية، وهو نفس المستوى الذي كان عليه قبل العمل. لا تضمن أوامر الشحن تدفق الكميات فعليا، وعادة ما يستغرق الأمر وقتا لاستعادة الإمدادات إلى المستويات المخطط لها.

أشار نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إلى أن بلاده ملتزمة بالجدول الزمني وفقا لوكالة " تاس" الروسية للأنباء.

خفضت "غازبروم"الإمدادات عبر "نورد ستريم" في يوليو، بعد وقت قصير من الصيانة الموسمية لخط الأنابيب، مشيرة إلى وجود مشاكل فنية.

توقفت التدفقات يوم الأربعاء لفحص التوربين الوحيد حيز العمل والذي يساعد على ضخ الغاز في خط الأنابيب. في العادة، يستخدم خط الأنابيب ستة توربينات رئيسية واثنين أصغر حجما، ولكن هذا الصيف تم إيقاف تشغيل معظم التوربينات من جانب شركة "غازبروم" بدعوى العقوبات الدولية التي عطلت الصيانة والإصلاحات.

تخزين الغاز

كان الاتحاد الأوروبي يستعد لحدوث توقف في الإمدادات. أدى سباق المنطقة لتخزين الغاز لموسم التدفئة القادم إلى وصول معدلات إعادة الملء إلى المستوى المستهدف قبل شهرين من الموعد المحدد، مما يخفف من التهديد الفوري.

انخفضت العقود الآجلة للغاز الهولندي لأجل شهر، وهو المؤشر المعياري لأوروبا، بنسبة 12%، عند 212,90 يورو للميجاواط / ساعة عند الساعة 12:22 مساءً في أمستردام.

تتجه أسعار العقود الآجلة للغاز الهولندي أجل شهر نحو أكبر خسارة أسبوعية في تاريخها. وانخفضت العقود الآجلة للغاز في المملكة المتحدة بنسبة 16%. وتراجعت أسعار الكهرباء للعام المقبل في ألمانيا بنسبة 3.5% لتخالف مسار الزيادة سابقا. إذ تتحدث المفوضية الأوروبية عن إجراءات للسيطرة على زيادة أسعار الكهرباء، وتشمل تخفيض الطلب على الكهرباء ووضع سقف لأسعار الكهرباء من المصادر المتجددة والنووية والفحم.

يرجح أن يأتي رد الفعل تشاؤميا من جانب الأسواق إذ أن جميع حكومات أوروبا سوف تتدخل مباشرة في أسواق الطاقة بهدف تخفيض الأسعار، بحسبب مذكرة لشركة "إنسبايرد" (Inspired) الاستشارية.

ارتفاع أسعار الغاز يعمل بالفعل على تدمير الطلب، إذ تقدر شركة "وود ماكينزي" أن تستهلك الصناعة الأوروبية كمية من الغاز تقل بنسبة 16% هذا العام، وقالت إن ذلك سوف يساعد على تكوين المخزون.

يمكن أن يساعد انخفاض الاستهلاك إلى جانب زيادة مخزون الغاز والإمدادات من مصادر بديلة، على تحييد مخاطر وقف روسيا للإمدادات في الوقت الحالي. لكن التوقف المتكرر لـ " نورد ستريم" سيكون مؤشرا على المدى الذي ترغب روسيا في قطعه، مما يعني مواجهة مزيد من المخاطر خلال الشتاء- خاصة إذا كان الجو أشد برودة.

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في مذكرة الخميس: "في حين أن توزيع الطاقة بموجب الحصص على نطاق واسع في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ليس أمرا حتميا حتى في سيناريو الإغلاق، فإنه سيكون بمثابة خطر كبير في بعض البلدان، بما في ذلك ألمانيا.. يبدو أن الركود في منطقة اليورو الآن مرجح حدوثه نتيجة لتفاقم أزمة الغاز".

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة