Close ad

مع قرب العام الدراسي.. خطوات رفع دعاوى المصروفات الدراسية والولاية التعليمية

31-8-2022 | 18:36
مع قرب العام الدراسي خطوات رفع دعاوى المصروفات الدراسية والولاية التعليمية محكمة الأسرة
دعاء متولي

تعتبر المصاريف المدرسية من عناصر نفقة الصغير على أبيه وهي بمنزلة الطعام والكساء ومع دخول المدارس تبدأ الدعاوى القضائية بين المنفصلين بشأن المصروفات الدراسية فالقاعدة القانونية ووفقا للمادة 18 مكرراً / ثانياً من القانون 25 لسنة 1920 المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه: "إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها وإلى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادراً على الكسب المناسب.

موضوعات مقترحة

وإن أتمها عاجزاً عن الكسب لآفة بدنيه أو عقليه أو بسب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش في مستوى اللائق بأمثالهم وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم".

فى هذا التقرير نقدم لكم كيفية وخطوات إقامة دعاوى قضائية لاجبار الأب بدفع المصروفات الدراسية ونقل الولاية التعليمية للأمهات والإجابة على جميع الأسئلة التى تتعلق بها ويجيب عليها  الخبير القانونى المستشار حسام الجعفرى:

 المصاريف الدراسية التي يلتزم الأب بدفعها

1- يشترط أن يقوم الأب بدفع مصاريف التعليم التي لا يتمكن الصغير تحصيل العلم بدونها.

2- والأهم أنه يمكن أن تكون مصاريف الكتب ومصاريف الدروس الخصوصية ضمن مصاريف التعليم في حالة إثبات احتياج الصغير لذلك.

3- كما يلتزم الأب بسداد المصاريف الخاصة بالمواصلات في حالة عدم قدرة الصغير على الوصول للجهة التعليمية بدون هذه الوسيلة.

4- وكذلك يلتزم الأب بدفع كافة مصاريف شراء الملابس المدرسية والتي تكون ضمن النفقة الخاصة بالملبس.

هل يُلزم الأب بمصاريف المدارس الخاصة؟

 الأب ملزم بكافة مصاريف التعليم بداية من مراحل التعليم الإجباري إلا أنه غير ملزم بدفع مصاريف التعليم في المدارس الخاصة أو التعليم الأجنبي إلا في حالة إثبات القدرة المالية للأب والالتزام  بمصاريف المدارس الخاصة مشروط بأن يكون هو الذي ألحق الصغير بتلك المدارس فضلا على أن التزامه بمصاريف الدراسة يبدأ من بداية التعليم الإلزامي وليس رياض الأطفال.

 

 المستندات المطلوبه لرفع دعوى المصاريف الدراسية

١_ شهادة الميلاد الخاصة بالطفل

٢_شهادة الطلاق

٣_.يجب أن تقوم الزوجة بتقديم مستند يثبت مفردات راتب الزوج أو ما يوضح دخل الزوج أو الأملاك الخاصة به

٤_.يشترط إرفاق افادة من المدرسه المقيد بها الطفل تفيد قيده بها

٥_إفادة بقيمة المصروفات الدراسية من المدرسة المقيد بها الطفل

 خطوات رفع دعوى مصاريف دراسية

١_اللجوء الى مكتب تسوية فض المنازعات بمحكمة الأسرة

٢_صياغه صحيفة الدعوى والسند القانوني والتوقيع عليها من محامي

٣_ تقديم المستندات المشار إليها سابقا

٤_يجب اختصام الصغير بشخصه إذ بلغ سن المخاصمة القضائية وهو 15 عاما سواء للولد أو البنت.

 

 طريقه تنفيذ حكم المصروفات الدراسية

بعد صدور حكم بقيمة المصروفات يتم استلام الصيغه التنفيذية واعلانها وتنفيذ المبالغ المطلوبة من خلال محضرين التنفيذ الذى يقوم بالتوجه للأب لتحصيل المبلغ وفي حاله عدم السداد يتم الحجز عليه وبيع منقولاته الخاصه لوفاء المبلغ المستحق.

ولا يجوز رفع دعوى حبس ضد الأب بقيمة المصروفات الدراسية بخلاف أحكام النفقات والأجور الأخرى.

 والطريق الوحيد للتنفيذ هو من خلال محضري التنفيذ والحجز في حاله عدم السداد.

  نقل الأطفال من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة 

 تتمكن الأم من تقديم طلب ولاية تعليمية لنقل الأطفال من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة وذلك في حالة تغيير الحالة المادية للأب وأصبح ميسور الحال.

 

ما هي الولاية التعليميه؟

الولاية التعليمية تختص بكل الأمور التي تتعلق بشئون الطفل التعليمية، وذلك طبقا لقانون الطفل، وتعطي حق تمثيل الطفل وإدارة شؤونه التعليمية مثل تقديم أو سحب ملفه من مدرسته قبل بلوغه سن ١٥ سنة وهذه الولاية تثبت للولي الطبيعي وهو الأب عند عدم وجود خلافات زوجية، لكنها تؤول إلى الحاضنة.

وتكون بقوة القانون بموجب المادة ٥٤ من قانون الطفل رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦ المعدلة بالقانون ١٢٦ لسنة ٢٠٠٨وتعديلاته « وتكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أي من ذوى الشأن الأمر الى رئيس محكمة الاسرة بصفته قاضيا للأمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره بأمرعلى عريضة مراعيا مدى يسار ولى الأمر، وذلك دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية».

ووفقا لكتاب الدورى رقم ١ لسنة ٢٠٠٨ والصادر من وزارة التربية والتعليم نص على( أن يلتزم الأب بتحويل نجله الى اقرب مدرسة لمسكن الأم الحاضنة طالما أن التلميذ مازال فى سن الحضانة نزولا على فتوى ادارة التعليم بمجلس الدولة رقم ١٧٨ بتاريخ ٢٠٠٢/٣/١٤ملف رقم ٥٦٠/٢١/١٤ فإذا امتنع الاب تم التحويل بناء على طلب الأم ).

كيفيه نقل الولاية التعليميه للأم الحاضنة

تتم الإجراءات من خلال التقدم بطلب صدور أمر وقتي من الحاضنة للصغير إلى رئيس محكمة الأسرة التابعة لها وجاء في الكتاب الدوري، أنه حال انقضاء العلاقة الزوجية تكون الولاية التعليمية للحاضنة دون حاجة لصدور حكم قضائي بذلك، حيث إن الولاية التعليمية ثابتة بقوة القانون ولا يسري حق الحاضنة في الولاية التعليمية إلا بعد تمام إعلان المدرسة أو الإدارة أو المديرية التعليمية المختصة بانتهاء العلاقة الزوجية وإرفاق ما يفيد ذلك، وعلى مدير الإدارة التعليمية المختص إصدار قرار بتمكين الحاضن من الولاية التعليمية، بمجرد ورود الإعلان بذلك، وأهمية الأمر الوقتي تكمن في نقل الولاية التعليمية للأم، حتي تتمكن من نقل الطفل لمدرسة أخرى ومتابعة أموره التعليمية أو في حالة محاولة الأب لعرقلة تعليم الأطفال، كما أنها تنفيذ لأحقية الأم في الولاية.

هل تنتقل الولاية التعليميه لغير الحاضنه؟

لا تنتقل الولاية التعليمية لغير الحاضنة إلا بصدور حكم قضائي واجب النفاذ، بمنح حضانة الصغير لشخص آخر أو صدور قرار قضائي في أمر على عريضة في مسألة من مسائل الولاية التعليمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: