Close ad

الأعشاب.. فوائدها مذهلة في علاج الأمراض المستعصية.. ولكن لها أضرار

31-8-2022 | 18:21
الأعشاب فوائدها مذهلة في علاج الأمراض المستعصية ولكن لها أضرار الأعشاب
دعاء متولي

الأعشاب ليست مجرد معتقدات فولكورية ورثناها عن الأجداد فلا يخلو المطبخ المصري من الأعشاب الطبيعية، إما لاستخدامها في تحضير الطعام أو الاعتماد عليها في علاج الأمراض والوقاية منها، فهي تجمع بين المذاق اللذيذ والخصائص العلاجية، فى هذا التقرير نعرض لكم أنواع الأعشاب العلاجية واستخداماتها وأيضًا فوائدها وأضرارها.

يؤكد دكتور محمد دويدار إخصائى التغذية العلاجية وعلاج السمنة أن للأعشاب فوائد عديدة لاحتوائها على عناصر غذائية كما هو الحال بالفواكه والخضراوات، ولكن أنواع معينة منها فمثلًا:_

1-_ الروزماري

تمثل عشبة إكليل الجبل -المعروف أيضا باسم الروزماري أهمية كبيرة لصحة الدماغ، حيث تساعد على حماية المخ من الالتهاب والتليف، ومن ثم الوقاية من الإصابة بالزهايمر والخرف،ويمكن تناولها مثل الشاى بمقدار نصف معلقة مطحونة منها على كوب ماء ساخن وتحلى بالسكر.

- شاى الياسمين لعلاج الأرق

تناول كوب من شاي الياسمين فى المساء وسيلة فعالة لعلاج الأرق، لأن هذه المشروبات العشبية تتميز بخصائصها المهدئة للأعصاب وتعمل على ارتخاء العضلات ويساعد على النوم.

 النعناع لتطهير المعدة

 يساهم في علاج عسر الهضم، لاحتوائه على المضادات الأكسدة، التي تساهم في تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والطفليات المسببة لهذه المشكلة.

البابونج لعلاج القولون العصبي

أظهرت الدراسات العلمية، أن تناول شاي البابونج يوميًا لمدة شهر يساعد على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل الانتفاخ وآلام المعدة.

الشوفان لعلاج ضعف التركيز

يمتاز شاي الشوفان بقدرته الكبيرة في تعزيز الصحة العقلية وتحسين وظائف الدماغ، لذلك، يمكن الاعتماد عليه وذلك بإضافة معلقة كبيرة مطحونة منه على كوب ماء صباحا وتخليته بالعسل النحل الطبيعي لعلاج ضعف التركيز وتشتيت الإنتباه.

القرفة لعلاج الأنيميا ومكمل غذائي

تعد القرفة من أكثر أنواع الأعشاب التى لا يستغنى عنها البيت المصري نظرا لدخولها فى صناعة الحلوى والأكلات المصرية وأيضا بمذاقها المميز اللذيذ، وفوائدها كثيرة نظرًا لاحتوائها على عنصر الحديد وفيتانينات تعالج فقر الدم والأنيميا ولعل أهميتها تزيد عند تناولها على كوب حليب محلى بالعسل النحل وخاصة للأطفال كل يوم صباحًا.

ويضيف دويدار أنه على الرغم من فوائدها إلا أن أضرارها كبيرة أيضًا نظرًا لسوء التخزين الذي يعرضها للتلوث بالمبيدات والبكتيريا والفطريات وأيضًا المواد الكيميائية؛ لذا ننصح ربات البيوت بشراء الأعشاب المغلفة والمعروف مصدرها والابتعاد عن مجهول المصدر منها، وأيضًا الإفراط فى تناولها أو الاستخدام الخاطئ لها قد يتسبب فى تسمم فى بعض الحالات أو حتى تأثير عكسي فمثلًا تعاطى القهوة والعرقسوس والسنامكى والشيح والنعناع بكميات كبيرة  يؤدي إلى تسمم وأيضًا إسهال وأحيانا قيء، فضلا عن استخدام العلاج بالأعشاب من قبل غير المختصين قد يؤدى إلى الوفاة في بعض الأحيان لاحتواء بعض الأعشاب سموم أفلاتوكسينAflatoxins، التى تسبب سرطان الكبد، وأخرى تسبب الفشل الكلوى بسبب تلوثها بالمبيدات الحشرية أو خلطها بأعشاب سامة.

الكركديه يخفض ضغط الدم 

لذا ينبغى الحذر الشديد من قبل مرضى ضغط الدم المنخفض من تناوله؛ حيث أنه يتسبب فى هبوط شديد فى ضغط الدم يؤدى إلى فقدان الوعى وهبوط شديد فى الدورة الدموية عند تناول أكثر من كوب صغير وقد تؤدى تلك الكميات الصغيرة أيضا لإعياء شديد بسبب انخفاض ضغط الدم المزمن لذا يجب تجنبه تمامًا.

العرقسوس 

فهو على الرغم من قدرته على خفض الوزن. بصورة كبيرة وملحوظة خلال أيام إلا أنه يحظر على مرضى ضغط الدم المرتفع تناوله لأنه يتسبب فى ارتفاع مستوى ضغط الدم بصورة كبيرة قد تؤدى إلى نزيف عند الإفراط من تناوله .

الشيح

على الرغم من كونه عشبا يساعد على التركيز إلا أن تناوله لدى بعض الناس يسبب الحساسية أو الإفراط منه قد يتسبب فى قيء وهبوط فى الدورة الدموية لدى بعض الحالات عند تناوله لأول مرة.

وفى النهاية حذر دويدار من تناول الأعشاب بخلاف النعناع والينسون والكراوية والقرفة وهي أكثر الأنواع العشبية أمانا إلا بعد البحث عن أضرارها لتجنب وجود مضاعفات أو حتى استشارة إخصائي تغذية حتى لا نعرض حياتنا للخطر.

كلمات البحث
الأكثر قراءة