راديو الاهرام

كل ما تريد معرفته عن المانجو ..أشهر أنواعها وفوائدها وأضرارها

31-8-2022 | 18:24
 كل ما تريد معرفته عن المانجو أشهر أنواعها وفوائدها وأضرارها المانجو
دعاء متولى

فوائد المانجو العظيمة بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ المميز جعلها تتربع على عرش الفواكه، وأطلق عليها لقب ملكة الفواكه لكونها غنية بالعديد من العناصر والمواد الغذائية الهامة للحفاظ على الصحة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة، وعلى الرغم من كونها مفيدة إلا أنها ضارة فى بعض الحالات لذا نعرض لكم من خلال هذا التقرير أنواع المانجو وفوائدها وخصائصها وأيضا أضرارها من خلال الدكتور محمد دويدار إخصائي التغذية العلاجية وعلاج النحافة والسمنة.

موضوعات مقترحة

أنواع المانجو كثيرة وعديدة وتصل إلى 13 نوعا منها ولكن هناك أنواع تنتشر بكثرة فى مصر وأسعارها تتراوح من 10 إلى 35 جنيها ومنها:

1_المانجو الفص

تتميز المانجو الفص بالثمار صغيرة الحجم والقشرة الرقيقة ذات اللون الأصفر، كما تكون البذرة صغيرة الحجم، وهي من أنواع المانجو ذات السعر المرتفع نظراً لمذاقها الرائع والمختلف عن باقي الأنواع الأخرى.

2_مانجو الفونس

تشتهر فاكهة مانجو الفونس بالشكل البيضاوي مع القشرة الخضراء التي تميل بعضها إلى اللون الأصفر والمذاق اللذيذ والشهي.

3-المانجو الهندي

 الذي يحتوى على بذرة وحيدة الجنين كما يتميز بكون ثماره زاهية اللون وغالباً ما يتعرض لمرض اصفرار النبات.

4-العويس

تشبه فاكهة المانجو العويس غيرها من الأنواع في الشكل البيضاوي إلا أن قشرتها السميكة هي أكثر ما يميز هذا النوع والتي تكون باللون الأخضر أو اللون الأصفر في بعض الأحيان هذا بجانب خلوها من الألياف.

5-السكرى

يشبه المانجو السكري المانجو الفونس في الشكل البيضاوي، إلا أن قشرة ثمارها أرق وتميل إلى اللون الأصفر، كما تكون ذات حجم متوسط ويوجد بها نسبة كبيرة من السكر لذا هي المستخدمة غالباً في محلات العصائر.

6- ناعومي

تتميز فاكهة المانجو ناعومي بالحجم الكبير وعلى الرغم من ذلك فهي تمتلك بذرة صغيرة الحجم، وتتنوع لون ثمارها ما بين اللون الأحمر واللون الأخضر، كما تكون خالية من الألياف.

١_ علاج النحافة

تحتوي فاكهة المانجو على سعرات حرارية عالية حيث يوجد في كل 100 غرام منها ما يقارب من 60 سعرة حرارية تقريباً الأمر الذي يجعلها أحد العناصر الهامة التى يمكن إدخالها فى الأنظمة الغذائية المتعلقة بزيادة الوزن.

٢_ ضبط ضغط الدم

تُعتبر فاكهة المانجو من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم حيث يحتوى كل 100 غرام من المانجو على ما يقرب من 156 مللي غرام من البوتاسيوم والذي يقوم بدوره فى موازنة السوائل الموجودة في الجسم للحفاظ على ضربات القلب بشكل منتظم، كما أن له دورا كبيرا في المساعدة على خفض ضغط الدم.

٣- تنظيم حركة الأمعاء

تحتوي فاكهة المانجو على مجموعة كبيرة من الألياف التي تمكنها من تنظيم عمل الجهاز الهضمي في الجسم، فضلاً عن الوقاية من الأمراض مثل الإمساك والإسهال والبواسير، هذا بجانب احتوائها بعض الإنزيمات التي لها دور في تهدئة الأمعاء والمعدة.

 ٤_ الحماية من الأورام والأمراض السرطانية

تحتوي فاكهة المانجو على عناصر غنية جداً من مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة القوية مثل مادة Polyphenolic التي لها دور فعال في الحماية من سرطان القولون وسرطان الفم وسرطان الرئة.

 وقد أثبتت  دراسة جديدة حول المانجو مؤخراً قدرته على الحد من الإصابة بسرطان القولون نظرا لاحتوائها على الكاروتينويدات .

وأما عن أنواع المانجو فهناك أكثر من ١٣نوعا من المانجو ببلدان العالم ولكن هناك أنواع معينة منها منتشرة داخل مصر وأسعارها تتراوح من ١٠جنيهات وحتى ٣٥جنيها .

وأما فيما يخص أضرارها ، فيقول دويدار إن المانجو مثلها مثل كل الفواكه والخضروات التى قد يكون لها اضرار بسبب الإفراط فى تناولها مما يتسبب فى حالات تسمم إما بسبب زيادة عنصر الحديد في الجسم أو زيادة العناصر الغذائية منها عن الحد الطبيعي الذي يجعل الجسم عاجزا عن التخلص منها عبر البول أو البراز ، كما أن تناول المانجو لبعض الحالات الصحية قد يكون ضارا مثل :-

١_ الحساسية

قد تسبب  المانجو الحساسية لبعض الأشخاص عند تناولها، فتظهر علامات وأعراض التحسس عليهم عند تناولها  لذا ينبغي التوقف عن أملها فى هذه الحالة حتى لا يحدث اختناق .

٢_ زيادة نسبة السكر في الدم

وتحتوى ثمرة  المانجو  على نسبة كبيرة من السكر، لذا يحظر على مرضى السكر الإفراط فى تناولها  أكثر من ثمرة واحدة مع متابعة نسبة الأنسولين فى الجسم ولعل يفضل تجنبها تماما أو تناول المانجو الزبدية لاحتوائها على نسب أقل من السكر .

٣- زيادة الاملاح فى الجسم

 أحد أضرار المانجو التي يمكن حدوثها، إذ تحتوي المانجو على كميات عالية من حمض الستريك  والأملاح حيث إن تناول كميات كبيرة من المانجو يوميا قد يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم .

٤_ التهاب المفاصل والنقرس

عند المرضى المصابين بالتهاب المفاصل والنقرس تعد المانجو أحد العوامل التي تساهم في زيادة الألم المرتبط بالمفاصل والقدمين للمصابين بالتقرير لذا  يفضل تجنب المانجو.

5- زيادة الوزن

تعد السمنة أو زيادة الوزن من أضرار تناول المانجو، وذلك بسبب وجود سعرات حراريةعالية فيها، إذ تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: