Close ad

وزارة الاتصالات تختتم فعاليات برنامج التدريب الصيفي في مجال البنية الأساسية والأمن السيبراني

31-8-2022 | 15:59
وزارة الاتصالات تختتم فعاليات برنامج التدريب الصيفي في مجال البنية الأساسية والأمن السيبرانيفعاليات برنامج التدريب الصيفي
فاطمة سويري

اختتمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات برنامج التدريب الصيفي في مجالات البنية الأساسية للاتصالات والأمن السيبراني. ونظم البرنامج إدارة نظم المعلومات والتحول الرقمي بالوزارة، واستهدف طلاب كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات بمختلف الجامعات المصرية.ويهدف البرنامج إلى تعريف المتدربين بمتطلبات سوق العمل والوظائف المستحدثة التي يحتاجها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويوفرها، بالإضافة إلى صقل مهاراتهم في التخصصات التقنية المستقبلية وإكسابهم الخبرات العلمية والعملية بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة.

موضوعات مقترحة

وجاء البرنامج في إطار إستراتيجية وزارة الاتصالات للتدريب التقني، التي تتوافق مع رؤية الحكومة لبناء الإنسان المصري.

وتهدف الإستراتيجية إلى إعداد جيلٍ قادرٍ على تنفيذ مشروعات مصر الرقمية وتأهيله للحصول على فرص عمل متميزة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز قدراته التنافسية في أسواق العمل الإقليمية والعالمية.

والتحق بالبرنامج التدريبي نحو ١٠٧ طالبًا من مختلف السنوات الدراسية بكافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وحصل الطلاب على تدريب متخصص على أيدي مجموعة من الخبراء من إدارة نظم المعلومات والتحول الرقمي بالوزارة.

واستمر التدريب خمسة أسابيع متواصلة وتضمن عدة مسارات تدريبية في أبرز المجالات التي يتطلبها سوق العمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي: تخصصات البنية الأساسية للاتصالات، والأمن السيبراني، وإدارة مراكز البيانات، وتحليل البيانات، وتطوير التطبيقات التكنولوجية، والاتصالات الموحدة.

وأتاح البرنامج للطلاب الممارسة العملية على أحدث الأدوات والأجهزة المتاحة والمستخدمة في بيئة العمل لإكسابهم الخبرات العملية على النحو الذي يؤهلهم للاندماج السريع في سوق العمل. وحصل الطلاب الذين اجتازوا برنامج التدريب الصيفي على شهادات معتمدة من وزارة الاتصالات، كما تم اختيار عددٍ من الطلاب المتميزين لإلحاقهم بدورة أخرى أكثر عمقًا وتخصصًا.

يُذكر أن وزارة الاتصالات تستهدف تدريب ٢٢٥ ألف شاب خلال العام المالي الحالي باستثمارات تبلغ 1.3 مليار جنيه. ويتم تنفيذ استراتيجية التدريب التقني للوزارة وفقًا لمنهجية هرمية تبدأ بتدريب أولي لقاعدة عريضة من الشباب لمساعدتهم في الالتحاق بالعمل بشكل أسرع، وتتدرج في القيمة والتخصص والتعمق وصولًا إلى البرامج التي تهدف إلى تأهيل الشباب في وظائف قائمة على التكنولوجيا، ثم الوصول إلى البرامج التي تهدف إلى تقديم تعليم مكثف ومتعمق لإعداد كوادر في مختلف تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحديثة.

كلمات البحث