Close ad

كيف يؤثر فيروس كورونا على العين؟

29-8-2022 | 15:40
كيف يؤثر فيروس كورونا على العين؟كيف يؤثر فيروس كورونا على العين؟
شيماء شعبان

لـ"عين الإنسان" خصوصيتها في التعامل عن سائر أعضاء الجسد، فهي الأكثر رقة وحساسية، سواء من الجانب التشريحي أو الوظيفي، ولا يمكن ملامسة واقع ما والإلمام به من دون النظر إليه والتأكد منه، فكما تستطيع العين كشف الحقائق والأحداث، يمكنها أن تعكس الكثير عن الأشخاص كحالاتهم النفسية أو المرضية، لتعمل مؤشراً إلى وجود علة ما تستدعي مراجعة الطبيب سواء العيون أو غيره. 

موضوعات مقترحة

وقد اكتشف علماء فرنسيون بمساعدة التصوير بالرنين المغناطيسي حدوث تغيرات كبيرة في عيون بعض المصابين  بفيروس كورونا، بل يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق السائل الدمعي للمصابين.

وعن مدى تأثير فيروس كورونا على العين تستعرضه " بوابة الأهرام" خلال السطور التالية

هل يتسبب السائل الدمعي في انتقال عدوى فيروس كورونا؟

يوضح الدكتور محمد صلاح زعتر، أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس هيئة المستشفيات والمعاهد العلمية سابقا، يجب الحرص عند إصابة الشخص بفيروس كورونا، حيث أثبتت الدراسات أن الفيروس موجود داخل السائل الدمعي للمصاب، وهذا يمكن أن يتسبب في انتقال عدوى الفيروس وإن كان هذا الاحتمال يمثل نسب قليلة ولكن يمكن أن ينتقل من خلال  السائل الدمعي، لذا يجب الحرص وتعقيم الأجهزة عند الكشف على المريض وكذلك عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالمصاب.

هل يؤثر فيروس كورونا على العين؟

وعن مدى تأثير فيروس كورونا على العين، لفت أستاذ جراحة العيون، أن هذا الفيروس يؤثر على الأوعية الدموية، بل يمكن أن يحدث جلطات بالأوردة و الشرايين الشبكية، ففيروس كورونا لا يصيب الجهاز التنفسي فقط بل يصيب كافة أجهزة الجسم وهذا ما اكتشفناه في حالات الوفيات بفيروس كورونا وتأثيره على الشرايين.

وينصح الدكتور محمد صلاح بضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وغسيل الأيدي باستمرار لتجنب العدوى سواء بفيروس كورونا أو أي مرض معدي للعين.

نصائح لمرضى حساسية العيون يجب الالتزام بها عند ارتفاع درجات الحرارة  

مع ارتفاع درجات الحرارة، و أشعة الشمس الساطعة، التي تسبب للعين الكثير من المضار في حال عدم الحفاظ عليها، يقول الدكتور محمد صلاح الدين، إن ارتفاع درجات الحرارة تتسبب في مشكلات لأصحب حساسية العيون لذا عليهم بإتباع النصائح الآتية:

 1- ارتداء النظارات الشمسية خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة وتكون نوع النظارة جيدة لأن مثل تلك النظارات  يوجد في عدساتها  فلاتر لامتصاص أشعة الشمس الضارة، وتجنب شراء " نظارات الرصيف" لأنها تسبب ضرر كبير للعين وعدم وجود فلاتر في عدساتها تحجب الأشعة الضارة.  

2- البُعد عن التعرض للأتربة، حيث أنها المسبب الرئيسي في تهيج أغشية العين، والحرص على غسيلها باستمرار بالماء البارد.

3- بالنسبة للأطفال فهم أكثر عُرضه لتكون ما يسمى بـ" الرمد الصديدي" وهو عبارة عن تكوين إفرازات صفراء اللون على العين، ويجب تجنب عدم الملامسة لأنه مرض معدٍ، لذا من الضروري غسيل الأيدي والعين باستمرار وعدم استخدام أي أدوات شخصية بالمرض حتى لا تنتقل العدوى، و الحرص على عدم نزول المصاب للحمامات السباحة ومياه البحر.

 4- بالنسبة لمرضى حساسية العيون، إما أن يكتفوا بعلاجهم المعتاد والالتزام به، ولكن إذا زادت حالة الاحمرار و حدوث تورم في الجفون لابد من الذهاب للطبيب فورًا.


الدكتور محمد صلاح الدين أستاذ جراحة العيون

 

 

 

 

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: