Close ad

أول بنك عراقي يبدأ مزاولة نشاطه في السعودية

28-8-2022 | 13:15
أول بنك عراقي يبدأ مزاولة نشاطه في السعودية المصرف الأهلي العراقي
وكالات الأنباء

افتتح المصرف الأهلي العراقي، أول فرع له في المملكة العربية السعودية، وبدأ تقديم خدماته المصرفية والمالية، ليكون بذلك أول مصرف عراقي يزاول النشاط المصرفي في المملكة.

موضوعات مقترحة

قال الرئيس التنفيذي للمصرف الأهلي العراقي (فرع السعودية) يزيد أبونيان، إن المصرف سيتمكن عبر فرعه الجديد في الرياض من تقديمه الخدمات والتسهيلات المصرفية من تغطية القطاعات غير المستغلة في سوق التجارة السعودي، حسبما أفادت الشرق بلومبرج.

يعد "الأهلي العراقي"، إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة كابيتال بنك التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، 24%، وهو ثاني بنك عراقي يحصل على ترخيص مزاولة الأنشطة المصرفية من البنك المركزي السعودي، بعد المصرف العراقي للتجارة الذي حصل على ترخيص لكنه لم يبدأ في مزاولة أنشطته حتى الآن.

توسع إقليمي

أضاف أبونيان في بيان اليوم الأحد، حصلت "الشرق" على نسخة منه، "ستتاح الفرصة للمصرف لزيادة حصته السوقية من إجمالي التعاملات التجارية بين السعودية والعراق من خلال تقديم الخدمات لعملاء الشركات الإستراتيجيين وتسهيل تعاملاتهم التجارية".

تأتي هذه الخطة في إطار الإستراتيجية التوسعية للمجموعة التي تعمل حالياً في الأردن، والعراق، والسعودية، والإمارات.

أشار البيان إلى أن "الأهلي العراقي" يستهدف عبر فرعه الجديد في الرياض توسيع نطاق الخدمة المقدمة لعملائه من قطاع الشركات المتواجدين في الأردن والعراق والإمارات والسعودية، عن طريق تقديم الخدمات التجارية لهم بشكل مباشر.

يذكر أن المصرف الأهلي العراقي وكابيتال بنك وقعا اتفاقية سقوف ائتمانية مع بنك التصدير والاستيراد السعودي بهدف دعم مستوردي السلع والمنتجات السعودية في الأردن والعراق، إضافة إلى دعم صادرات الشركات السعودية من خلال تمويل الشركات المستوردة.

ووقع المصرف الأهلي العراقي عدة اتفاقيات لتمويل التجارة بين العراق والسعودية أهمها اتفاقية التمويل الموقعة مع الصندوق السعودي للتنمية "SFD" والتي منح الصندوق من خلالها المصرف سقوفا ائتمانية ليتم منح تسهيلات من خلالها للمستثمرين العراقيين الراغبين في استيراد منتجات وخدمات من الشركات السعودية وقد تم استغلالها بالكامل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة