Close ad

تعديل نظام امتحانات الثانوية العامة وتخفيف المناهج ومحاسبة المقصرين.. تصريحات وزير التعليم كاملة

27-8-2022 | 16:31
تعديل نظام امتحانات الثانوية العامة وتخفيف المناهج ومحاسبة المقصرين تصريحات وزير التعليم كاملة امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
أحمد حافظ

تعهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بأن يستمر تطوير المنظومة التعليمية من خلال قيادات الوزارة، دون الاستعانة بأي بديل من الخارج.

موضوعات مقترحة

وقال الوزير، في أول لقاء له مع محرر وزارة التربية والتعليم اليوم السبت، «طالما أن العنصر البشري الذي سيقوم بالمهمة موجود داخل الوزارة ومديرياتها، فلن نستعين بشخصيات من الخارج لأن الوزارة بها كفاءات في كل التخصصات».

وأكد الدكتور رضا حجازي، أنه لن يتم إقصاء أحد من القيادات التي كانت موجودة قبل جلوسه على كرسي الوزير، مشددا في الوقت ذاته على استمرار عملية الإصلاح الإداري كجزء مهم لضبط الأداء وتحديد المسوؤليات.

وتعهد وزير التربية والتعليم، بأن تنجح الوزارة في مواجهة التسرب من التعليم في الصفوف الدراسية المختلفة، تماشيا مع خطة الحكومة والقيادة السياسية في هذا الشأن، مع منح أولوية أخرى لمواجهة ظاهرة الأمية.

ولفت إلى وضع نظام جديد لتفعيل مجموعات التقوية المدرسية وجعلها جاذبة بعيدا عن الدروس الخصوصية، مع وضع آليات تضمن عودة الطلاب إلى الانتظام في المدارس بجميع الصفوف الدراسية.

وتطرق الوزير، إلى الاستثمار في الطلاب الموهوبين والمبدعين، متعهدا ببذل جهود غير محدودة لاكتشاف هذه المواهب عبر مسارات مختلفة، بالتعاون مع وزارات أخرى، مثل الشباب والرياضية، على أن يكون اكتشاف الموهوبين في كل المجالات، وليس مجالا واحدا فقط، مع إشراك المجتمع المدني في ذلك.

وأشاد الدكتور رضا حجازي بالجهود الكبيرة التي قامت بها الوزارة لتطوير التعليم الفني، لافتا إلى أنه سيتم استكمال المهمة خلال الفترة المقبلة، على أن يتم التوسع في تطوير المدارس الفنية ومناهجها، بشكل لافت.

وقال إن التعليم الفني قاطرة التنمية في مصر، وفي أي بلد آخر، مؤكدا استمرار الوزارة في تطبيق الجدارات بالمدارس الفنية مع إشراك أصحاب الصناعات في عملية تقييم الطلاب، لتخريج طلاب قادرين على مواكبة سوق العمل، مع التوسع في مدارس التكنولوجية التطبيقية، بعد زيادة الطلب عليها.

وأعلن وزير التربية والتعليم، لأول مرة، عن قيام الوزارة بإعداد قانون خاص برخصة مزاولة المهنة لأعضاء هيئة التدريس في المدارس (المعلمين)، على أن يتم طلب هذه الرخصة في مسابقة المعلمين خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى أن رخصة مزاولة المهنة تختلف بشكل جذري عن شهادة الصلاحية المطلوبة للتعيين على وظيفة معلم.

ولفت إلى أنه سيتم إشراك جموع المعلمين في المراحل التعليمية المختلفة، في عملية تطوير المنظومة، على أن يتم الاجتماع بهم بشكل دوري، للوقوف على وجهات نظرهم ورؤيتهم للتطوير والتنفيذ.

وفي أول تعليق على المجاميع المرتفعة التي حصل عليها عدد من الطلاب في الثانوية العامة، لعائلات معروفة بمحافظات الصعيد، قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إنهم أبرياء من الغش الجماعي.

وقال الوزير، إنه تمت مراجعة أرقام جلوس الطلاب الذين تم تداول درجاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وتبين أنهم كانوا في خمس مدارس، وليس مدرسة واحدة، وبالتالي لا صحة لوجود غش جماعي في مدرسة واحدة مثلما أثير.

واستنكر وزير التربية والتعليم، حالة التشكيك في تصحيح امتحانات الثانوية العامة، وادعاء بعض الطلاب تبديل أوراق إجاباتهم، مضيفا "ده مستحيل يحصل".

وقال حجازي، إنه تم التحقيق في كل الادعاءات التي أطلقها الطلاب على منصات التواصل الاجتماعي، وثبت عدم حقيقتها، لافتا إلى أن الوزارة تتعامل مع استغاثات الطلاب بحكمة وعقلانية، ولكن ما يحدث ليس طبيعيا.

وأعلن أنه قرر إلغاء لجان امتحانات الثانوية العامة التي شهدت أعمال شغب في امتحانات الثانوية العامة الأخيرة، مؤكدا أن اللجان التي شهدت شغبا وشبهات غش سيتم نقلها إلى مقرات أخرى في نفس الإدارة التعليمية في امتحانات الثانوية العامة المقبلة.

ونفى الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، ما أثير حول تصحيح امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، بشكل ورقي، بعيدا عن النظام الإلكتروني الذي كان معمولا به في امتحانات الدور الأول.

وقال حجازي إن جميع امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، يتم تصحيحها إلكترونيا، ولكن من خلال الكنترولات، وليس المركز القومي للامتحانات الواقع في مدينة السادس من أكتوبر.

ولفت إلى أن امتحانات الدور الثاني، يتم تصحيحها من خلال أجهزة الماسح الضوئي الموجودة لدى مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، لذلك تمت الاستعانة بها من خلال متخصصين على قدر عال من الكفاءة والخبرة، ليتم التصحيح الإلكتروني في الكنترولات.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم الإبقاء على الأسئلة التي تقيس الفهم والتحليل والتطبيق ونواتج التعلم في امتحانات الثانوية العامة، مع إعادة النظر في طريقة الأسئلة ذاتها.

وبخصوص أجهزة التابلت التي تم، وسيتم توزيعها على الطلاب، قال حجازي إنه لن يتم إلغاء التابلت، ولكن سيتم توظيفه في إجراء اختبارات قصيرة على فترات زمنية متفاوتة، بدون درجات، ولكن كنوع من التدريب على شكل الأسئلة الجديدة.

وكشف الدكتور رضا حجازي عن قرار اتخذه مؤخرا، بتشكيل لجنة متخصصة من الخبراء لتقييم النظام الجديد في الثانوية العامة، بحيث يتم الإعلان عنه مبكرا، ليستعد الطلاب له مع بداية العام الدراسي الجديد.

واستبعد حجازي فرضية إلغاء أسئلة الاختيار من متعدد، لكن سيتم وضع نظام قد يتضمن أسئلة مقالية قصيرة، إضافة إلى أسئلة الاختيار من متعدد.

أشار إلى أن نظام التقييم في المرحلة الثانوية يجري إعادة تقييمه بشكل أفضل، وسيتم تدريب جموع معلمي الثانوية العامة عليه، وإدخال مستشاري المواد طرفا في عملية التطوير.

وأكد الدكتور رضا حجازي أنه بصدد عقد سلسلة اجتماعات دورية مع مديري المديريات التعليمية في عموم المحافظات، استعدادا للعام الدراسي الجديد، وما تحتاجه المنظومة التعليمية من توافق في الرؤى، ومتابعة آليات تنفيذ ما يتم الاستقرار عليه.

ولفت حجازي إلى أنه خلال كل فترة، سيتم الوقوف على كل القرارات الجديدة وآليات التنفيذ في الميدان من خلال المسؤولين، وسيتم محاسبة المقصرين، لافتا إلى أن الوزارة بصدد إنشاء جهاز متابعة وتقويم أداء قوي وفعال، سيكون أحد أهم أولوياته التفتيش على المدارس، ومتابعة سير العمل فيها على أكمل وجه.

وأكد رضا حجازي أن القرائية ستعود إلى المدارس بشكل أقوى من أي وقت مضى، حتى نضمن عدم صعود الطلاب للصفوف التالية بدون إجادة القراءة والكتابة، مع إعطاء أولوية أخرى للموهوبين في كل مرحلة دراسية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة لن توقف عملية تطوير التعليم، وسيتم استكمالها كما هو مخطط لها، لافتا إلى أنه لا يمكن العودة إلى الوزراء، بل النظر إلى ما يتطلبه المستقبل لتخريج دفعات طلابية مواكبة لاحتياجات العصر.

وقال الوزير، إنه يجب تغيير الهدف من التعليم، ليصبح قائما على تحصيل العلم والمعرفة، لا مجرد البحث عن درجات فقط، وهذا يتطلب جهودا كبيرة ستعمل الوزارة على تحقيقها.

وشدد حجازي على أن الوزارة بصدد دمج المواد التعليمية والمنصات والقنوات التعليمية مع المناهج الدراسية، على أن يتم مناقشة ذلك خلال اجتماع الوزير مع مديري المديريات التعليمية غدا الأحد.

وقال حجازي، إن الوزارة مهتمة بتخفيف المناهج الدراسية لتواكب الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد، لتحقيق الرضا المجتمعي.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة في تطوير التعليم مع إعادة النظر في آليات التنفيذ، لافتا إلى أهمية أن يشعر المواطن بالتطوير الحاصل على أرض الواقع، وبالتالي ستكون هناك حوارات مجتمعية حول السياسة التعليمية.

واستنكر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، كثرة طلبات التأشيرات فوق الكثافة الطلابية، التي يتم طلبها من مسؤولي وزارة التربية والتعليم، معلقا بالقول "موضة سيئة للغاية".

وقال الوزير، إنه سيتم التشديد على جميع المدارس، الحكومية والخاصة، بالالتزام بالتعليمات الخاصة بكثافات الفصول بالشكل القانوني، لحين البت في أمر تأشيرات فوق الكثافة، وتحديد مصيرها.

وحسم الدكتور رضا حجازي، علاقته بالصحافة والإعلام خلال الفترة المقبلة، مؤكدا "لن أكون المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، وسوف أستعين بمتحدث إعلامي للوزارة سيتم إعلان اسمه قريبا".

وأضاف "كل التصريحات المنسوبة لي على وسائل التواصل الاجتماعي، لم أنطقها، وهناك صفحات تدعي أنها منسوبة لي، وأنا برئ منها، ولن أدلي بأية تصريحات على فيس بوك أو واتس آب، وسيتم وضع كل قراراتي على الصفحة الرسمية للوزارة فقط".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: