Close ad

ترشيد استهلاك المياه.. خطة لتغيير ثقافة التعامل مع الموارد المائية وتقليل الفاقد

25-8-2022 | 17:12
ترشيد استهلاك المياه خطة لتغيير ثقافة التعامل مع الموارد المائية وتقليل الفاقدترشيد استهلاك المياه
إسماعيل النويشى

كشف الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية عن محاور وخطة الدولة لترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

موضوعات مقترحة

وأشار نائب الوزير إلى أن الخطة تتضمن عدة محاور أهمها الاتجاه لتنفيذ محطات التحلية بالمدن الساحلية، موضحًا أنه تمت زيادة طاقة محطات التحلية منذ عام 2014 من 80 ألف م3/يوم ليصل إلي 917 ألف م3/يوم في الوقت الحالي، فقد تم تنفيذ عدد (82) محطة تحلية، وجارى حاليا تنفيذ عدد (14) محطة تحلية جديدة بطاقة 518 الف م3/يوم.

وأضاف "إسماعيل" أن مخطط التوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر لتوفير إحتياجات مياه الشرب مقسمة إلي 6 خطط  خمسية يمتد من عام 2020 وحتي عام 2050 وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من الوزارات المختلفة منها وزارة الموارد المائية والري لتوفير طاقة إجمالية حوالي 8.85 مليونم3/يوم.

وقال نائب الوزير للبنية الأساسية أن الخطة الخمسية الاولي (2020-2025) تضمنت إنشاء محطات تحلية بطاقة إجمالية 3.487مليون م3/يوم قابلة للتوسع حتى 6.582 مليون م3/يوم. مشيرا إلى أنه تم البدء في إجراءات التأهيل المسبق لإنشاء وتطوير وتشغيل محطات التحلية بالخطة الإستراتيجية بالإعلان عن دعوة للتقدم للتأهيل لمختلف الشركات في جميع انحاء العالم في 8/8/2022.

وأضاف نائب الوزير أن محاور ترشيد  المياه تضمنت التوسع في إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية مشيرا إلى أنه تم إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي الثنائية والثلاثية ورفع كفاءة محطات المعالجة القائمة بغرض تحسين جودة مياه الصرف الصحي المعالج بما يسمح بالخلط وإعادة الإستخدام.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ 510 محطات معالجة علي مستوي الجمهورية منها محطات معالجة ثلاثية ومحطات معالجة ثنائية وذلك بطاقة استيعابية إجمالية 16.3 مليون م3/يوم وطاقة فعلية حوالي 14.4 مليون م3/يوم، وذلك ببخلاف عدد 311 محطة معالجة جاري تنفيذها بطاقة حوالي 6.7مليون م3/يومتتضمن المحطات الجاري تنفيذها ضمن المرحلة الاولي لبرنامج تطوير الريف المصري (مبادرة حياة كريمة).

وأكد "إسماعيل" أن تقليل الفاقد في مياه الشرب كان أحد اهم وأبرز التوجهات الحالية من خلال ترشيد استهلاك المياه بإستعمال القطع الخاصة الموفرة موضحا أنه تم بالفعل تركيب القطع الموفرة بالمنشآت والمصالح الحكومية بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، كما يتم توفير القطع الموفرة للجمهور من خلال مراكز خدمة العملاء بشركات مياه الشرب والصرف الصحي.

 وأوضح الدكتور سيد إسماعيل أن محاور توفير وترشيد المياه شملت توفير العدادات المنزلية والتوسع في تركيب العدادت مسبقة الدفع وتقليل الفاقد في مياه الشرب من 39% إلى 27.6% تقريباً. وإطلاق حملات لترشيد استهلاك المياه وإنتاج مواد إعلانية للتوعية بالإضافة إلى إطلاق المسابقات القومية للأطفال للحث علي ترشيد إستهلاك المياه والحد من الوصلات الخلسة وتطوير تكنولوجيا الترشيد وتطبيق التليفون المحمول لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة