Close ad

كل ما تريد معرفته عن مدينة «دندرة» الموجودة بمحافظة الأقصر |صور

24-8-2022 | 18:23
كل ما تريد معرفته عن مدينة ;دندرة; الموجودة بمحافظة الأقصر |صورآثار مدينة (دندرة) بالأقصر
عمر المهدي

تعد محافظة الأقصر من أشهر محافظات مصر بل والعالم أجمع من ناحية الآثار والحضارة المصرية، حيث تتمتع بمقومات سياحية وأثرية كبيرة، تجعل جميع السائحين من مختلف دول العالم يحرصون على زيارة هذه الأماكن للاستمتاع بالمعابد والمتحف الأثرية التي قام ببنائها المصرين القدماء منذ فترات طويلة.

موضوعات مقترحة

 وتحرص وزارة السياحة والآثار على إجراء عمليات التطوير والترميم لكل الأماكن الأثرية الموجودة بالمحافظة، إضافة إلى وضع خطة ترويج تشمل جميع المناطق السياحة والأثرية. 

وتمتلك الأقصر الكثير من الأماكن الأثرية والمعابد، حيث يحرص جميع السائحين علي زيارة هذه الأماكن والاستمتاع بالحضارة المصرية القديمة، ومن أهم وأشهر المدن الموجودة بمحافظة الأقصر مدينة "دندرة" والتي سوف يكون له دورا كبيراً هذا العالم في تنشيط السياحة الثقافية خلال الموسم السياحي الشتوي القادم، خاصة عقب أعمال التطوير والترميم التي قامت بها وزارة السياحة والآثار داخل المدينة والمعبد. 

 موقع مدينة "دندرة" 

تقع مدينة دندرة تقع  على الشاطىء الغربي للنيل و تبعد حوالي 60 كم شمال غرب الأقصر وحوالي 4 كم شمال غرب مدينة قنا وكانت دندرة عاصمة الإقليم السادس من أقاليم مصر العليا وكانت الإلهة "حتحور"  هى الإلهة الرئيسية فى دندرة و كانت تعبد بالمنطقة منذ عصر الدولة القديمة على أقل تقدير.
فكره إنشاء معبد «دندرة»
ترجع بداية إنشاء المعبد إلى عصر الأسرة الرابعة، لتقديس المعبودة حتحور إلهة الحب والعطاء والأمومة عند قدماء المصريين، حيث ويتكون من المعبد الرئيسي المكرس للمعبوده حتحور، ومعبد صغير مكرس للمعبودة إيزيس، والبحيرة المقدسة. 

نبذة عن معبد «دندرة»

يشتهر المعبد بالمناظر الفلكية المصورة على السقف، وكذلك المناظر العديدة التي تصور الملوك والأباطرة يقدمون القرابين للآلهة، كما يتميز هذا المعبد بوجود سراديب مبنية في الجدران والأساسات، ويوجد أيضا سلمان يؤديان إلى السطح. 

تاريخ بناء معبد «دندرة»

ويرجع تاريخ بناء المعبد الحالى إلى العصرين اليوناني والروماني، حيث بناه الملك بطليموس الثالث من الحجر الرملي، وأضاف إليه العديد من أباطرة الرومان بحيث استمرت عملية بناءه نحو 200 سنة.


آثار مدينة (دندرة) بالأقصرآثار مدينة (دندرة) بالأقصر

آثار مدينة (دندرة) بالأقصرآثار مدينة (دندرة) بالأقصر

آثار مدينة (دندرة) بالأقصرآثار مدينة (دندرة) بالأقصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: